كيف أقوي مناعة الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٧
كيف أقوي مناعة الجسم

الجهاز المناعي

الجهاز المناعي؛ هو نظام من الخلايا والأنسجة المعقّدة الّتي تعمل على حماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا والخلايا السرطانيّة الضارّة بجسم الإنسان؛ لذلك يجب المحافظة عليه بتناول الأغذية الصحيّة المفيدة، وتجنّب الأغذية المحتوية على الدهون الضارّة، وممارسة التمارين الرياضيّة، والابتعاد عن التدخين، والحفاظ على الوزن المناسب، والنوم لفترة مناسبة، والاهتمام بالنظافة الشخصية.


أغذية لتقوية جهاز المناعة

لتقوية الجهاز المناعي طرق كثيرة، كتناول عدد كبير من الأغذية، ومنها:

الثوم

له دور كبير في تقويه جهاز المناعة؛ حيث إنّه يحتوي على نسبة كبيرة من المركّبات المضادة للتأكسد، والكبريت، ومعدن السيليتيوم، ويعتبر مضاداً للفطريات والبكتيريا؛ وذلك لوجود مادة اليسين، ويحتوي أيضاً على عناصر مضادة للسرطان، ويعمل على تقوية الدورة الدموية.


الزبادي

له دور كبير في المحافظة على جهاز المناعة، ويعمل على تقويته؛ وذلك لاحتوائه على عدد من المعادن الّتي تقضي على الجراثيم والبكتيريا بجسم الإنسان، ويعمل على الوقاية من سرطان القولون، وتوجد فيه نسبة كبيرة من عناصر الكالسيوم والفسفور؛ للمحافظة على صحة الأسنان والعظام، ويمكن تناوله بإضافة أيّ نوع من الفواكه المفضلة كالتوت أو الفراولة فيصبح أكثر شهيّة.


التمر

له دور ر كبير في تعزيز جهاز المناعة؛ لأنّه غنّي بالعناصر المفيدة الّتي تعمل على تأخير مظاهر الشيخوخة، وله مفعول كبير في تهدئة الأعصاب، وتنشيط الدورة الدموية، وإدرار البول، وتنظيف الكبد.


زيت الزيتون

هو مضاد للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات، والطفيليات، حيث يحتوي على أوميغا 3، ويقوي جهاز المناعة، ويخفض نسبة السكر بالجسم، ويخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعمل على التخلص من الكولسترول الضار بالجسم LDL ، ويحافظ على الكولسترول المفيد HDL .


السمك وزيته

يعزز من دور الكريات البيضاء في تقويه جهاز المناعة، وحماية الجسم من الالتهابات والروماتيزم، ويحتوي على نوع من الأحماض الدهنية أوميغا3 الّتي تدخل في تكوين المخ والعين لدى حديثي الولادة، وبالنسبة لزيت السمك فهو يعمل على توزيع الدهن المخزون في البطن الذي قد يؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب.


الخضروات والفواكه

تحتوي على عناصر ومضادات للأكسدة؛ ممّا يزيد من مقاومه جهاز المناعة للأمراض، كما تحتوي على عناصر طبيعية ومنها؛ البيتاكاروتين، ومركبات الفلافيبويدات. من أهم هذه الخضروات والفواكه؛ الرمّان، والبرتقال، والتوت، والبصل الأحمر والأصفر، والطماطم، والأفوكادو، والملفوف، والبطيخ، والفراولة، والتفاح، والعنب الأحمر، والبروكلي.


البهارات والتوابل

لها دور كبير في تعزيز جهاز المناعة في الجسم، والوقاية من الأمراض الخطيرة، ومنها؛ الفلفل الأسود، والملح، والكركم، والقرنفل، والكمون، وخل التفاح، وخل الليمون.


الأعشاب

لها دور ممتاز في المحافظة على جهاز المناعة، والوقاية من الأمراض الفيروسية والبكتيرية، ومنها؛ السعال ويُعالج باستعمال الحبة السوداء بطحنها وإضافتها للعسل أو شربها مع الماء الدافئ.