كيف أوفر المال

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ٢١ مايو ٢٠١٧
كيف أوفر المال

المال

يُطلق مُصطلح المال غالباً على النقود من العملات، ويشير إلى الأشياء التي يملكها الإنسان من الفضة والذهب، ويُعرَّف أيضاً بالأشياء التي يمكن ادّخارها لوقت الحاجة، وهناك أنواع أخرى للمال، مثل المشتقات النفطيّة التي تتميز بفائدتها التي لا يمكن الاستغناء عنها، والمال أيضاً اسم يُطلق على الكثير والقليل من المقتنيات التي يملكها الإنسان، سواءً أكانت جزءاً أم منفعة أم ذات طبيعة عينيّة.[١]


توفير المال

يُطلق على توفير المال (بالإنجليزيّة: Saving Money) ويُطلق عليه أيضاً ادّخار المال؛ وهو القيمة من الدخل الماليّ المتاح الذي لا يتمُّ إنفاقه على المنتجات الاستهلاكيّة، ومن الممكن استثماره لاحقاً في شراء الأوراق الماليّة.[٢] ويُعرَّف توفير المال أيضاً أنه الاحتفاظ بالأموال التي لا يحتاج الشخص إنفاقها.[٣] ومن التعريفات الأخرى لتوفير المال التوفير أو الاقتصاد في المال أو الموارد الأخرى، وغالباً يعتمد هذا التوفير على وضع خطة معيّنة.[٤]


كيفية توفير المال

يحرص الكثير من الأشخاص على توفير المال الخاص بهم؛ من أجل استثماره في المستقبل أو ادّخاره للحالات الطارئة، ويعتمد النجاح في توفير المال على تطبيق العديد من الوسائل، منها:[٥]

  • استخدام الحسابات المصرفيّة: هي من الوسائل المفيدة لتوفير المال، وتعتمد على استخدام حسابات التوفير المصرفيّة؛ عن طريق البحث عن العروض المصرفيّة الحديثة، والمقدمة من خلال المصارف كالمكافآت الماليّة الخاصة بفتح حساب مصرفيّ.
  • كتابة قائمة مشتريات قبل الذهاب للتسوق: تساهم كتابة قائمة للتسوق في تقليل دفع قيمة المشتريات غير المُخطط لها، والتي تُشكل تكاليفَ ماليّة غير ضروريّة، وهي من أسهل طُرق الادّخار.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة: هي وسيلة تساعد على توفير المال؛ فبدلاً من تناول الوجبات السريعة، يمكن الاعتماد على تناول الطعام الصحيّ والبسيط في المنزل، إذ توجد العديد من أنواع الوجبات الخفيفة، ورخيصة الثمن التي تشكّل خياراً مناسباً لتناولها.
  • تقليل استخدام بطاقة الائتمان: هي طريقة تساعد على تقليل المشكلات الخاصة ببطاقات الائتمان؛ إذ إنّ إخفاء بطاقة الائتمان الشخصيّة، والمحافظة عليها في مكان آمن في المنزل، وليس ضمن محفظة النقود، يساهم في تقليل استخدامها، فغالباً يميل الأفراد لاستخدام بطاقات الائتمان عندما تكون معهم لدفع ثمن مشترياتهم.
  • إلغاء الاشتراكات غير المستخدمة: إنّ دفع المستحقات الماليّة التي تشمل اشتراكات الأندية الرياضيّة غير المستخدمة يعدُّ من المصاريف الماليّة المهدرة، ومن الممكن توفير هذا المال المدفوع؛ من خلال إلغاء الاشتراك بهذه الأندية وتجديد العضويّة بها عند الحاجة لها.
  • المشاركة بالفعاليات المجانيّة في المدينة: هي وسيلة مناسبة لتوفير المال؛ إذ توفر المُدن والبلديات العديد من الحدائق، والملاعب الرياضيّة المجانيّة التي من الممكن استخدامها دون الحاجة لدفع المال، كما توفر هذه الفعاليات العديد من النشاطات المجانيّة، التي يمكن الاستفادة منها.
  • تأجير مساحة غير مستخدمة في المنزل: هي وسيلة من وسائل توفير المال، وتعتمد على تأجير غرفة من الغرف الإضافيّة غير المستخدمة في المنزل؛ ممّا يساهم في الحصول على المال.


فوائد المال

يتميز المال بتقديمه فوائدَ للأفراد والمنشآت، ومنها:[٦]

  • يُعدُّ المال الاختراع البديل لنظام المقايضة المستخدم في الماضي.
  • يُساهم المال في خفض تكاليف المعاملات الماليّة؛ من خلال دوره بزيادة الكفاءة الاقتصاديّة.
  • يؤدي استخدام المال إلى تعزيز تقسيم العمل، والتخصص ضمن القطاع الاقتصاديّ.


أنواع المال

للمال أنواع رئيسية منها:[٧]
  • النقود السلعيّة (بالإنجليزيّة: Commodity Money): هو من أبسط أنواع المال ويعود استخدامه إلى نظام المقايضة؛ إذ تمثل الموارد والمنتجات المختلفة نوعاً من أنواع المال، ويحصل المال السلعيّ على قيمته من خلال ربطه مع الموارد المتاحة والمحدودة غالباً نتيجة لنُدرتِها، وتشمل قيمة هذا المال كافة الأطراف المرتبطة بعملية تبادل المال السلعيّ، ومن الأمثلة على هذا النوع من المال المعادن الثمينة كالفضة والذهب.
  • المال الورقيّ (بالإنجليزيّة: Fiat Money): هو نوع من أنواع المال لا يمكن تحويله إلى أيّ مَورد ثمين، ولكن يحصل على قيمته من قبل السلطات الحكوميّة؛ ممّا يساهم في جعله أداةً قانونيّة تُستخدم ضمن كافة الصفقات التجاريّة، ومن المهم أنّ تُسيطر الحكومات على الأموال الورقيّة؛ لأنّها تؤثر في كافة القطاعات الاقتصاديّة للدول في حال استخدامها بطريقة خاطئة، ويعدُّ المال في الوقت الحالي الأساس الرئيسيّ للنظام الماليّ الحديث.
  • المال الائتمانيّ (بالإنجليزيّة: Fiduciary Money): هو المال المرتبط بالقطاع المصرفيّ؛ ونتيجةً لتميز النظام النقديّ في الوقت الحالي بدرجة مرتفعة من الثقة، أدّى ذلك إلى ظهور مصطلح المال الائتمانيّ، ويُعرَّف بأنّه ضمان المصرف أنّ يدفعَ العملاء أموالاً مختلفة من المال، مع توفر القدرة عند العميل على بيع الوعود الماليّة أو نقلها لشخص غيره، وغالباً يُستخدم لدفع الأموال الائتمانيّة كلٌّ من الأوراق النقديّة، والذهب، والفضة، وتعدُّ السندات المصرفيّة والشيكات من الأمثلة على هذا النوع من الأموال.
  • مال المصرف التجاريّ (بالإنجليزيّة: Commercial Bank Money): هو عبارة عن الودائع الماليّة في المصرف التجاريّ أو الودائع تحت الطلب؛ أيّ التي تشكل مطالبات للمؤسسات الماليّة، وتُستخدم في شراء الخدمات والسلع، ويتمُّ إيداع هذا المال بحساب ماليّ يُطلق عليه اسم حساب الودائع تحت الطلب، ويوفّر القدرة على سحب هذه الأموال في كافة الأوقات؛ سواءً باستخدام السحب النقديّ أو الشيكات، ودون حصول المصرف على أي إشعار بعملية السحب.


المراجع

  1. عامر المسكري (2006)، المال وعلاقته بالاستخلاف في الأرض من المنظور القرآني، ماليزيا: الجامعة الإسلامية العالمية، صفحة 11، 13. بتصرّف.
  2. "savings", Business Dictionary, Retrieved 10-5-2017. Edited.
  3. "saving", Cambridge Dictionary, Retrieved 10-5-2017. Edited.
  4. "saving", Oxford Dictionaries, Retrieved 10-5-2017. Edited.
  5. Trent Hamm (23-11-2015), "How to Save Money: 100 Great Tips to Get You Started"، The Simple Dollar, Retrieved 10-5-2017. Edited.
  6. Jon Nash, "What is Money?"، Study.com, Retrieved 10-5-2017. Edited.
  7. "Types of Money", Maps of World, Retrieved 10-5-2017. Edited.