كيف تحقق الثروة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢١ ، ٥ فبراير ٢٠١٥
كيف تحقق الثروة

كيف تحقق الثروة

الثروة هي الشغل الشاغل لجميع الناس، فقيرهم وغنيهم، الغني يريد تنمية ثروته، أما الفقير فهو يريد ان يبني الثروة، أي ان الجميع يتمنى تحقيق ثروة كبيرة.


قد تكون قابلت في حياتك، عدد كبير من أصحاب الثروات الكبيرة، لكن هل سألت نفسك، كيف صنع هذا الشخص ثروته؟ كيف كان طريق؟المال هو حديث الساعة وكل ساعة، وسيظل حديث كل الأوقات، لا احد يختلف ان الثروة تخلق السعادة في قلوب الناس، بنسب مختلفة.


نحن هنا نريد ان نعرف الطريق الذي صار فيه الأغنياء، في طريقهم لجمع ثرواتهم، هل هو حظ؟ ام ان هناك خطوات مدروسة، ساعدتهم في تكوين ثرواتهم؟


  1. القاعدة الأولى: من المعلوم ان جمع المال أمراً ليس حكراً على احد فهو أمر متاح للجميع، لكن العائق الوحيد يتمثل في الشخص نفسه واعتقاده بخصوص الثروة، أي أننا كل ما نحتاجه الواقعية، والمصداقية فيما نحلم، وفيما نعمل حتى لا نقع في الفشل لأحلامنا التي وضعناها.
  2. القاعدة الثانية:نحرص على كتابة أهدافنا، لان ذلك يمنحنا شعور بالواقعية، ونحرص ان تكون سرية، لان معرفة الناس بأهدافك، قد يدفعوهم إلى الاستهزاء منك، الأمر الذي قد يدفعك إلى الإحباط.
  3. القاعدة الثالثة:العمل يتطلب بعض التضحيات، العمل يحتاج إلى مثابرة، ويحتاج إلى جهود كبيرة من أجل إنجاح عملك، إذا هذه القاعدة تتلخص بأن لكل مجتهد نصيب.
  4. القاعدة الرابعة:الصبر على النتائج، ليس معقولاً ان يصيبك الإحباط في بداية العمل، إذا ما وجدت ان الإيراد اقل ما يمكن، لا تدع اليأس يدخل إلى قلبك، بل ضاعف من مجهوداتك، وواصل المثابرة، ومعرفة المشكلة، والعمل على حلها بأقصى سرعة، لتعديل المسار.
  5. القاعدة الخامسة:احرص على عمل دراسة جدوى للعمل الذي تنوي تحقيق ثروتك من خلاله، احرص على ان تكون الدراسة معدة بصورة صحيحة، لان التخطيط الناجح هو أساس للإعمال الناجحة.
  6. القاعدة السادسة:الموهبة، كثير من الناس لديهم موهبة في الكثير من المجالات، لم ينموها، ولم يطوروها، وهذا شيء خاطئ، فأغلب من بنوى ثرواتهم بنوها لأنهم انشأوا أعمالهم طبقاً لمواهبهم التي أحبوها.
  7. القاعدة السابعة :الثقة بالنفس، لاتدع المحبطين والمشككين، ان يتسللوا إلى عقلك، كن على ثقة بان عملك سينجح، وستصل إلى أهدافك.


رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة

بيل غيتس ومن منا لم يسمع هذا الاسم، انه إمبراطور هذه الزمن، كيف بداً حياته؟ بيل غيتس كان محباً وبارعاً في الرياضيات، أي انه كان يمتلك الموهبة، وهي الذكاء والبراعة في الرياضيات، وهو شيء موجود في كثير من الناس، ليس شرطاً ان تكون الموهبة في الرياضيات، بل في أي مجال، نظراً لبراعته قررا اهله نقله إلى مدرسة للموهوبين، ومتقدمة في الحاسب الآلي، وكانت هنا البداية في رحلة بيل غيتس، طالب المدرسة مباشرة بأن يمتلك جهاز كمبيوتر، وعلى هذا الكمبيوتر برمج بيل غيتس أول برنامج له، وعندما بلغ 17 من عمره، انشأ أو شركة ناشئة مع احد أصدقاءه، الذي كان أصبح لاحقا شريكاً لبجل غيتس في مايكروسوفت، ما نتعلمه من رحلة حياة بيل غيتس، انه بالعمل الجاد، والمثابرة، يصنع النجاح.


ثلاثة طرق لتحقيق الثروة

الطريقة الأولى:العمل لدى شخص آخر تبادل وقتك بالراتب، أو بشكل آخر أنت تبني عمل الآخر، هم من يقررون ماذا تعمل، وكيف تعمل، ويحددون قيمة وقتك، ( الوظيفة) أكثر الأعمال شيوعاً ولكنها الأكثر تحديداً للثروة.

الطريقة الثانية: لتحقيق الثروة التخصص مثل الدكتور –المحامي-المهندس في هذه الحالة تحتاج إلى تعليم عالي أو معرفة تخصصية، ويدفعون لك المال مقابل خدماتك، المهن المتخصصة تربح الكثير من المال، لكنها تحتاج إلى الكثير من الوقت، والكثير من الالتزام، وتتطلب الكثير من التدريبات، واستثمار كبير للوقت، مقابل المال.

الطريقة الثالثة: وهي ما يحلم به الكثيرون،  هي ان تكون مدير نفسك هذا هو الأكثر شيوعا والأكثر تحقيقاً للثروة في هذه الحالة،  أنت لا تبني حلم الآخرين بل تبني حلمك أنت،  ومميزات هذه الطريقة لديك الفرصة لتستفيد من مجهود الآخرين،  تتقدم أكثر وتحقق ثروة أكثر، تساعد الناس في الوصول إلى حريتهم المالية، والحصول على وقت التفرغ، لا تحب وظيفتك التي تستفيد منك في وقت محدود مقابل المال، أصحاب الوظائف يحولون مجهود الآخرين إلى نجاحهم، إذن هنالك ثلاثة طريق لتحقيق الثروة أنت تعمل لدى الآخرين، أو ان تكون تخصصياً، أو ان تكون مدير نفسك.


كيف تحقق الثروة من البيت

دعنا نركز على تحقيق الثروة من المنزل، السؤال الأول الذي سنجيب عليه ما هو صناعة العمل من المنزل؟ يبدو من السؤال انك تعمل في البيت والحقيقية ان هذه الصناعة يساء فهمهما كثيراً، طبقاً للإحصاءات فأن49% من الأعمال في الولايات المتحدة هي من المنزل، وهناك 20 مليون شخص يعملون من المنزل في الولايات المتحدة فقط، وهناك شخص يبدأ العمل في هذه الصناعة كل 6 ثوان، وعالمياً حجم هذه الصناعة تقدر ب427 مليار دولار سنوياً، العمل من المنزل مثل أي عمل لكنك تديره من المنزل، في الحقيقة فان هذا النوع يضم العديد من الأعمال العادية التقليدية مثل تصميم المواقع، الموضة، خدمات الصيانة الالكترونية، انا اهتم اليوم بشي يحقق ثروة أكبر من أي عمل تقليدي، ومثال على ذلك، فهو ليس كباقي الأعمال، فلا يحتاج تدريب أو خبرة، ورأس مال متواضع جداً، ولا يحتاج إلى موظفين، ولا رخص، ولا نفقات، العمل الذي اقصده يمكنك العمل به بدوام كامل أو بدوام جزئي، أو حتى في وقت فراغك، فأنت المدير، أنت من يقرر، كن متأكد من ان هذا العمل يوفر مرونة كبيرة ولا يحتاج إلى تعقيدات، ويحقق لك أداء عالي مع استثمار اقل الوقت، انه يدعى (التسويق الشبكي) ما هو التسويق الشبكي؟ ربما ستفاجئ ولكنه شيء نفعله كل يوم، التسويق الشبكي يعني الدعاية الشفاهية، يعتمد على تذكية شخص لشخص آخر، إذا فكرت قليلاً، ستجد انه شيء نفعله جميعاً، نحن نتكلم مع أصدقاءنا عن المطاعم، الفنادق، المحلات، الأطباء، لذلك نجد أننا بطبيعتنا مسوقون، لكن الاختلاف ان المستفيدون لا يدفعون، لكن البعض يفعلون ذلك ويدفعون جيداً، هذه طريقة ناجحة لتحقيق ثروة جيدة من البيت، هنالك العديد من الأعمال التي تمكنك من تحقيق ثروة، وأنت في البيت، منها (المدونات) وهو مشروع يتبع لشركة جوجل، وهناك أيضاً العديد من الأعمال الناجحة التي تقوم بها من البيت.


كيف ابدأ مشروعي

تحقيق الثروة يحتاج إلى عمل، والعمل كما قلنا إما ان تكون وظيفة تحصل فيها على راتب مقابل تحقيق الثروة لشخص آخر، أو ان تنشئ مشروعك الخاص، الذي يمكنك من تحقيق ثروتك.


الأخطاء الشائعة المتعلقة بأصحاب المشاريع

  • قد يظن البعض ان التمويل شيء بسيط، وهذا شيء خاطئ، احرص على توفر المال اللازم لإنجاح وإكمال المشروع.
  • لا تعتقد ان المشروع سيدر عليك دخلاً فورياً، اعلم انك تحتاج إلى الوقت حتى يبدأ المشروع بإنتاج الدخل.
  • العملاء والمشروع سيكونون رؤسائك الجدد، ونقصد بذلك الالتزام والجدية.
  • المشروع لن يجعلك غنياً بسرعة، فالثراء السريع غالباً ما يكون مقدمة لفشل المشروع.


كيف أضع خطه ملائمة لمشروعي

  • ابدأ في تنظيم خططك وأفكارك، وكن ملماً بكل كبيرة وصغيرة عن المشروع.
  • ضع لنفسك هدفاً من هذا المشروع، مثل مقدار العائد الشهري الذي تريد.
  • اختيار اسم جميل للمشروع بحيث يبقى في أذهان الناس
  • احرص على اختيار موقع للمشروع، بحيث يكون الموقع أقرب ما يكون من الفئة التي يستهدفها المشروع.
  • انشأ شبكة علاقات عامة كبيرة وواسعة، بحيث تجذبهم إلى مشروعك.
  • قم بإعداد خطة تسويقية لمشروعك، بحيث تدرس حالة السوق، المنافسون، العملاء المتوقعون.
  • القيام بعمل حفل افتتاح كبير في اليوم الأول للمشروع بحيث تدعو إليه كل من تعتقد أنّه مهتم بالخدمة التي تقدمها.