كيف تزيد من ذكائك

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ٢ أبريل ٢٠١٨
كيف تزيد من ذكائك

القراءة وتعلم لغة جديدة

إنّ تعلم لغة جديدة أو مهارة جديدة والبحث في شيءٍ يثير اهتمام الشخص له دور قوي وفعّال في زيادة الذكاء لدى الشخص، حيث تمكن القراءة الشخص من الاطلاع الدائم على كلّ ما هو جديد بالنسبة للفرد، وحسب مجال اهتمامه، فعند تخصيص وقتٍ معين لمثل هذا النشاط والاستمرار عليه بإمكان ذلك أن يُحدث تغييرات جذرية في حياة الفرد، وبعد مدّة سيلاحظ أنّه أصبح أكثر قدرةً وكفاءة، ولكن بنفس الوقت عليه أن يتحلى بالصبر حتّى يصل للنتيجة التي يرغبها.[١]


طرق زيادة الذكاء

هناك طرق يمكن اتباعها لزيادة مستوى الذكاء، ومنها ما يأتي:[٢]

  • السعي لما هو جديد: وذلك عن طريق البحث عمّا هو جديد، فمع كلّ نشاط جديد يقوم به الأفراد ينشأ لديهم مجموعة اتصالات متشابكة، وهذه الاتصالات مترابطة، بحيث تعتمد على بعضها البعض، وبالتالي يحدث نشاط عصبي واضح، ممّا يخلق مزيداً من الاتصالات، وبالتالي يساعد على تعلم كلّ ما هو جديد، فعملية البحث تضع الدماغ في حالةٍ من التحفيز التي بدورها تُعزّز الخلايا العصبية، ممّا يساعد على فتح آفاق جديدة للأشخاص، ويزيد بالتالي من معدل ذكائهم.
  • تحدي النفس: يتمّ ذلك عن طريق تنشيط العقل وتدريبه، فمثلاً يمكن استخدام الألعاب العقلية، التي بدورها تجعل الدماغ في حالة نشاط وتطور باستمرار ومكافحة من أجل الوصول وتحقيق النتيجة المرجوة.
  • التفكير بإبداع: يتمّ ذلك عن طريق إيجاد أفكار مبتكرة، ودمجها مع الأفكار التقليدية.
  • بناء علاقات جديدة: وذلك عن طريق خلق علاقات جديدة، سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو عن طريق خلق العلاقات المباشرة، فهذا يجعل الأشخاص أكثر انفتاحاً على بيئات جديدة وأفكار حديثة، إضافةً إلى زيادة النمو المعرفي.


التعليم والذكاء

يعمل التعليم بشكلٍ واضحٍ على زيادة معدل الذكاء، فحسب التقديرات فإنّ كلّ عامٍ من التعليم يضيف نقطتين إلى ثلاث نقاط من الذكاء، ففي بيئة التعليم هناك كثير من التفاعلات والمهارات التي يمكن تحقيقها، ممّا يُعزّز من قوة الدماغ ويحفزه.[٣]


المراجع

  1. "How 30 Minutes a Day Can Increase Your Intelligence", www.lifehack.org, Retrieved 13-3-2018. Edited.
  2. Andrea Kuszewski ( March 7, 2011), "You Can Increase Your Intelligence: 5 Ways to Maximize Your Cognitive Potential"، blogs.scientificamerican.com, Retrieved 13-3-2018. Edited.
  3. Earl Hunt Ph.D. ( Feb 06, 2013), "Improving Intelligence"، www.psychologytoday.com, Retrieved 13-3-2018. Edited.