كيف تعتني الحامل بصحتها

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٤ ، ٣ يوليو ٢٠١٧
كيف تعتني الحامل بصحتها

كيف تعتني الحامل بصحتها

تبدأ رحلة الحمل منذ تلقيح البويضة الناضجة بالحيوان المنوي وانزراعها في بطانة الرحم وتستمر لمدة تسعة أشهر، وخلال هذه الفترة تحدث العديد من التغيرات على المستوى النفسي والجسدي للحامل، لذلك تحرص على الاعتناء بصحتها من جميع الجهات سواءً من الناحية النفسية أم الجسدية وحتى الجمالية، بهدف تنشئة طفل سليم خالٍ من أي مشاكل جسدية أو صحية بشكل أساسي، وللمحافظة على صحة جسمها للتمكن من متابعة الحمل وتجنب حدوث أي مضاعفات خلال الولادة.


الأغذية التي يجب أن تتناولها الحامل

الاعتناء بتغذيتها من بداية مشوار الحمل وبشكل خاص خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والحرص على اتباع نمط غذائي صحي ومتكامل غني بالبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، وكميات قليلة من الدهون، والسكريات، والنشويات الضرورية للحركة والنمو وتجديد الخلايا، ومن أهم الأغذية التي يجب عليها تناولها:


الحليب ومشتقاته

يعتبر الحليب المصدر الرئيسي للكالسيوم الضروري لبناء العظام والأسنان والقيام بوظائف الأعصاب والعضلات، وتنشيط الأنزيمات، وتعزيز عملية امتصاص فيتامين B12، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والمعادن والدهون.


الحبوب الكاملة

تحتوي على كميات وافرة من فيتامينات المجموعة B، الضرورية لتعزيز صحة وأداء الجهاز العصبي ومساعدة الجسم على إنتاج الطاقة والمحافظة على صحة وأداء الجهاز الهضمي.


الخضروات

تعتبر مصدراً غنياً بالمعادن والألياف والفيتامينات، ومن أهم أنواع الخضروات التي ينبغي تناولها خلال فترة الحمل: الجزر، واللوبياء، وورق العنب، والملفوف، والبطاطا، والسبانخ، والفليفلة.


الحمضيات

تعتبر مصدراً غنياً بفيتامين C الضروري لتعزيز امتصاص الحديد من المواد الغذائية، ويتوفر الحديد بشكل وافر في الموز، والسبانخ، والعنب، والرمان، والمشمش، والعسل الأسود، والخرشوف، واللحوم، والكبد، والطحال، ومنتجات البحر.


الأمور التي يجب أن تراعيها الحامل

  • ارتداء الملابس المناسبة للحمل، والحرص أن تكون ملابس قطنية ومريحة وغير ضيقة.
  • ارتداء الأحذية المريحة للظهر والمشي.
  • شرب كميات وافرة من الماء ما لا يقل عن 2 لتر يومياً؛ لتجنب الإصابة بالجفاف.
  • أخذ قسط وافر من النوم والراحة، والحرص على النوم لمدة 8 إلى 10 ساعات يومياً في الليل وساعة بعد الغذاء، والحرص على النوم على أحد الجانبين أو الظهر خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • ممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق، لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي تحسين وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى الجنين، وللمحافظة على رشاقة الجسم، كما يمكنها ممارسة السباحة.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية والتوقف عن التدخين؛ لأنها تسبب العديد من المشاكل الصحية لها مثل: الإجهاض، والإصابة بداء السكري، أو حدوث ولادة مبكرة.
  • الاهتمام بالثديين وتنظيفهما بشكل منتظم بالماء الفاتر والصابون وترطيبهما باستخدام الزيت أو كريمات الترطيب لمنع تشققهما.
  • الاهتمام بنظافة وصحة الفم واللثة والأسنان، وتنظيف الأسنان مرتين يومياً واستخدام الغسول الفموي.
  • التقليل من شرب الشاي والقهوة.
  • مراقبة الزيادة في الوزن ومراجعة الطبيب في حال كان هناك زيادة غير طبيعية.