كيف تعالج ارتفاع الضغط

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٣ ، ١٣ فبراير ٢٠١٧
كيف تعالج ارتفاع الضغط

ارتفاع الضغط

يعاني العديد من الأشخاص من الرجال أو النساء من مشكلة ارتفاع الضغط وتحديداً كبار السن، وهناك العديد من الأعراض التى تدل على أنّ الشخص مصابٌ بارتفاع ضغط الدم، مثل: التعب المستمر، والصداع الشديد، والدوخة الشديدة طوال اليوم،و يكون ارتفاع ضغط الدم نتيجة العديد من العوامل، منها: الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، والتعب والإرهاق الشديدين، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الطرق لعلاج ارتفاع الضغط.


طرق لعلاج ارتفاع الضغط

الفلفل الحار

يعتبر الفلفل الحار من أفضل الأطعمة التي تساهم بشكلٍ فعال في خفض ضغط الدم المرتفع؛ لأنه يوسع الأوعية الدموية، ويحسن تدفق الدم في جميع أوردة الدورة الدموية، ويستخدم من خلال وضع ملعقة كبيرة من الفلفل الأحمر في كوب من الماء الدافئ وإضافة ملعقة كبيرة من الصبار وملعقة كبيرة من العسل، وتناول الخليط الناتج مباشرة.


عصير البنجر

يعتبر عصير البنجر من المشروبات الطبيعية التي تحتوي على كميةٍ كبيرة من البوتاسيوم، وهو مصدرٌ جيد للفولات، والنترات، والتي لها القدرة الكبيرة في استرخاء عضلات الجسم الملساء، وزيادة تدفق الدم بشكلٍ كبير، ويمكن استخدامه من خلال تناول كوبين منه يومياً.


الكركديه

يحتوي شاي الكركديه على عناصر كيميائية نباتية حيوية نشطة تساهم بشكلٍ فعال للغاية في منع ارتفاع ضغط الدم، ولهذا السبب يفضل أن يتناول الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم ثلاثة أكواب من شاي الكركدية خلال اليوم.


ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على الكثير من الفوائد الصحية؛ لاحتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم، وكليهما مفيدٌ لصحة العضلات، بالإضافة إلى أنّ ماء جوز الهند له تأثيرٌ قويٌ وفعال على عضله القلب، وبالتالي يقلل ضغط الدم، ويمكن استخدامه عن طريق تناول كوبين منه يومياً، مرة في الصباح عند الاستقياظ من النوم وخاصةً قبل تناول وجبة الإفطار، ومرة في المساء قبل الخلود إلى النوم بربع ساعة.


الماء

يعتبر الماء من أكثر المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج ضغط الدم المرتفع؛ لأنّ قلة تناول الماء م يؤدي إلى جفاف الأوعية الدموية، وبالتالي تضيق الأوعية بسبب التعرّق والتبول، لهذا السبب ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم بتناول ثمانية أكواب من الماء يومياً.


نصائح لعلاج ارتفاع الضغط

  • الابتعاد عن تناول الكحول.
  • تناول الأطعمة الصحية التي يحتاجها الجسم.
  • الابتعاد بشكل نهائي عن التدخين.
  • أداء التمارين الرياضية يومياً مدّةً لا تقلّ عن نصف ساعة بشكل منتظم.
  • التخلص من الوزن الزائد.