كيف تعرف الذهب الحقيقي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٨ أغسطس ٢٠١٨
كيف تعرف الذهب الحقيقي

طرق معرفة الذهب الحقيقي

معدن الذهب هو أحد الفلزات التي تسمى بالتبر قبل تصنيعها، ويتواجد هذا المعدن في الكثير من الأماكن الطبيعية كالجبال والأنهار أو في باطن الأرض، وهنالك العديد من المناجم التي تختص باستخراجه من باطن الأرض، ويشتهر الذهب بأنه معدن لين، ثمين، وكثافته عالية، وهو ذو لون أصفر مميّز، يتم استخراج هذا المعدن على هيئة كتل أو حبيبات صغيرة، وفي بعض الأحيان يكون الذهب المستخرج نقي ولكنه في أكثر المرات يكون عبارة عن مزيج من الذهب وبعض المعادن الأخرى كالنحاس، وسنعرض في هذا المقال: كيف تميّز الذهب عن غيره من المعادن؟ كيف تعرف الذهب الاصلي من المغشوش؟[١]


الفحص باستخدام الاختبارات الحسية

هذه الطريقة تمكّن من فحص جودة الذهب بدون اللجوء لاستخدام مواد أخرى، وطرق الفحص هي:[٢]

  • الوزن: للذهب كثافة ووزن معين لذلك ففي حال رغبت بفحص المادة وهل هي من الذهب أم لا يمكنك أن تمسك بقطعة ذهبية تكافئ حجم القطعة المراد فحصها، فعند وضع كل واحدة من القطع في يد يمكن ملاحظة أنّ وزنهما متساوٍ أم لا، وفي حال اختلف الوزن وكانت القطعة المراد فحصها أخفّ وزنها فذلك دليل على أنها ليست من الذهب، ولكن في الوقت الحاليّ هذه ليست من الطرق العملية بسبب الغشّ والتلاعب لجعل وزن القطعة المراد فحصها مساوياً لوزن قطعة الذهب.
  • الدمغة: منذ القدم والذهب يدمغ بدمغة عليها اسم الصانع لها، وفي بعض الأحيان يكون على الذهب ختم معين، وهذه الدمغة تميز الذهب فعليها يكتب عيار الذهب ونوعه، وبهذه الطريقة يميز الذهب الأصلي عن غيره، كما أنه يسهل معرفة سعر السلعة، ولكن من سيئات الدمغة أنها لاتدوم في الذهب القديم وخاصة ذو الأربعة والعشرون قيراط فهذا الذهب لين ومع الاستعمال المتكرر قد تذهب هذه الدمغة ويصعب تحديد نوعه وجودته.
  • العض: من الطرق الطريفة لفحص الذهب هي عض قطعة الذهب، وربما يستغرب الكثيرون هذه الطريقة ولكنها تجدي نفعاً، فالذهب معدن قابل للطرق والسحب بسبب كونه ليناً كفاية، ولكن من سيئات هذه الطريقة أنّ الذهب من العيار 24 وعيار 22 قد يتضرر وتبقى آثار الأسنان عليه مما يشوه مظهر الذهب، ولا يفضّل استخدام هذه الطريقة للذهب المصنّع على شكل حلي، كما أن هنالك حالات غش تجاري قد يصعب كشفها بهذه الطريقة كون المعدن الآخر مغلّف بطبقة سميكة من الذهب.
  • المعاينة بالبصر: هذه الطريقة لفحص الذهب تصلح عند فحص السلاسل والقلادات الذهبية فقط، والفكرة من هذه الطريقة هي تفحّص الروابط ما بين الذهب، وفي حال كانت الروابط مفتوحة ولو بنسبة قليلة فهذا دليل على عدم نقاء الذهب، فالصائغ يحرص على سمعته في السوق ويتقن صناعة الذهب ويحكم الروابط في الحلي كونه يتعامل مع أحد المعادن النفيسة وباهظة الثمن.
  • الرائحة: من الطرق القديمة التي تستخدم لفحص الذهب هي فرك القطعة الذهبية باليد عندما يكون عليها بعض العرق، وبعد ذلك تشم رائحة اليد، وفي حال ظهرت رائحة أسيد فذلك دليل واضح على أنّ الذهب مغشوش، وربما يكون مطلياً بالذهب فقط.


فحص الذهب بواسطة المواد

يمكن فحص الذهب من خلال استخدام بعض المواد، وهي:[٣]

  • السراميك: يمكن فحص جودة الذهب باستذام قطعة من السيراميك، وهو من المواد المتوفرة بكل منزل فمن أبسط الأمثلة عليها الزجاج، يفرك الذهب بقطعة من السيراميك ومن ثم يلاحظ نوع الذهب أهو أصلي أم لا، وتشابه هذه الطريقة طريقة عض الذهب، ومن سيئاتها أنّها تترك أثراً على الذهب.
  • الحامض أو الخل: يتميز الذهب بكثافته العالية مما يجعله لايتفاعل مع الأكسجين أو الأحماض المختلفة، ويمكن وضع القليل من الحامض أو الخل على الذهب، وفي حال لوحظ وجود تفاعل بينهما فهذا يدلّ على أنّ الذهب مغشوش.
  • المغناطيس: من الطرق السهلة والبسيطة لفحص الذهب، فالذهب معدن لا يتأثر ولا ينجذب للغناطيس، لذلك فيمكن تقريب قطعة مغناطيسية للذهب، وفي حال تأثرت وانجذبت للمغناطيس فهذا يعني أنّ الذهب مقلّد.


المراجع

  1. "Gold: The Most Precious of Metals (Part 2)", www.focus-economics.com, Retrieved 9-7-2018. Edited.
  2. "How to Tell if Gold Is Real", www.wikihow.com, Retrieved 9-7-2018. Edited.
  3. ERIC SEPANEK (24-7-2014), "How To Test Gold – 5 Simple Ways To Spot Fake Gold"، www.sbcgold.com, Retrieved 9-7-2018. Edited.