كيف تتعلم جدول الضرب بسهولة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ١٥ يونيو ٢٠١٧
كيف تتعلم جدول الضرب بسهولة

جدول الضرب

يُعرف جدول الضرب في علم الحساب بأنّه جدول عدّدي يتبع مبدأ تكرار الجمع حسب العدد المضروب به، فمثلاً إذا أردنا أن نضرب العدد 3 بالعدد 2 فهذا يعني أن نجمع العدد 3 مرتين وهكذا، ويعتبر هذا الجدول أساسيّاً في علم الحساب في الصفوف الابتدائيّة، وعلم الرياضيات لاحقاً في الصفوف الاعدادية والثانوية، ولذلك نجد الكثير من المعلمين والأهالي يحرصون كل الحرص على تحفيظ أولادهم هذا الجدول وتبسيطه لهم منذ الصغر كي لا يقف أمام تحصيلهم في المستقبل، وهنا لا بد من التنويه إلى ضرورة حفظ الأطفال لجدول الضرب حتى العدد 9، علماً أن عالم الرياضيات الاسكتلندي جون لسلي أوصى بضرورة الحفظ حتى العدد 25، وسنحاول في هذا المقال شرح آلية تعلم الجدول بسهولة.


كيف تتعلم جدول الضرب بسهولة

حفظ القواعد العريضة في عملية الضرب

  • عملية الضرب عملية تبادلية، بمعنى أن حاصل ضرب العدد الأول بالعدد الثاني، يساوي حاصل ضرب العدد الثاني بالعدد الأول دون تغيير، وهذه القاعدة تهوّن على الطفل بشكل كبير.
  • بدء تعلم جدول الضرب من الرقم 3 وذلك لأن حاصل ضرب أي عدد مع الرقم صفر يساوي صفراً مهما كَبُر العدد المضروب أو صَغُر، وحاصل ضرب أي عدد بالرقم 1 يساوي العدد نفسه دون تغيير، وحاصل ضرب أي عدد مع الرقم 2 يعني جمع العدد.
  • حاصل ضرب أي عدد بالرقم 5 يجب أن يبدأ بالرقم خمسة أو صفر، وهذه القاعدة تساعد الطفل على التأكد من إجابته، فمثلاً حاصل ضرب العدد 4 بالعدد 5 يساوي 15 ونلاحظ أن الناتج (15) بدأ بالرقم 5، وحاصل ضرب العدد 5 بالعدد 6 يساوي 30، ونلاحظ أن الناتج (30) بدأ بالرقم صفر بما يؤكد هذه القاعدة.
ملاحظة: احذري كل الحذر من الانتقال إلى جدول عدد آخر دون التأكد من حفظ الطفل للجدول السابق حفظاً تاماً.


تهيئة جو دراسي مناسب للطفل

  • من المعروف أن الطفل ينجذب نحو الألوان بشكل كبير، بل إن علم النفس أثبت فاعلية التلوين في ترسيخ المعلومة، ويمكن للمعلمة أو الأم استغلال هذه الوسيلة لتسهيل تعليم الطفل، بحيث تقوم بطباعة جدول الضرب الخاص بكل عدد بلون معين.
  • تخصيص مدة زمنية يومية لدراسة جدول ضرب عدد معين، مع ضرورة اختيار الوقت المناسب بحيث يكون الطفل مرتاحاً نشيطاً غير جائع أو نعسان.
  • إغلاق كافة الأجهزة التي تجذب انتباه الطفل، بحيث يجب الابتعاد عن التلفاز، والبلاي ستيشن، وألعاب الإنترنت.
  • مكافئة الطفل عند اجتيازه جدول ضرب عدد ما، بما يعطيه حافزاً لاستكمال عملية التعلم ويزيد من ثقته بنفسه.