كيف أقوي إيماني بالله

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
كيف أقوي إيماني بالله

الحمد لله الذي خلقنا مسلمين وهدانا إلى الطريق القويم، فكل منا يسعى إلى أن يقوي ايمانه بالله تعالى، فهذه الحياة مليئة بالمغريات والمنكرات التي تجذبنا وتبعدنا عن طريق الهداية، ومن يسلك هذا الطريق الخاطئ فإن إيمانه بالله تعالى يبدأ بالنقصان، ويخسر الجنة ونعيمها بفعل الشيطان الوسواس الذي تعهد بضلال البشر منذ خلق سيدنا آدم عليه السلام، فالعبد الصالح الذي يحب الله تعالى ودينه القويم ورسوله الكريم يراجع نفسه ويصححها في حال انحرفت عن طريق الهداية، فتراه يبحث عن الوسائل التي تزيد من ايمانه بالله تعالى وتقوّيه.


  • إن الإيمان بالله تعالى هو الإيمان بصفات الله تعالى وأسمائة ووحدانيته ووجوده وألوهيته، والقيام بما أمر به الله تعالى من أمور واجبة والإبتعاد عن ما نهى عنه من محرمات، وكلما كان العبد متبعاً لسنة الله تبارك وتعالى ونهجه وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ونهجه كان قوي الصلة بالله تعالى لإتباعه أوامر الله تعالى ورسوله والإبتعاد عن النواهي .
  • و يقوي الشخص المسلم إيمانه بالله تعالى في معاملاته مع الناس، وعمله الصالح، وقول لسانه وعمل جوارحه، فيجب أن يشمل الإيمان بالله تعالى كل ما ظهر من الإنسان وما بطن .
  • قال الله تبارك وتعالى : " ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم "، وقوله تعالى : "فأمنوا بالله ورسوله " صدق الله العظيم، وقال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : " جددوا إيمانكم فإن الإيمان يبلى كما يبلى الثوب، فقالوا : ما نقول يا رسول الله : قال : قولوا لا إله إلا الله " .
  • الإكثار من توحيد الله عز وجل والإستغفار والدعاء لله تعالى من أهم الأعمال التي يقاوي بها العبد المؤمن بالله تعالى والمسلم صلته بربه، لأنّه يعلم أن الله تعالى سيجيب دعائه وأنه دائماً معه في جميع الظروف، ويعلم أن الخير من عند الله تعالى وحده .
  • الزكاة تعمل على تقريب العبد إلى ربه لما لها من فضل عظيم عند الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، فهي واجب على كل مسلم ومسلمة كل حسب إستطاعته .
  • معاملة الآخرين بالتي هي أحسن ومقابلة الإساءة بالحسنة، إمتثالاً لأوامر الله تعالى والإقتداء بالرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم، لأنّه كان لا يرد الإساءة بمثلها .
  • الصبر والتحمّل على مصاعب ومصائب الدنيا، والدعاء لله تعالى أن يحسّن الحال وعدم القنوط من رحمته، لأنّه دائماً يختار لنا الأفضل .