كيف تجعل عظامك قوية

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٢٥ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٨
كيف تجعل عظامك قوية

تقوية العظام

يحتاج الجسم إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحته ونموه بالشكل الطبيعي، وإحدى أهم هذه الأجزاء هو الجهاز الهيكلي أو ما يعرف بالعظام، فحتى تنمو بشكل صحي وسليم وتكون قوية، لا بد من تناول أغذية معينة بحيث تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لها ولنموها، فما هي أهمّ الأغذية التي تساعد على تقوية العظام وما هي العادات الصحية التي يجب ممارستها لتقوية العظام أيضاً.[١]


أغذية تقوي العظام

هناك مجموعة من الأغذية التي تدعم العظام وتقويها ومن أهمها ما يلي:[٢]

  • الحليب ومشتقاته: يحتل الحليب ومشتقاته المختلفة من ألبان واجبان المرتبة الأولى في العناصر الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، إضافةً إلى احتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الأخرى كالفيتامينات؛ ونتيجةً لذلك كله تعتبر الداعم الأول لعظام الجسم ونموها وتقويتها بما فيها العمود الفقري.
  • الموز: تحتوي العديد من الفواكه على كميات ممتازة من الكالسيوم أيضاً، وأهمها الموز فإضافةً لاحتوائه على الكالسيوم فهو غني أيضاً بالمعادن الأخرى كالبوتاسيوم.
  • عصير البرتقال: لا تقتصر فائدة البرتقال بثمرته وعصيره فقط على الفوائد المتعلقة بالفيتامينات وتحديداً فيتامين سي؛ لأنه يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الكالسيوم، إضافةً إلى مساعدة عظام الجسم على امتصاص نسبة عالية من الكالسيوم بشكل سريع وسهل، ممّا يؤدي إلى تقوية ودعم العظام والعضلات المختلفة.
  • سمك السلمون: تعتبر الأسماك أيضاً إحدى المواد الغذائية المهمّة لصحة العظام، ومنها سمك السلمون الذي يدعم العظام والعضلات إضافةً إلى حماية القلب والشرايين من الإصابة بأمراض مختلفة، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم إضافةً إلى مجموعة من الأحماض الأمينية وتحديداً أوميغا3.
  • البقوليات: بحيث تحتوي مجموعة من البقوليات على أهمّ العناصر الضرورية لصحة العظام وتحديداً المغنيسيوم، ويفضل أن يتمّ إعطاؤه للأطفال في المراحلة الأولى من نموّهم، ومن أهمّ هذه البقوليات العدس والحمص، إضافةً للجوز البرازيلي واللوز.


عادات صحية تساعد على تقوية العظام

تشتمل العادات الصحية التي تساعد على تقوية العظام على:[٣]

  • ممارسة الرياضة باعتدال، حيث تؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى تقوية العظام من خلالها تعريضها لرفع أثقال معيّنة إضافةً إلى الضغوطات والتمارين المتعلقة بالمشي والهرولة، ولكن ضمن المعقول ودون إفراط.
  • التوقف عن التدخين والتقليل من الكافيين، يعتبر التدخين أحد أسوء العادات التي تلحق الضرر بالعظام؛ لأنها تسبب لها العديد من الأمراض كالهشاشة إضافةً إلى الأمراض الأخرى المتعلقة بالقلب والشرايين وغيرها، أمّا الكافيين فيؤدي تناوله بإفراط إلى إضعاف كثافة العظام وزيادة حموضة العظام؛ نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من الفوسفات.
  • تجنّب المشروبات الغازية والتخفيف من الملح، أمّا المشروبات الغازية فهي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوسفوريك الذي يؤدي إلى استنزاف الكالسيوم من عظام الجسم.


المراجع

  1. By: Mohan Garikiparith (9-8-2017), "15 bone strengthening exercises for strong bones "، www.belmarrahealth.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  2. "Food for strong bones", www.nhs.uk, Retrieved 13-7-2018. Edited.
  3. By Jen Laske, "7 Healthy Habits to Help You Manage Osteoporosis "، www.everydayhealth.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
274 مشاهدة