كيف يصبح بيتي نظيفاً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٧
كيف يصبح بيتي نظيفاً

خطوات تجعل البيت نظيفاً

يوجد العديد من الأمور التي يجب الانتباه إليها واتّباعها لجعل البيت نظيفاً، ومنها:[١]


التنظيم

يمكن تقليل الوقت الذي يتم فيه تنظيف البيت إلى النصف إذا كان هناك نظامٌ معيّن لترتيب الأشياء والتنظيف، ويعني ذلك أنّ تنظيف المنزل يجب أن يكون بنفس الترتيب في كل مرة، والعمل بغرفة واحدة في الوقت الواحد، وعدم الانتقال إلى غرفة أخرى قبل الانتهاء منها تماماً، حتى لا يضيع الوقت في التنقُّل ذهاباً وإياباً.


إبقاء أدوات التنظيف جاهزةً دائماً

إنّ وضع جميع الأدوات ومواد التنظيف في مكانٍ واحد قريب من متناول اليد، يساهم في عدم تضييع الوقت في البحث عنها، حيث يمكن وضعها جميعاً في علبة واحدة تتّسع لهم جميعاً، ويمكن أيضاً وضع المنظفات ذات الحجم الكبير في زجاجة رش صغيرة ليسهل حملها مع باقي المنظّفات.


التنظيف في اتّجاهات محدّدة

عند تنظيف أي غرفة في المنزل يُنصَح بالبدء بالتنظيف من الجزء العلويّ من الغرفة، مثل غبار مروحة السقف، والعمل وصولاً إلى الأرض، فذلك يحدّ من العمل الزائد، كما ويُنصَح أيضاً بالبدء بالتنظيف من اليسار إلى اليمين، وذلك لضمان الوصول إلى جميع الأماكن في الغرفة بدلاً من الانتقال من مكان إلى آخر دون ترتيب الذي قد يؤدّي إلى نسيان بعض الأماكن.


استخدام ممسحة مطاطية لتنظيف النوافذ

إنّ استخدام المماسح المطاطيّة يساعد على التنظيف بشكلٍ أسرع من المناشف الورقيّة، وذلك من خلال وضع قطرة من سائل التنظيف في ثلاثة لترات ونصف من الماء، ومسح النافذة باستخدام قطعة من القماش، ومن ثمّ مسحه بالممسحة المطاطيّة من الأعلى إلى الأسفل.


محاربة العفن على جدران الحمّامات

يمكن ظهور العفن في الحمّامات بشكل أكبر من غرف البيت الأخرى لأنّ التهوية فيها ليست جيّدة، بالإضافة إلى أنّ المياه تبقى على الجدران بعد الاستحمام، ولحل هذه المشكلة يمكن وضع بيروكسيد الهيدروجين في زجاجة رذاذ، ورشه على المنطقة التي يتواجد فيها العفن وتركه لمدّة 3-5 دقائق ثم مسحه، فهو يقتل الفطريات والتعفُّن، ولضمان عدم عودة التعفُّن يُنصَح باستخدام مروحة عند الاستحمام، ومسح المياه التي تتراكم على بلاط الجدران وباب الحمام.[١]


نصائح أخرى لتنظيف البيت

من النصائح التي تساعد على تنظيف البيت بشكل جيّد:[٢]

  • استخدام ملح كوشير والليمون لتنظيف لوح التقطيع (المفرمة) في المطبخ.
  • استخدام بيكربونات الصوديم لتنظيف الأرائك.
  • مزج الخل مع بيكربونات الصوديم لتنظيف الفرن.
  • تنظيف الستائر من خلال خلط كميّات متساوية من الخل والماء.
  • إنشاء عجينة لتنظيف حوض الاستحمام بخلط ملعقة صغيرة من الصابون السائل، وبضع قطرات من الزيوت المضادة للبكتيريا، وبيكربونات الصوديوم مع الماء.
  • عمل منظّف سهل يمكن استخدامه لتلميع وتنظيف العديد من الأسطح، وخاصةً في المطبخ، والأجهزة المنزليّة، وداخل الثلّاجة أيضاً، وذلك من خلال خلط أربع ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع لتر ماء دافئ، وثم مسح الأسطح باستخدام إسفنجة.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Brett Martin (5-1-2016), "15 Secrets to Cleaning Your Home in Half the Time"، www.popularmechanics.com, Retrieved 3-11-2017. Edited.
  2. Ivan Dimitrijevic, "50 Cleaning Hacks for Your Home That Will Make Your Life Easier"، www.lifehack.org, Retrieved 3-11-2017. Edited.
  3. "Our 50 Best Tips to Make Your House Super Clean", www.goodhousekeeping.com, Retrieved 3-11-2017. Edited.