كيف تقوي المناعة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ٤ مارس ٢٠١٩
كيف تقوي المناعة

تناول الغذاء الصحيّ

يساعد تناول الطعام الصحيّ على تقوية المناعة في الجسم، ومن المواد الغذائية التي يُنصح بتناولها: الزنجبيل، والسبانخ، والّلوز، والكُركُم، والشّاي الأخضر، ومن الأطعمة التي تُساعد على تقوية جهاز المناعة أيضاً نذكرُ ما يأتي:[١]

  • الحمضيّات: إذ تُعد الحمضيّات، مثل البرتقال والليمون، مصادر غنيّة بفيتامين ج الذي يُقوّي جهاز المناعة، ولأنّ الجسم لا يُخزّن فيتامين ج فإنّه من الضروريّ تناول أحد المصادر الغنيّة بهِ بشكلٍ يوميّ.
  • الفلفل الحلو الأحمر: الذي يحتوي على ضِعف ما تحتويه الحمضيّات من فيتامين ج، والذي إلى جانب دورهِ في تقوية جهاز المناعة، يلعب دوراً مهماً في صحة الجلد.
  • الثوم: وتُعزى قدرته على تقوية جهاز المناعة إلى احتوائه على المركبات الغنيّة بالكبريت، وإلى جانب ذلك فإنّ الثوم يساعد على خفض ضغط الدم.
  • البروكلي: إذ يتميّز البروكلي بأنّه غنيّ بالفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، حيثُ إنّ هذه الفيتامينات تتميّز بخصائصها المُضادة للأكسدة.
  • الّلبن: حيثُ إن الّلبن المُدعّم غنيٌّ بفيتامين د، الذي بدوره يُقويّ جهاز المناعة ويزيد من قدرة الجسم الدّفاعيّة ضد الأمراض.


النوم لساعات كافية

إذ إنّ عدم حصول الجسم على حاجته من النّوم يزيد إفراز هرمونات الإجهاد في الجسم، التي بدورها تزيد من حدوث الالتهاب فيه، ورُغم أنّ مقدار حاجة الجسم من النّوم غير محدد تماماً، إلا أنّ النّوم لما يتراوح بين 7-9 ساعاتٍ للبالغين قد يكون جيداً لتقوية جهاز المناعة.[٢]


ممارسة التمارين الرّياضيّة

حيثُ إنّ ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، مثل المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم الواحد، يُساعد جهاز المناعة على القيام بوظيفتهِ الدفاعيّة ضد العدوى، ومن جهةً أخرى، تُساعد ممارسة التمارين الرياضيّة على تحسين النّوم، وكلا الأمرين يُساهم في تقوية جهاز المناعة.[٢]


نصائح أُخرى

ومن النصائح الأُخرى التي تساعد على تقوية جهاز المناعة نذكُر ما يأتي:[٣]

  • تجنُّب التدخين.
  • تناول المنتجات المُدعّمة بالبروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics).
  • التعرّض المباشر لأشعة الشمس، الأمر الذي يُحفّز الجلد لإنتاج فيتامين د.


المراجع

  1. James Schend (16-1-2019), "15 Foods That Boost the Immune System"، www.healthline.com, Retrieved 4-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Carol DerSarkissian (4-6-2017), "6 Immune System Busters & Boosters"، www.webmd.com, Retrieved 4-3-2019. Edited.
  3. Linda B. White, MD , "10 Simple and Natural Ways to Boost Your Immune System"، www.everydayhealth.com, Retrieved 4-3-2019. Edited.