كيف تعلم الببغاء الكلام

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٦ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
كيف تعلم الببغاء الكلام

الببغاء

إنَّ تعليم الببغاء التحدُّث من الأمور المُمتعة حتّى لو لم يتمكّن من نُطق إلّا كلمة واحدة؛ فالببغاء يمتلك القدرة على إصدار الأصوات المُشابهة لصوت الإنسان، وبإمكانه تقليد أي صوت آخر كنغمات الهاتف والصفير وغيرها، وللببغاء العديد من الأنواع بعضُها ناطقة والأخرى لا، ولكن مع اختلاف أنواعه طريقة تعليمه تكونُ واحدةً.


كيفية تعليم الببغاء الكلام

إنَّ الطائر الأليف لهُ القدرة على التحدُّث ونطق الكلمات إذا كانَ من الفصائل الناطقة وكان لا يزالُ صغيراً، وعلاوةً على ذلك من المُرجح أنْ يتحدّث أيضاً إذا كانَ الشخص أو العائلة يتحدّثونَ بكثرة وبالأخص مع الببغاء، ولتعليمه الكلام يجب اتّباع الخطوات التالية:


التحضير لتعليم الببغاء

  • تعلُم الشخص أكثر عن ببغائه: لا تمتلك جميع الطيور المقدرة على التكلُّم لذلِكَ على الشخص البحث أوّلاً فيما إذا كانَ باستطاعة الببغاء الذّي يمتلكه الحديث، وذلك عن طريق سؤال الأشخاص المُختصين، أو البحث عنهُ في المواقع الإلكترونيّة لمعرفة جميع الأمور التّي تُميّزه.
  • بناء علاقة مع الببغاء: الطيور التّي تستطيع الكلام تكونُ عادةً اجتماعيّة بحيث لا تُحب البقاء وحدها، لذلِكَ من المُهم جدّاً إنشاء علاقة متينة معها عن طريق التحدُّث إليها باستمرار، بحيث تَعتاد وتَزدادُ ثقتها بالشخص.
  • التَخطيط للروتين المُتعلق بها: فالطيور تحتاج إلى دوراتٍ تدريبيّةٍ قصيرةٍ مُتكررةٍ ومُنتظمة، لذلِكَ يجب وضع خُطّةٍ روتينيّةٍ لإعطاء الببغاء الوقت والاهتمام اللازمين من أجل تحقيق أكبر قدرٍ مُمكنٍ من التعليم.


تدريب الببغاء

  • البدء بكلماتٍ صغيرة: سيتعلّم الببغاء على الأرجح الكلمات الصغيرة في حال تكرارها بشكلٍ دائم، ويجب اختيار الكلمات التّي من المُمكن أنْ يسمعها بشكلٍ دائم مثل: مرحباً، وباي باي، بالإضافة إلى اسمه.
  • تشجيع السلوكيّات التّي تحُث على الكلام: إنَّ تقليد النغمات أو أجزاء من الحديث يُمكن أنْ تكون الخطوة الأولى في تعلم تقليد الكلمات، لذلِكَ على الشخص تشجيع ذلِك عن طريق إعطاء الببغاء مُكافأة.
  • الإمساك بالببغاء عندَ تعليمه: فمن المُهم إنشاء علاقة الثقة والصداقة مع الببغاء حتّى يبدأ بالتكلُّم بعدَ شعورهِ بالرّاحة، ويُساعده ذلك على تقليد الكلمات بسهولةٍ أكبر.
  • التأكد من عمليّة تعليم الببغاء مُمتعة: فالطيور هيَ تماماً كالإنسان قد تَشعُر بالملل والضّجر، وفي حال كانت العمليّة التعليميّة مُملة وذات نَسَقٍ واحدٍ سيشعُر الببغاء بالملل وبالتالي سيفقد رغبته بتقليد الكلمات، لذلِكَ على الشخص توفير جوٍ من المرح والتّغيير واللعب لهُ.
  • وضع تسجيلات صوتيّة لهُ: في حال خروج الشخص من المنزل لفترةٍ طويلة من الجيّد وضع بعض التّسجيلات الصوتيّة الخاصّة به للببغاء حتّى لا يشعُر بالوحدة، وكي يتعلّم التكلُم بوقتٍ أسرع.