كيف تعالج المدمن على المخدرات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٦ ، ٢٦ مارس ٢٠١٩
كيف تعالج المدمن على المخدرات

الإدمان على المخدرات

إن الإدمان على المخدرات هو تلك الحاجة النفسية والجسدية لاستخدام وتعاطي مادة ما على الرغم من أضرارها وآثارها السلبية ومواصلة استخدمها، إن هذا الإدمان له مجموعة من الأعراض التي تظهر على الشخص المدمن، لكن بعض أنواع الإدمان عند بعض الأشخاص قد لا يظهر له أعراض واضحة لمن حول الشخص، ومن الجدير بالذكر أنه في حال كان هناك شكوك بتعاطي المخدرات لدى أحد في العائلة أو الأشخاص المقربين أو حتى الشخص نفسه يجدر التفكير فوراً بالاستفسار عن المراكز التأهيلية للبدء بالإجراءات العلاجية.[١]


علاج الإدمان على المخدرات

يتطلّب الإدمان علاجاً فعّالاً، حيث يهدف العلاج من الإدمان لمساعدة الأشخاص الذين يستخدمون المخدّرات على التوّقف عن استخدامها والاعتماد عليها، ومن الجدير بالذكر أن عملية العلاج لا تحدث بين ليلة وضحاها، بل إنها عملية طويلة الأمد تتطلب مجموعة كبيرة من التدخّلات والمتابعه، فانقطاع أعراض الإدمان لفترة قصيرة لا يعد كافياً لقطع العلاج، حيث يتسّم الإدمان بحالات الانتكاس المصاحبة له، لذلك فإن عملية العلاج تتطلّب الكثير من الصبر والمتابعة والإصرار.[٢]


طرق لعلاج المدمن

هناك العديد من الطرق المتبعة للعلاج في حالة الإدمان ومنها:[٣]

  • العلاج الجماعي: حيث يتيح العلاج الجماعي للشخص بالتحدّث مع أشخاص يعانون من ذات المشكلة لتبادل الخبرات والحصول على الدعم من بعضهم البعض.
  • العلاج المعرفي السلوكي: حيث إن هذا النوع من العلاج يتيح التعرّف على الأفكار والإجراءات التي تزيد من احتمالية حصول الإدمان ونقاشها للتخلص منها والتغلّب عليها.
  • الإرشاد الأسري أو الزوجي: حيث يتيح للشخص تقوية العلاقات مع العائلة والشريك والتوّقف عن الاعتماد على المواد المُخدِّرة.
  • الأدوية: تستخدم الأدوية عادة للمساعدة على التوقف عن استخدام المواد المخدرة أو التغلّب على الأعراض الانسحابية، حيث يدرس المُعالج المُختص حالة الشخص المدمن لتضمينه ضمن أنواع العلاج المناسبة له.



فيديو كيف تعالج مدمن الحشيش؟

حتى وإن كان صعباً، إلا أنه ليس مستحيلاً! لكن ما هي أفضل طريقة لعلاجه من إدمانه؟ :


المراجع

  1. Lauren Villa, "The 10 Most Common Signs of Drug Use and Addiction "، rehabs, Retrieved 28-4-2018. Edited.
  2. "Principles of Drug Addiction Treatment: A Research-Based Guide (Third Edition)", drugabuse, Retrieved 28-4-2018. Edited.
  3. "Drug Abuse and Dependence - Treatment", webmd, Retrieved 28-4-2018. Edited.