كيف يتم الاعتناء بالشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٨
كيف يتم الاعتناء بالشعر

الشعر

من المعروف أنّ الشعر عبارة عن نسيج طلائيّ كيراتينيّ يشبة الجلد ويتكون من طبقات صدفيّة وله دورة بداية ونهاية مثل أيّ نسيج في الجسم حيث إنّه يمر بثلاث مراحل مختلفة تبدأ بطور التنامي، ثمّ طور التراجع انتهاءً بطور الانتهاء، ويعتبر الشعر كأي جزء من أجزاء الجسم يحتاج إلى العناية والاهتمام حتى لا يفقد مكوّناته وزيوته الطبيعيّة، ويصبح عرضةً للمشاكل ومنها مشاكل فروة الرأس كالقشرة، وكذلك تقصّف الشعر، والتساقط وغيرها.[١]


أنواع الشعر

هناك ثلاث أنواع للشعر تختلف طرق عناية كلّ نوع عن الآخر بسبب اختلاف طبيعة كلاً منها وهذة الأنواع هي:[٢]

  • الشعر الجاف: وما يميز هذا النوع أنّه جاف ويحتاج إلى الترطيب المستمرّ واستعمال الزيوت لتعويض نقص الزيوت الطبيعيّة التي يجب أن يفرزها الشعر نفسه.
  • الشعر الدهنيّ: ويعتبرهذا النوع زيتيّ ويمكن ملاحظة أنّ الشعري دهنيّ من خلال النظر اليه بالعين المجردة حيث تلتصق جذور الشعر مع بعضها البعض ويكون ملمسه زيتي ملاحظ.
  • الشعر العادي: ويصنف أنّه هذا النوع بأنّه أشد الأنواع صعوبة في كيفية العناية به والاهتمام حيث إنّه في بعض الأماكن يكون دهنيّاً وبعضها الأخر جافّاً متطايراً.


طرق العناية بالشعر

ولكن هناك عدّة طرق مختلفة يمكن اتباعها للعناية بالشعر والمحافظه عليه وحمايته من المشاكل التي قد يتعرّض لها بسبب الإهمال والظروف البيئيّة المحيطة:[٣]

  • اتّباع نظام غذائي صحيّ ومتوازن يحتوي على كافّة العناصر، والمعادن، والفيتامينات، والأملاح المعدنية التي تلعب دوراً مهماً في المحافظة على صحة الشعر وقوته حيث إنّ الشعر كباقي أجزاء الجسم يحتاج إلى التغذية السليمة.
  • يفضّل استعمال الماء الفاتر عند عملية غسل الشعر بدلاً من الماء الساخن؛ لأنّه يعمل على إزالة الزيوت الطبيعيّة الموجودة في فروة الرأس مما يفقد الشعر بريقه ولمعانه الطبيعيّ.
  • يجب استبدال فرشاة الشعر بمشط الشعر؛ لأنّه أقل ضرراً على فروة الرأس والشعر وكذلك يفضّل تجنّب تمشيط الشعر بعد الاستحمام مباشرة أي وهو رطب لحمايته من التساقط والضعف.
  • تسبب أشعّة الشمس الجفاف للشعر وخاصّةً إذا تعرض بشكل مباشر ولمدّة طويلة لذلك يفضّل ارتداء قبعة خاصّة للرأس وترطيب الشعر باستخدام رذاذ الشعر اللطيف الذي يحتوي على نسبة من الحماية ضدّ أشعّة الشمس.
  • استخدمي الزيوت الطبيعيّة مثل: زيت الزيتون، وزيت حبة البركة، أو أي نوع من الزيوت المتوفرة ليديك في النزل فهي تعمل على تغذية الشعر وتقوية جذوره فضلاً عن منحه الكثافة بشكل طبيعي.
  • قللي من استعمال أدوات تجفيف الشعر الصناعية مثل المكواه والسيشوار خاصّةً ذات درجات الحرارة العالية.


المراجع

  1. "Medical Definition of Hair, lanugal", www.medicinenet.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.
  2. "Picture of the Hair", www.webmd.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.
  3. " How to Keep Your Hair Healthy", www.wikihow.com, Retrieved 15-6-2018. Edited.