كيف نتعلم جدول الضرب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٢ ، ١٨ أبريل ٢٠١٧
كيف نتعلم جدول الضرب

جدول الضرب

يعرف جدول الضرب بأنّه جدول رياضياتي يُستخدم لتعريف عمليات الضرب المعتمدة على الأنظمة العددية، ويتم تدريس جدول الضرب العشري في المدارس في جميع أنحاء العالم على اعتبار أنَّه جزء غير منفصل عن علم الحساب الأساسي، وهو بمثابة الأساس الذي تُبنى عليه العديد من العمليات الحسابية المستخدمة في حياتنا اليومية، وبشكل عام فإنّ العديد من المعلمين يأكدون على ضرورة حفظ الطالب جدول الضرب لذلك سنقدم في هذا المقال طرق تعلمه.


كيفية تعلم جدول الضرب

طباعة ورق تمرين لحفظ الجدول

يجب الالتزام بوقت التمرين لأنّ تعلم جدول الضرب ليس سهلاً، لذلك يجب ترتيب مواعيد الأم والطفل لممارسة التمارين يومياً لمدّة نصف ساعة على الأقل، ومن المهم تجنب جميع الأشياء التي قد تُشتت انتباه الطفل مثل التلفزيون، والهاتف النقال، والأغاني والجلوس مع الطفل أو الطالب في مكان مريح للبدء في الدراسة.


البدء من الأرقام الأساسية

عند البدء في عملية التعلم يجب البدء من الارقام الأساسية، ومراجعة الحقائق قبل الشروع في حفظ الجدول بشكل كليّ، ويجب التأكد أنّ على المتعلم فهم الفكرة والغاية من جدول الضرب فإذا كان غير ملمٍ بفكرته ببساطة يُمكن تذكيره أنّ 3×4 تعني: 4+4+4، واللجوء إلى كتاب وكراسة للحساب حتى يُساعد المتعلم على الدراسة والتعرف على الطريقة التي يتعلمها في المدرسة من خلال مدرس المساق.


معرفة خواص الضرب التبادلية

يكون ذلك لتسهيل الدراسة، فمثلاً يجب معرفة أنّ حاصل الضرب يعيد نفسه أي أنّ على المتعلم حفظ ودراسة نصف الجدول فقط لأنّ 3×7 هي ذاتها 7×3 وهكذا.


التعرف على الأنماط في جدول الضرب

إنّ النظر إلى الأنماط في بعض أرقام جدول الضرب يُسهل العملية، فمثلاً حاصل ضرب الأرقام في الرقم 10 دائماً ينتهي بالرقم 0، وحاصل ضرب الأرقام في الرقم 5 دائماً ينتهي بالرقم 5 أو 0، والناتج يُعتبر نصف ناتج الأرقام المضروبة في العدد 10 أي أنَّ 10×5=50 إذا 5×5=25 نصف الرقم 50، وأي رقم يُضرب في 0 يكون ناتج الضرب 0.


التعرف على الحيل الحسابية

إنّ العمليات الحسابية مليئة بالحيل والاختصارات، ومثال ذلك استخدام الأصابع عند تعلم جدول الضرب للرقم 9، فكلّ ما على المتعلم أن يفرد أصابعه إلى الأمام وكفه إلى الأسفل، وللحصول على نتيجة 1×9 يجب إخفاء الإصبع الصغير الأيسر، أمّا لمعرفة نتيجة 2×9 يجب إخفاء الإصبع الثاني وملاحظة أنّ 1و8 أرقام تظهر على الأصابع أي أنَّ الناتج يُساوي 18، ولمعرفة نتيجة 3×9 يجب وضع الإصبع الثالث إلى الأسفل حتى تظهر الأرقام 2و7 أي أنَّ الناتج 27، وهكذا حتى الوصول إلى 9×9.