كيف تكون معاملة الزوج لزوجته

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٢٢ ، ٢٥ مارس ٢٠٢٠
كيف تكون معاملة الزوج لزوجته

العلاقة الزوجيّة

وهي رابطة قويّة تؤلف بين قلوب الأزواج، وتجعلهم ينسجمون معاً بشكلٍ دائم، وتُبنى على الحب والمودّة التي تدفعهم للاجتهاد في سبيل تحقيق التوازن والاستقرار في العلاقة وجعلها صحيّة أكثر، وتنمو مع مرور الوقت، الأمر الذي يجعلهم يُقدّمون التنازلات، والتضحيات لبعضهم، ومن أجل الحفاظ على المودّة والسعادة الزوجيّة في حياتهم التي يقضونها بأملٍ وتفاؤل، والتي تحتمل بعض الصعاب والعقبات، أو حدوث الخلافات التي يستطيعون إدارتها وتخطيها بهدوءٍ وسلاسة من خلال الحوار الهادف، والتواصل البنّاء للعيش بتناغمٍ، وسكينةٍ، وسلامٍ أسريّ.[١]


طريقة تعامل الزوج مع زوجته

تكون معاملة الزوج لزوجته بطريقةٍ طيبة تجعلها سعيدة بالعيش معه، وتُشعرها بالراحة والاستقرار، من خلال اتّباع الطرق الآتية:

التواصل بلُطفٍ ومودّة

يُمكن للزوج التواصل مع زوجته وفهم مشاعرها بشكلٍ أفضل من خلال النصائح الآتية:[٢]

  • فهم الزوجة: يكون فهم الزوجة بشكلٍ أفضل من خلال الاستماع إليها، وإعطائها فرصةً للتعبير عن رأيها وعن مشاعرها بوضوحٍ دون مُقاطعتها أو إملاء ما عليها فعله، أو التنبؤ بما تُريده والتحدّث والاختيار بالنيابةِ عنها، بل جعلها تُقرر وتختار وتُشارك الزوج مسؤوليّة صُنع القرارات التي تخص علاقتهما الزوجيّة وحياتهما الأسريّة.
  • التواصل الجيّد معها: وذلك من خلال الحوار الهادف البنّاء الذي يتساوى فيه جميع الأطراف في الحقوق والواجبات، ويشمل ذلك حق الزوجة في التعبير والتحدّث، ووجوب استماع الزوج لها وسؤالها عندما يرغب في فهمها أكثر، والاختلاف معها بودٍّ وبشكلٍ مُهذّب دون مُقاطعتها، ويُمكنه التحدّث بلُطفٍ أكثر معها، ونقاشها أثناء إمساك يدها لإشعارها بمزيدٍ من الحب والأمان.


الاحترام والتقدير المُتبادلين

يجب على الزوجين الحفاظ على الاحترام المُتبادل بينهما في جميع المواقف والظروف ومن مظاهر احترام الزوج لزوجته ما يأتي:[٣]

  • التسامح والمغفرة: يجب على الزوج أن يكون طيّباً مع زوجته ورؤوفاً معها، بالتالي يُراعي تقلبّاتها النفسيّة فيصفح عن بعض أخطائها، ويسامحها على سلوكياتها غير المقصودة، إضافةً لعدم السخرية منها عندما تمر بظروفٍ صعبة قد تجعلها مزاجيّة أو متضطربة السلوك بل تفهمّها والتعاطف معها أكثر.
  • إظهار الامتنان والشكر: هُنالك بعض السوكيات التي تقوم بها المرأة من أجل زوجها وأسرتها وتتطلب الشكر والثناء من الزوج، فإظهار القليل من الامتنان والذوق سيجعلها سعيدةً أكثر، كما أنّه أمرٌ ضروريّ من باب الاحترام والود وحسن العشرة بين الزوجين.


بناء الثقة والإخلاص لها

يجب على الزوج أن يؤسس لعلاقةٍ صحيّة ومستقرة وناجحة مع زوجته من خلال بناء الثقة فيها، والتي تتطلب منه الإخلاص والوفاء لها، والالتزام الكامل اتجاه علاقتهما، وخلق جوٍ من الأمان والسكينة بينهما، ولا يعني ذلك تقييد حريتهما، بل الحصول على مساحات خاصة لكليهما، وترك الزوجة تُنمي وتواصل علاقتها مع صديقاتها وباقي أقاربها دون تقييد حريتها، والأمر ذاته ينطبق عليه، مع الحفاظ بالنهاية على العهود والمواثيق التي تجمعهما وتلزمهما في جعل العلاقة أولويّةً أولى تسبق أي شيء، إضافةً لكونه زوجاً يُعتمد عليه، ويُمكن لزوجته أن تؤمن به وتُصدّقه وتثق به بشكلٍ تام، واجتهاده في الحفاظ على هذه الثقة الثمينة.[٤]


التعبير عن الحب الكبير لها

تحتاج الزوجة لسماع الكلمات الرقيقة العذبة من زوجها بين الحين والآخر، والتي تُشعرها بدوام حبّه لها، وسعادته بالعيش معها، ويُمكنه التغزل فيها، وإخبارها بامتنانه لوجوها في حياته، وبأنه يُحبها كل يومٍ أكثر، والتأكيد على أنه فرحٌ جداً معها وأن اللحظات التي يقضيانها معاً كل يوم هي الأثمن، فجميع هذه العبارات الدافئة والكلمات الرومانسيّة العميقة الأخرى لها تأثير كبير على الزوجة وهي سبب لإدخال السعادة والطمأنينة لقلبها، وواجب على الزوج التعبير عنها لها دون ترددٍ أو خجل.[٥]


الاهتمام بها وجعلها أحد أولوياته

تُسعد الزوجة عندما تشعر باهتمام زوجها العزيز بها، وأنها أحد أولوياته، وأنه لا يستطيع الاستغناء عنها، ومن مظاهر هذا الاهتمام ما ياتي:[٦]

  • منحها بعض الوقت والاهتمام برفاهيّتها وسعادتها رغم انشغاله، كأن يقوم بتخصيص يوم الإجازة للخروج معها بدل الاسترخاء في المنزل.
  • الاعتذار عند الخطأ في حقها بشكلٍ فوري عندما يعجز الزوج عن تلبيّة طلبها، أو إتمام الخطط المُتفق عليها بينهما بسبب ظرفٍ ما، وعدم تركها، أو عدم المُبالاة بمشاعرها.
  • التصرّف بطريقةٍ تُشعر الزوجة باهتمام زوجها ومُراعاته لمشاعرها، كتفضيلها على الأصدقاء، وزملاء العمل، والهوايات الأخرى.
  • التصرف بحذرٍ وأدب أمام النساء الأخريات وتجنب إثارة غيرتها أو إجهاد مشاعرها ودفعها للشك، بل جعل مشاعرها هي الأهم والترفّع عن المحادثة غير الهامة والصداقات مع النساء الأخريات حولها، ما لم يكن ذلك في نطاق الزمالة والعمل.


مُساعدتها وتقديم الدعم لها باستمرار

تحتاج الزوجة لوقوف زوجها إلى جانبها وتحمّله المسؤولية ودعمها من خلال الطرق الآتية:[٥]

  • تقديم الدعم العاطفي، والمعنويّ، والعملي، للزوجة ومساعدتها على تحقيق أهدافها وطموحاتها.
  • تعزيز جهود الزوجة والثناء على إنجازاتها بين الحين والآخر وإظهار السعادة والفخر من أجلها عند نجاحها.
  • إظهار الإعجاب بشخصيّتها وقدراتها وبمظهرها الخارجي؛ لزيادة ثقتها بنفسها وتشجيعها على التقدم والمُثابرة.


نصائح لتعامل الزوج بطريقةٍ لطيفة مع زوجته

يُمكن للزوج إظهار المزيد من المحبة والود، والتعامل الحسن مع زوجته، من خلال الطرق الآتية:[٧]

  • التواصل البصري اللطيف عند الحديث مع الزوجة والذي يُعبّر عن الاهتمام من خلال التمعّن وتركيز النظر عليها.
  • الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة التي تهم الزوجة، والتي قد لا ينتبه لها الرجال، وتلبيّة حاجاتها ورغباتها قدر الإمكان.
  • قضاء الوقت الكافي مع الأبناء وتحمّل مسؤولياتهم جنباً إلى جنبٍ مع الزوجة، والتواصل الأسري السعيد والجيّد بينهم.[٣]
  • خلق مساحةٍ خاصة للزوجين بعيداً عن مشاكل وظروف العمل، وعن إزعاج ومسؤولية الأطفال، بحيث يكون هذا الوقت خاصاً للزوجين فقط لتبادل الحب والمشاعر بينهما، والتي تُعزز علاقتهما.[٣]
  • تقديم الهدايا المميّزة لها بين الحين والآخر تعبيراً عن حبّه واهتمامه بها.[٦]
  • إدارة الخلافات بحكمةٍ وحذر، ومراعاة عدم إزعاج أو إيذاء مشاعر الزوجة، وتجنب الخلافات الكبيرة التي قد تؤثّر على علاقتهما.[٦]


المراجع

  1. "Marriage", www.psychologytoday.com, Retrieved 21-3-2020. Edited.
  2. Parker Janney, "Learning How to Listen to Your Wife's Feelings"، www.oureverydaylife.com, Retrieved 26-1-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت Carly Snyder, MD (28-1-2020), "10 Things Women Want From Their Husbands"، www.verywellmind.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  4. Paul Chernyak, LPC (19-11-2019), "How to Build Trust in a Relationship"، www.wikihow.com, Retrieved 20-3-2020. Edited.
  5. ^ أ ب Lewis Humphries, "10 Small Things Guys Can Consistently Do To Make Their Wives Happy"، www.lifehack.org, Retrieved 24-12-2018. Edited.
  6. ^ أ ب ت "How to Treat Your Wife", www.wikihow.com, Retrieved 24-12-2018. Edited.
  7. ASHLEY PAPA (4-9-2018), "15 Simple Ways to Show Love and Affection"، www.zoosk.com, Retrieved 20-3-2020. Edited.