كيف تعالج الهالات السوداء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٧
كيف تعالج الهالات السوداء

العلاجات الطبيعية للهالات السوداء

يمكن معالجة الهالات السوداء بعدة طرق طبيعية، منها ما يأتي:[١][٢]

  • العلاج بالخيار: تقطيع الخيار على شكل شرائح، ووضعها حول العين، لأنّ ذلك يساعد على التخلّص من الهالات السوداء، ويزيد الشعور بالانتعاش، ويهدّىء الجلد.
  • العلاج بالزيوت: دهن الهالات السوداء بزيت جوز الهند، وذلك لخصائصه المُغذيّة والمُرطّبة التي تعزز صحة الجلد، الأمر الذي يقلّل وجود الهالات السوداء تحت العيون، وتجدر الإشارة إلى أنّه من الممكن استخدام العديد من الزيوت الأخرى، مثل:
    • زيت الجوجوبا: يتميز زيت الجوجوبا بامتلاكه خصائص تجديد الجلد، الأمر الذي من شانه أن يُحسّن صحة الجلد ولون البشرة تحت العينين، وتغذية الجلد وترطيبه؛ وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية الصحيّة.
    • زيت الزيتون: يعتبر تطبيق زيت الزيتون على الجلد تحت العينين من الأمور الصحيّة، وذلك لغناه بالعديد من المركّبات الصحية التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، بالإضافة لاحتوائه على الأحماض الدهنيّة الصحيّة التي ترطب وتغذّي البشرة الحساسة تحت العينين.
  • العلاج بأكياس الشاي: وضع كيسين من الشاي الأخضر أو الأسود في الثلاجة لمدّة 30 دقيقة، ثمّ وضع كيس شاي واحد فوق كلّ عين وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثمّ إزالتها وغسل الوجه، ويُنصَح بتكرار هذا العلاج مرة أو مرتين يومياً لبضعة أسابيع؛ وذلك لاحتواء الشاي على الكافيين ومضادات الأكسدة التي تقضي على الهالات السوداء، وتقلل الانتفاخ تحت العينين، لأنها تقلّص الأوعية الدموية، وتحدّ احتباس السوائل فيها.


العلاجات الطبية للهالات السوداء

تتوفّر العديد من الطرق الطبيّة لعلاج الهالات السوداء، منها ما يأتي:

  • منتجات العناية بالبشرة: استخدام كريمات تحتوي على العديد من المواد، مثل: الريتينول، أو الهيدروكينون، أو حمض الكوجيك، أو الشاي الأخضر، أو فيتامين c، أو الصويا، لأنّها تساعد على التخلّص من الهالات السوداء، وذلك لاحتوائها على فيتامين k.[٣]
  • العلاج بالليزر: يقوم الليزر بتبخير خلايا الجلد التالفة الموجودة على الجلد، علماً أنّ أشعة الليزر تتوفّر بنوعين، وهما:[٤]
    • ثاني أكسيد الكربون: ويستخدم هذا النوع لعلاج الثآليل، والندوب، والتجاعيد، وذلك من خلال استخدام الليزر النبضي والذي يُسمى (بالإنجليزية: ultrapulse)، أو من خلال استخدام أشعة الضوء المستمر، والتي تعمل كنمط المسح الضوئي، لإزالة طبقات الجلد الرقيقة، وتستغرق هذه العملية حوالي أسبوعين.
    • الإربيوم (بالإنجليزية: Erbium): ويستخدم هذا النوع لإزالة المشاكل الجلديّة السطحيّة ومعتدلة العمق، وكذلك التجاعيد الموجودة على الوجه، والصدر، والرقبة، واليدين، ومن أهمّ ميزات هذا النوع هو ضرر أقلّ في الأنسجة المحيطة بالمنطقة المصابة عند التعرض للأشعة، بالإضافة إلى قدرته على علاج البقع الغامقة، ولكن بالرغم من ميزاته إلا أنّ له آثاراً جانبية ولكنها أقل مقارنة بالنوع الأول، فهو يسبب الكدمات، والتورم، والاحمرار، لذلك لا بدّ أن يكون وقت العلاج أسرع من الطريقة الأولى، ففي بعض الحالات من الممكن أن يستغرق وقت العلاج أسبوعاً واحداً.


طرق الوقاية لتجنب الهالات السوداء

يمكن اتباع العديد من الطرق الوقائية لمنع ظهور الهالات السوداء:[٥]

  • نوم عدد ساعات كافٍ، وذلك لأخذ قسط من الراحة.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالأملاح.
  • الإكثار من شرب المياه للمحافظة على رطوبة الجسم، وبالتالي البشرة.
  • تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين C، مثل: الفليفلة الملوّنة، والجوافة، والفراولة، والتوت، والحمضيات، والأناناس، والمانجا، والبروكلي، والكرنب، والقرنبيط، والطماطم، والبازيلاء.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • استخدام مزيل المكياج بلطف خاصة في منطقة الهالات السوداء.
  • استخدام واقي الشمس، والمرطبات اليوميّة للبشرة.[٦]


المراجع

  1. stylecraze, "Home Remedies For Dark Circles"، www.stylecraze.com, Retrieved 22-8-2017. Edited.
  2. Home Remedies, "How To Get Rid Of Dark Circles Fast Prev2 of 3Next"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 22-8-2017. Edited.
  3. Wendy C. Fries (2-11-2012), "Solutions for Dark Circles and Puffy Eyes"، www.webmd.com, Retrieved 22-8-2017. Edited.
  4. Stephanie S. Gardner, MD (29-1-2017), "Laser Resurfacing"، www.webmd.com, Retrieved 15-9-2017. Edited.
  5. RENEE JACQUES (31-5-2017), "How to Get Rid of Bags Under Eyes and Dark Circles the Affordable Way"، www.allure.com, Retrieved 22-8-2017. Edited.
  6. CHERYL WISCHHOVER (21-11-2016), "6 Ways to Improve the Look of Under-Eye Circles"، www.elle.com, Retrieved 22-8-2017. Edited.