كيف أكون ذكية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٥ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
كيف أكون ذكية

تعلُم التّفكير الاجتماعي

يتشكّل التّفكير الاجتماعي بشكل أساسيّ عن عمليات المناقشة والمشاحنة مع الآخرين، بالإضافة إلى اعتماد الأفراد على بعضهم البعض وعملهم في مجموعات، فالأمر برمّته يُشير إلى أن الإنسان يكون أكثر ذكاءً عندما يتواجد ضمن أشخاص آخرين، ولا يعتمد الذّكاء فقط على الجلوس منفرداً مع كتاب لساعات أو سنوات من الزّمن.[١]


إدارة الوقت بحكمة

تنطوي عمليّة إدارة الوقت على جعل الفرد أكثر ذكاءً بصورة أسرع، وتقوم هذه العمليّة على ترتيب الأولويّات في قائمة ثُم القيام بالتعامل معها حسب الأهميّة، وذلك بدلاً من تضييع الوقت على الإنترنت دون جدوى على سبيل المثال، هذا إلى جانب أن يتم الحرص على تخصيص بعض الوقت للاسترخاء والرّاحة عند مواجهة إحدى الصّعوبات في العمل، كما من المُستحسن أن يتم فصل الحياة العمليّة عن الحياة الخاصّة في المنزل، ومن ذلك أن يُراعى إغلاق الهاتف المحمول خارج أوقات العمل؛ فذلك من شأنه أن يسهم في زيادة الإنتاجيّة ورفع المعنويّة لدى الفرد.[٢]


مُراجعة المعلومات المُستفادة

تتطلّب عمليّة تذكر شيء ما أن يتم تكراره في الذّاكرة، فطبيعة الذّاكرة تقوم على المراجعة حتّى تعمل، ومن هنا تظهر الحاجة للقيام بمراجعة المعلومات المُستفادة للإبقاء على تذكّرها، وبالمراجعة أيضاً فإن الكم التراكمي لهذا المعلومات يُحتفظ به على القشرة الخارجيّة للدّماغ، وتمنع المراجعة أن يتم تحويله لذكريات مدفونة في الدّماغ.[٢]


استراتيجيّات أخرى لزيادة الذكاء

تتطرّق النّقاط الآتية لبعض الاستراتيجيّات الّتي يُفيد تطبيقها في تنمية زيادة مستوى الذّكاء:[٣]

  • العمل على دمج المعلومات والخبرات المُكتسبة في الحياة العمليّة بشكل مُستمر؛ فذلك يُساعد على إنشاء مسارات عصبيّة جديدة وتقوية الدّماغ.
  • السّفر إلى أماكن جديدة؛ فهذه التجربة تُجبر الدّماغ على ابتكار طرق جديدة للتّواصل والتعبير، وذلك نظراً لحاجة الفرد للتكيّف مع أمور جديدة وغير مألوفة.
  • تنشيط الدّماغ بصورة يوميّة من خلال تخصيص ما يُقارب نصف ساعة في الصّباح أو المساء لمشاهدة الأخبار أو قراءتها في الصّحيفة.
  • تطوير الدّماغ ودفعه للحصول على ما هو أكبر من قدراته الحاليّة من خلال تحدّي الذّات وتمرينه على القيام بالأمور التي تبدو صعبة.


المراجع

  1. Jonathan Wai (24-11-2013), "9 Ways To Make Yourself Smarter"، www.psychologytoday.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Top 10 Easy Daily Habits to Become More Intelligent", www.vistacollege.edu,27-5-2016، Retrieved 13-7-2018. Edited.
  3. Jayson DeMers, "If You Do These 20 Things Every Day, You’ll Become Smarter"، www.lifehack.org, Retrieved 13-7-2018. Edited.