كيف تشتري نظارة شمسية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٢٨ مايو ٢٠١٨
كيف تشتري نظارة شمسية

النظارة الشمسية

النظارات الشمسية هي وسيلة حماية العينين من أشعة الشمس الضارة، ولكن الاختيار الخاطئ لها يسبب للعينين الأذى، كما أنّ النظارة الشمسية تضفي على الإطلالة سحراً وجاذبية من نوع خاص، كما أنّها يمكن أن تغيّر الشكل بصورة جذرية، لذا يجب عند شراء النظارة الشمسية الالتزام بمجموعة من القواعد، للحصول على هذه الفوائد المرجوة منها.


خطوات شراء نظارة شمسية

  • يجب التأكد من أنّ النظارة توفر الوقاية الكاملة للعينين من أشعة الشمس الضارة، والتعرف على أنّ النظارة تسرب الأشعة الضارة للعينين يكون بخطوة سهلة، وهي النظر إلى السماء، فإذا كان لونها رمادياً فهذا يعني أنّ النظارة جيدة، ومن الممكن شراؤها بأمان.
  • مراعاة شكل الوجه، فلكل وجه له شكل محدد، ولكل شكل إطار معين من النظارات تلائمه، ويمكن للنساء التعرف على شكل وجوههن، من خلال رفع شعرهن بطوق، والنظر إلى مرآة للتعرف على شكل الوجه، بينما الرجال شعرهم قصير وبالتالي فإن شكل وجوههم واضح، وبعض الإطارات الملائمة للوجوه، الوجه المستطيل تلائمة نظارة بإطار رفيع ومن الأفضل أن تكون النظارة طويلة نوعاً ما، لأنّها تعطي إيحاءً بطول الوجه، بينما الوجه الدائري والمربع فتلائمه نظارات بإطار سميك، ومن الأفضل أن يكون شكل النظارة بيضاوياً أو دائرياً، أمّا الوجه المثلث فتلائمه نظارة بنصف الإطار.
  • تجريب النظارة في الخارج، وهذه الخطوة ضرورية للتأكد من درجة وضوح النظارة، فتجريبها في الداخل لن يعطي نتيجة دقيقة عن درجة وضوحها.
  • لون إطار النظارة من الأفضل أن يكون ملائماً لدرجة لون البشرة، ولكن يعّد الإطار الأسود من أفضل الإطارات فهو ملائم لجميع ألوان البشرات، وملائم أيضاً لجميع الظروف.
  • وزن النظارة يجب أن يكون خفيفاً، بحيث لا شكل النظارة ثقلاً على الوجه، وأيضاً من الأفضل اختيار نظارة ذات إطار بلاستيكيّ فهذه الإطارات من أخف الإطارات، كما أنّها ملائمة للأنشطة الرياضية حيث إنّها لا تنكسر بسهولة.
  • اختيار لون العدسة يعتمد بشكل كبير على التفضيل والرغبة، وتجدر الإشارة إلى أنّ كلّ لون عدسة له مهمته الخاصة، فمثلاُ العدسات البرتقالية السمراء، مفيدة بشكل كبير للأشخاص الذين يعانون من انحطاط البصر، بينما العدسات ذات اللون الأخضر تمنع مرور الأشعة للعينين، ومن الممكن اختيار لون العدسة يلائم المكان، فمثلاً البحر لا تلائمة النظارات االسوداء، ومن الممكن أيضاً اختيار لون العدسات حسب الهدف، فإذا كان الهدف جمالياً ومع إبراز لجمال العيون من الأفضل اخيتار نظارة ذات عدسات شفافة.
  • إطار النظارة السميك للداخل، يوفر حماية أكبر للعينين من أشعة الشمس لذا من الأفضل اختيار هذا النوع من النظارات.


للمزيد حول اختيار النظارة الشمسية ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي.