كيف تتخلص من غازات المعدة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٨
كيف تتخلص من غازات المعدة

غازات المعدة

تعتبر الغازات امر طبيعي جداً بحيث تستطيع أن تتكون داخل أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي وأبرزها المعدة، ويعتبر خروجها أيضاً من خلال فتحة الشرج أو على شكل تجشؤ أمر طبيعي، ولكن قد تخرج هذه الغازات أحياناً بشكل مفرط أو يصاحبها رائحة مزعجة، فبالتالي تسبّب الحرج للشخص الذي يواجه ذلك ولمن حوله؛ لأن مثل هذه الأمور تحدث بشكل لا إراديّ وقد لا يستطيع الإنسان أن يمنعها.[١]


أسباب غازات المعدة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه الغازات وأبرزها ما يلي:[٢]

  • ابتلاع كميات كبيرة من الهواء: ويحدث ذلك عند تناولك للطعام بشكل سريع جداً أو مضغ الطعام بشكل خاطئ وغير جيد، فبالتي تدخل كميات من الهواء إلى المعدة.
  • تناول بعض أنواع الأغذية: فهناك العديد من الأطعمة التي يؤدّي تناولها إلى ظهور الغازات وأبرزها الفول الأخضر والحمص إضافةً إلى الكرنب وغيرها.
  • تناول بعض أنواع الأدوية والعقاقير: بحيث يكون من أعراضها الجانبيّة ظهور الغازات.
  • الإصابة ببعض المشاكل والاضطرابات الهضمية: وأهمّها القولون سواء العصبيّ أو الهضمي، إضافةً إلى الإمساك.
  • الاضطرابات الهرمونيّة: وتحديداً عند النساء ما قبل الدورة الشهرية.


طرق التخلص من غازات المعدة

ومن أجل التخلص من هذه المشكلة يمكن استخدام العديد من الوصفات والأعشاب الطبيعية التي تساعد على ذلك، ومن أبرزها ما يلي:[٣]

  • النعناع: حيث يساعد مشروب النعناع وتحديداً الساخن على التخلّص من هذه الغازات؛ لأنّه يقلل من التشنّجات التي تصيب الجهاز الهضمي فيعمل على تهدئة المعدة والبطن كما يسهل انتقال الطعام، وطريقة تحضيره كالتالي: اغل بضعة من أوراق النعناع في كمية من الماء الساخن، واترك المشروب فترة من الزمن إلى أن يبرد ليتم تناوله.
  • الزنجبيل: يساعد أيضاً على التخلص من غازات المعدة؛ لأنه ينظم من عمل الجهاز الهضمي من خلال تخفيف معدل انتفاخ البطن، ولكن ينصح بتناوله بشكل معتدل ودون إسراف، وطريقة تحضيره كالتالي: يمكنك تناوله إمّا عن طريق تناول جذوره وتحديداً الطازجة، أو من خلال طحنه ونقعه في كمية من الماء.
  • البابونج: يقلل من تقلصات الجهاز الهضمي، فيعمل على التخلص من جميع غازات المعدة والبطن، وطريقة تحضيره كالتالي: أضف كمية من زهر البابونج إلى كمية من الماء المغلي، وغط المشروب واتركه لخمس دقائق إلى أن يبرد حتى تستطيع شربه.
  • اليقطين: يساعد أيضاً على التخلص من غازات البطن والمعدة؛ لأنه غني بفيتامين (أ) والألياف، وبالتالي ينظم من هضم الطعام ويخفف من الغازات، طريقة تحضيره كالتالي: أضف كمية من اليقطين إلى الطعام خلال الطهي بأشكال مختلفة، إمّا على شكل مشاوي أو محاشي وغيرها.


المراجع

  1. "The Digestive System and Gas", webmd.com, Retrieved 2018-7-16. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (2018-1-11), "Intestinal gas"، mayoclinic.org, Retrieved 2018-7-16. Edited.
  3. "Why Am I Burping?", webmd.com, Retrieved 2018-7-16. Edited.