كيف تزيد من مستوى ذكائك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٣ ، ٩ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تزيد من مستوى ذكائك

التعلم المستمر

يمكن للشخص أن يقوم برفع مستوى الذكاء لديه عن طريق الحرص على اكتساب العلم بشكل مستمر، وذلك من خلال محاولة القراءة والدراسة في مختلف العلوم الحياتية مثل علم النفس والتاريخ والموسيقى وبعض اللغات وغيرها من التخصصات الأخرى، حيث إن ذلك يساعد على إضافة العمق للعقل والشخصية، ويساعد ذلك على تقوية الذاكرة والذكاء، ولذا يُنصح بقراءة كتاب واحد على الأقل في الأسبوع. [١]


بناء شبكات اجتماعية

يمكن أن يزيد الإنسان من مستوى ذكائه عن طريق بناء الشبكات الاجتماعية المختلفة، حيث إن التعرف على الكثير من الأشخاص الآخرين والمتعددي المجالات يمكن أن يشكل فرصة جديدة له للنمو المعرفي، كما قد يمنحه ذلك مجالأ جديداً لرؤية الأمور من مختلف الزوايا، والحصول على أفكار جديدة لم يفكر بها من قبل، وذلك عن طريق التعرف على مواقف جديدة وبيئات ووجهات نظر مختلفة.[٢]


طرق أخرى لتحسين مستوى الذكاء

يوجد بعض الطرق التي يمكن عن طريقها زيادة الذكاء لدى الشخص ومنها:[٣]

  • التعلم من خلال التدريس، لأنه وفي العادة وقبل أن يبدأ شخص بتعليم فكرة ما لغيره فإن عليه فهمها في المقام الأول، حيث يتطلب ذلك منه الغوص في المفاهيم بهدف تحليلها وفهمها، ومن ثم البحث عن طريقة وأدوات لتدريس المحتوى.
  • ممارسة الكتابة فمن خلالها يتم إجبار النفس على تفكيك مختلف المفاهيم وتحليلها ثم تجميعها معاً مرة أخرى.
  • اتباع نظام صحي، يمكن أن يحسن التمرين الجسدي قوة العقل، من خلال توليد خلايا عصبية جديدة في الدماغ، كما يفضل تغيير النظام الغذائي الخاص عن طريق البعد عن السكريات المكررة والحرص على تناول الفيتامينات لتحسين أداء الدماغ.
  • الاستماع للكتب الصوتية، وذلك عند ممارسة أي نشاط آخر مثل القيادة أو القيام بالأعمال المنزلية.
  • التفكير بطريقة رجعية، حيث يتم في هذه الطريقة بالتفكير في الأحداث عن طريق ترتيبها بشكل عكسي أي بدءاً من النهاية حتى نقطة البداية، وذلك بهدف رؤية الأمور من منظور آخر وتحليلها بشكل جيد.
  • تعلم لغة جديدة، فهو من أكثر الطرق التي يمكن من خلالها تحسين مستوى الذكاء، بالإضافة لزيادة القدرة المعرفية لدى الشخص.


المراجع

  1. Preston Ely (22-5-2015), "5 Smart Ways to Increase Your IQ (Because It’s Not Set in Genetic Stone)"، www.success.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  2. Andrea Kuszewski (7-3-2011), "You Can Increase Your Intelligence: 5 Ways to Maximize Your Cognitive Potential"، www.blogs.scientificamerican.com, Retrieved 19-8-2018. Edited.
  3. Jamie Schwandt (30-4-2018), "10 Brain Training Hacks to Increase Your IQ, Focus and Creativity"، www.lifehack.org, Retrieved 20-8-2018. Edited.