كيف أنزل الحرارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
كيف أنزل الحرارة

ارتفاع الحرارة

تُعدّ الحرارة المرتفعة من أكثر الحالات المرضيّة التي يتعرّض لها الناس كباراً و صغاراً، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم لتزيد عن 37 درجة مئوية، وهو ارتفاع غير طبيعيّ، ويوجد عدّة أسباب وراء هذا الارتفاع، نذكر منها: نزلات البرد، والإنفلونزا، والتهاب الأذن، والتهاب الحلق، ومشاكل الجهاز التنفّسي وغيرها، وقد يؤثّر هذا الارتفاع على نشاط الجسم مسبّباً خمولَه، وقلّة نشاطه، وبالتالي مكوث الشخص في الفراش عدّة أيام، وتجنّباً لذلك سنذكر في هذا المقال كيفيّة إنزال الحرارة.


علاجات طبيعيّة لإنزال الحرارة

الماء البارد

ننقع قطعةً من القماش في وعاء فيه مقدار من الماء البارد، ونعصر القطعة جيّداً، ثمّ نضعها على مناطق مختلفة من الجسم مثل: اليدين، والقدمين، والإبطين، والفخذين، مع مراعاة إبدال قطعة أخرى بالقطعة المستخدمة عندما تصبح دافئة.


الريحان

نضع عشر ورقات من الريحان الطازج مع نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل، في كوب صغيرٍ من الماء على نار هادئة، ونترك المزيج حتّى يغلي، ثمّ نرفعه عن النار، ونضيف إليه ملعقة صغيرة من العسل، ثمّ نشربه، ونكرّر هذه العملية مرّتين في اليوم.


خلّ التفّاح

نُضيف كوباً من خلّ التفّاح إلى حوض الاستحمام المعبّأ بالماء الفاتر، وننقع الجسم بالمزيج مدّة عشر دقائق، ونكرّر هذه العمليّة أكثر من مرة في اليوم، حتّى تنخفض درجة حرارة الجسم.


الثوم والقرنفل

نضع ملعقة كبيرة من القرنفل المدقوق، وملعقة كبيرة من الثوم المهروس في كوب من الماء الساخن، ونخلط المكوّنات جيّداً، ثمّ نترك المزيج منقوعاً مدّة عشر دقائق، ونصفّيه جيّداً، ثمّ نتناوله، ونكرّر هذه العملية مرّتين يومياً.


زيت الزيتون والثوم

نخلط ملعقة من الثوم المهروس مع ملعقة من زيت الزيتون الدافئ في وعاء، ونضع المزيج على باطن القدمين، ونلفّ القدمين بقطعة من الشاش، ونتركها مدّة ليلة كاملة، وينبغي التنويه أنّه لا يُفضّل استخدام هذه الطريقة لكلّ من الأطفال، والحوامل.


الزبيب

ننقع عشرين حبّة من الزبيب في كوب من الماء مدّة ستّين دقيقة، ثمّ نصفّي السائل، ونشربه، ونكرّر هذه العمليّة مرّتين يوميّاً حتّى تنزل الحرارة.


الزنجبيل

نضع ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل البودرة في حوض معبّأ بالماء الدافئ، ونخلط المكوّنات جيّداً، ثم ننقع الجسم بها مدّة عشر دقائق، ثمّ نجفّف الجسم جيّداً، ونغطّيه ببطّانية. كما يمكن استخدامه بطريقة أخرى من خلال وضع ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، وملعقة من عصير الليمون الطازج في وعاء، ثمّ نخلط المكوّنات معاً، ونتناول المزيج، ونكرّر هذه العمليّة ثلاث مرّات يوميّاً حتّى تنخفض الحرارة.


النعناع

نضع حفنة من أوراق النعناع الطازجة في كوب من الماء الساخن، ونترك المزيج مدّة عشر دقائق، ثمّ نصفّيه، ونضيف إليه ملعقة صغيرة من العسل، ونخلط المكوّنات معاً، ثمّ نتناول المزيج، ونكرّرتناول هذه الخلطة ثلاث مرّات يوميّاً.


ملاحظة: ممّا يجدر ذكره أنّه في حال استمرّت الحرارة مدّة يومين على الأقل، رغم استخدام الوصفات الطبيعيّة، حينها يُفضّل استشارة الطبيب فوراً؛ لضمان عدم حدوث أيّ مضاعفات جانبيّة خطيرة، قد تؤدّي إلى الموت أحياناً.


طرق إنزال الحرارة المرتفعة

  • شرب كميّات كبيرة من الماء.
  • تجنّب وضع الماء شديد البرودة على الجسم بشكل مباشر.
  • الراحة والاسترخاء في الفراش مدّة يومين.
  • الإكثار من تناول الخضروات الورقيّة الطازجة.
  • تجنّب تناول الممشروبات والأطعمة الباردة.
  • ارتداء الملابس الخفيفة.