كيف أعمل على الفوتوشوب

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٦ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٥
كيف أعمل على الفوتوشوب

برنامج الفوتوشوب

يصنّف برنامج الفوتوشوب من أفضل البرامج المستخدمة في تحرير الصور وتعديلها رقمياً، ظهرت فكرة برنامج الفوتوشوب لأوّل مرّة في عام 1987 م من قبل توماس نول، كمشروع تخرج للدكتوراه، ثمّ طوره بمساعدة أخيه جون ليصبح في عام 1990م أكثر برامج تعديل الصور مبيعاً حول العالم.


طرق دمج صورتين على الفوتوشوب

يستخدم الكثيرون برامج الفوتوشوب في التلاعب بالصور ودمجها مع بعضها البعض، من أجل الحصول على صورة جديدة بأبعاد وألوان وخلفيات مختلفة ومنوعة، تتوفر العديد من الطرق المعقدة المستخدمة في دمج الصور، إلّا أنّنا سنقوم بشرح مبسط وسهل لطريقتين بسيطتين من طرق دمج الصور على برنامج الفوتوشوب.


دمج الصور بطريقة الممحاة

يمكن للمبتدئين استخدام هذه الطريقة بكل سهولة ودون أي تعقيدات، من خلال اتّباع الخطوات الآتية:

  • تحميل الصورتين المراد دمجهما على برنامج الفوتوشوب على جهاز الحاسوب، سواء كانتا صورتان شخصيتان، أو صورتان محملتان عن الإنترنت.
  • فتح الصورتين عن طريق برنامج الفوتوشوب.
  • باستخدام خيارات النقل يتم تحريك أحد الصورتين نحو الصورة الآخرى، بسحبها عن طريق الفأرة.
  • بالضغط على رسم الممحاة الموجودة في صندوق الطبقات، ستظهر عدّة خيارات، يتمّ اختيار شكل المربع الأبيض الذي بداخله نقطة سوداء، وتطبيقه على أحد الصورتين، مع العلم بأن الصورة التي سيتم تطبيق الشكل عليها ستكون الصورة الرئيسية للصورة الجديدة، أمّا الصورة الأخرى فستكون الصورة الخلفية للصورة الجديدة.


دمج الصور بطريقة الماسك

تستخدم هذه الطريقة من قبل من هم أكثر خبرة في العمل على برامج الفوتوشوب، وقد يصعب استخدامها من قبل المبتدئين في بادئ الأمر، إلّا أنّه يمكن إتقانها مع الخبرة والتدريب المستمر.

  • فتح الصورتين باستخدام برنامج الفوتوشوب، وتوجيه أحد الصورة الأولى نحو الثانية بعد الضغط على خيارات النقل كما هو موضح في الطريقة السابقة.
  • بالنقر على مفتاح الماسك الموجود في صندوق الطبقات، تظهر صورة جديدة بيضاء فارغة بجوار الصورة الأولى.
  • الضغط على مفتاح تدرج الألوان، مع النقر على اللون الأبيض والأسود.
  • باستخدام الفأرة، يتمّ سحب الصورة الخلفية من أحد زواياها نحو الزاوية المقابلة، وبذلك تظهر الصورة الأمامية بشكل ضبابي على الصورة الخلفية.


التلاعب بحجم الصور على الفوتوشوب

يوفر برنامج الفوتوشوب القدرة على التلاعب بحجم الصور، من خلال تصغيرها أو تكبيرها دون التأثير على وضوحها وجودتها، وذلك عن طريق الضغط على خانة الصورة ثمّ إختيار حجم الصورة، من بعدها يمكن التكبير أو التصغير من حجم الصورة باستخدام الفأرة، عن طريق سحبها إلى الخارج أو ضمّها إلى الداخل.