كيف أفك حظر الفيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ٢ يناير ٢٠١٧
كيف أفك حظر الفيس بوك

حظر الفيس بوك

تحظر إدارة شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك بعضاً من مستخدمي الموقع، بمعنى حرمانهم من إضافة أصدقاء جدد إلى قائمة أصدقائهم، ومنعهم من إرسال الرسائل النصية أو رسائل الفيديو إلى الأشخاص أو الصفحات، كما يشمل الحظر عدم تمكينهم من كتابة أي تعليق على منشورات الأصدقاء لديهم أو منشورات الصفحات العامة، ومن الجدير ذكره أن الموقع يتخذ هذا القرار دون مشورة أو إعلام المستخدم بهذا الأمر، في حين أن عملية الحظر لا تكون عشوائية بالطبع، بل إنها تستند على قائمة تعليمات معينة يخالفها المستخدم.


أسباب الحظر

  • إضافة أصدقاء كثر خلال فترة قصيرة لا تتعدى الساعتين، وبطريقة عشوائية؛ فيرفضون الطلب أو يتجاهلونه، أو يتركونه معلّقاً دون رد.
  • إبلاغ عدد كبير من مستخدمي الشبكة عن حساب المستخدم المحظور، وذلك عند وجود محتوى صفحة جنسية إباحية، أو عنصرية، أو أنّ القائم عليها شخصٌ وهميٌّ ينتحل شخصية ما لأغراض سياسية أو أخلاقية.
  • إرسال عدد كبير من الرسائل إلى الأصدقاء، مما يؤدي إلى انزعاجهم، والإبلاغ عن المستخدم.
  • كتابة تعليقات أو تسجيل إعجابات كثيرة خلال فترة لا تتعدى 3 ثوانٍ ودون توقف، فتعتبر الإدارة هذا التصرف مثيراً للشك، وفيه سوء استخدام للموقع.


مراحل الحظر

إن عملية الحظر لا تكون بالمدة والشمولية نفسها في المرة الأولى بالمقارنة مع المرات اللاحقة، فمثلاً يُحظر المستخدم فى أول مرة يخالف لائحة التعليمات لمدة يومين فقط، في حين يعاد الحظر إذا تكرر الفعل مرة أخرى، فيصبح لمدة أسبوع كامل، وأما بعد ارتكاب المخالفات نفسها للمرة الثالثة فإن مدة الحظر تطول لتصل خمسة عشر يوماً، وفي المرة ما قبل الأخيرة تصبح شهراً إلى أن يُغلق حسابك نهائياً، وإلى الأبد، ودون إمكانية استعادته بعد المخالفة الخامسة.


كيفية تجنب الحظر

  • تجنب اضافة أكثر من عشرة مستخدمين خلال 24 ساعة.
  • يفضل إضافة أشخاص معروفين، وأما في حال أردت إضافة أشخاصٍ لا تعرفهم، فيجب مراعاة أن يكون بينك وبينهم أصدقاء مشتركين.
  • عدم وضع إعجابات بطريقة سريعة ومتواصلة دون قراءة المحتوى، فهذا أمر يثير الشك، خاصة أنّ القصد من أي منشور هو قراءته.


فك الحظر

ينزعج مستخدم فيسبوك من حظر الإدارة لحسابه، حتى وإن أساء التصرف، فإذا أردت عزيزي المستخدم فك الحظر فيمكنك ذلك بالتحايل، وذلك بتغيير التاريخ الخاص بالكمبيوتر أو اللاب توب أو الهاتف المحمول الذي تستخدم الموقع من خلاله، فمثلاً إذا كنت محظوراً لمدة يومين فعليك تقديم تاريخ الكمبيوتر لمدة يومين، واذا كنت محظوراً لمدة أكثر من ذلك يمكن تقديم التاريخ حسب المدة.