كيف يمكنني حماية دراجتي من الصدأ

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٤ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٨
كيف يمكنني حماية دراجتي من الصدأ

الصَّدأ

من الظّواهر الطّبيعيّة التي تؤثِّر على المعادن تعرُّضها للتّآكل الّذي يُسبّب تلفها، ويؤدّي أيضاً إلى تغيير خواصّها الفيزيائيّة والكيميائيّة، ويؤثّر في مظهرها، والصّدأ هو شكل من أشكال هذا التّآكل. يعدّ الصّدأ من المشاكل التي تواجه المعادن وخصوصاً الحديد، ويُعرَّف بأنّه طبقةٌ تنشأ على الحديد وغيره من المعادن؛ عند اتّحاد المعدن بالأكسجين، ويُطلَق على المادّة المتكوّنة اسم أكسيد الحديد، وطبقة الصّدأ طبقةٌ رقيقةٌ وضعيفةٌ جداً، يمكن إزالتها بسرعةٍ.[١][٢][٣]


حماية الدّراجة من الصّدأ

يُسبّب الصّدأ تآكل المعدن وتلفه، وقد يكون السّبب الرّئيس لتلف الدّراجة؛ لأنّه ينتشر بشكل سريع، لذا لا بدّ لنا من إجراء بعض التّدابير التي تحفظ الدّراجة الخاصّة بنا، وذلك لحمايتها من تشكّل الصّدأ، ومن هذه التّدابير:[٤][٢]

  • حفظ الدّراجة في مكان مناسب وتغطيتها؛ وذلك لحجبها عن الماء والهواء اللذين يُعدّان عاملين مهمّين في حدوث الصّدأ.
  • دهن الدّراجة بمادّةٍ شمعيّةٍ لحمايتها من الرّطوبة؛ إذ إنّ الرّطوبة سبب رئيس لتشكّل الصّدأ.
  • من الممكن استخدام رذاذ السّيليكون وهو منتجٌ جيدٌ يحمي الدّراجة من الصّدأ، ويمكن أن نجده في المحالّ المُخصَّصة لبيع زيوت السّيارات.
  • زيت بذر الكتّان، حيث يساهم في حماية الدّراجة حمايةً دائمةً من الصّدأ، إذا مسحنا الأجزاء المعدنيّة منها بهذا الزّيت.


طرق التخلّص من الصّدأ

عند تعرّض الدّراجة الخاصّة بنا للتّآكل بسبب الصّدأ؛ فإنّ علينا التّخلص من هذه الطّبقة حتّى لا تنتشر، وهناك عدّة طرق للتّخلص منه، وهي كالآتي:[٥]

  • الطّريقة الأولى: نستخدم البيكنج صودا والماء؛ بنسبة 50% من الماء و50% من البيكنج صودا، ونخلطهما جيّداً حتّى تتكوّن عجينة متماسكة، وهذه الطّريقة جيّدة إذا كانت طبقة الصّدأ رقيقةً خفيفةً، وليست طبقةً شديدةً، ويمكن إضافة القليل من عصير الليمون إلى الخليط لتعزيز عمله، حيث نضع العجينة بشكلٍ مباشرٍ على الصّدأ، ونتركها لمدّة تتراوح من 10-15 دقيقةً، ويجب أن تكون طبقة البيكنج صودا سميكةً بما يكفي لإزالة الصّدأ، وبعد فركها بشكلٍ جيّدٍ فلا بدّ من الانتظار فترةً قصيرةً لمدة 10 دقائق تقريباً، ومن ثمّ نغسلها بشكلٍ جيّد، وننشّفها جيّداً للحفاظ عليها لئلا تصدأ مرّةً أخرى، بعدها نخزّن الدّراجة في مكان بارد وجافّ، وإن لم يكن الصّدأ قد زال بشكل نهائي فلا بدّ من تكرار العمليّة مرّةً أخرى؛ حتّى يزول نهائيّاً.
  • الطّريقة الثّانية: استخدام الخل الأبيض، ويكون ذلك عن طريق وضعه في بخّاخ، ورشّه على الجزء المصاب بالصّدأ، ويُعدّ الخل الأبيض هوالأفضل في إزالة الصّدأ؛ وذلك لأنّه أكثر حمضيّةً من الأصناف الأخرى المُستخدَمة في إزالة الصّدأ، حيث يُذيب الخل الأبيض الصّدأ بشكلٍ مباشرٍ، وإن أردنا فعاليّةً أكثر في إزالة الصّدأ فيمكن إضافة القليل من البيكنج صودا إلى الخلّ الأبيض، ويمكن أن ننقع الجزء المصاب بالصّدأ بالخلّ، ومن ثمّ ننظّفه بقطعة إسفنج، وبعد مدّة تتراوح من 10-15 دقيقةً نغسل الدّراجة بشكلٍ جيّدٍ بالماء لإزالة آثار الصّدأ والخل، وإن لم يزل بواسطة الخل، فهنا يمكن استخدام منظّف كيميائي، وللحفاظ على الدّراجة بعد إزالة الصّدأ عنها لا بدّ من تجفيفها جيّداً، وتخزينها في مكان جافٍ وخالٍ من الرّطوبة.
  • الطّريقة الثّالثة: إن لم تكن الطُّرق السّابقة مُجديةً في إزالة الصّدأ، فهنا يمكن اللجوء إلى مزيل الصّدأ الكيميائي، ويوجد هذا المزيل في المتاجر الخاصّة بالدّراجات، ولا يُمكن خلط هذا المزيل مع المواد الأخرى؛ مثل: حمض السّتريك، أو الخلّ، أو البيكنج صودا؛ لأنّها ستكون خطِرةً على الصّحة إذا خُلِطت مع بعضها البعض، وقد تكون مُميتةً، وقبل البدء باستخدام مُزيل الصّدأ الكيميائي فلا بدّ من اتّخاذ تدابير السّلامة، وهذه التّدابير هي:
    • وضع القفازات والنّظارات الواقية؛ لأنّ مزيل الصّدأ الكيميائي يضرّ العينين والجلد، وإن حصل ولامس هذا المزيل البشرة فلا بدّ من غسلها جيّداً.
    • قراءة التّعليمات الخاصّة بهذا المُزيل قبل استخدامه.
    • عدم استخدام مزيل الصّدأ الكيميائي في أماكن ضيّقة، فمن الضروري فتح النّوافذ والأبواب للتّهوية، ويجب الخروج من الغرفة إذا أثّر هذا المزيل على الجسم وأصابه بالدّوار.
ولا بُدّ من استخدام فرشاة خاصّة للتنظيف بالمزيل الكيميائي، والمدّة المُقترَحة لإبقائه على الصّدأ تتراوح بين 30 دقيقةً إلى يوم واحد، وهذا يعتمد على تنوّع المادّة الكيميائيّة للمزيل، وبعد انتهاء المدّة المحدّدة للتنظيف نزيل آثار الصّدأ والمزيل الكيميائيّ باستخدام قطعة قماش، ومن الضروري التّخلص منها مباشرةً حتّى لا تُلوِّث أقمشةً أخرى.
  • الطّريقة الرّابعة: تُستخدَم هذه الطّريقة لإزالة الصّدأ عن الأدوات والتّجهيزات المعدنيّة، ومن الممكن استخدامها في إزالة الصّدأ عن الدّراجة، حيث نستخدم فيها الملح وعصير الليمون، ومن ثمّ نضع خليط الليمون والملح على الجُزء المصاب بالصّدأ، ونتركه عدّة ساعات، ومن ثمّ نفركه جيّداً حتّى يزول الصّدأ وننظّفه، وهنا يجدر بنا التّذكير بضرورة عدم استخدام الموادّ المبيّضة في تنظيف الصّدأ؛ لأنها تتفاعل مع الصّدأ وتغيّر لونه، وقد يصبح وضعه أسوأ من ذي قبل.[٦]
  • الطّريقة الخامسة: نغسل الجزء المصاب بالصّدأ باستخدام الصّوف المعدني أو ورق الصّنفرة، ومن ثمّ نضع طبقةً من طلاء الأظافر الذي يمنع تعرّض الدّراجة للهواء، وبهذه الخطوة نحدّ من انتشار الصّدأ، بعدها نضع طبقةً من الشّحوم الخاصّة بوقاية الدّراجة وحمايتها من الصّدأ، مع ضرورة وضع طبقةٍ من هذه الشّحوم بشكل دوري على الدّراجة؛ وذلك للحفاظ عليها من أن تتعرّض مرّةً أخرى للصّدأ.[٧]


المراجع

  1. "تعريف ومعنى صدأ في معجم المعاني الجامع-معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 4-1-2018. بتصرّف.
  2. ^ أ ب إبراهيم الجندي (2007)، الكيمياء في خدمة الإنسان، القاهرة-مصر: Kotobarabia، صفحة: 79. بتصرّف.
  3. أمجد قاسم (19-3-2011)، "التآكل تعريفه ومسبباته وأضراره"، al3loom.com، اطّلع عليه بتاريخ 6-1-200-18. بتصرّف.
  4. Doug Gantenbein (4-1-2017), "How can I keep my bike from rusting around salt water?"، www.outsideonline.com, Retrieved 8-1-2018. Edited.
  5. "how to remove rust froma bike", www.wikihow.com, Retrieved 25-1-2018. Edited.
  6. "How to Remove Rust", www.cleanipedia.com, Retrieved 26-1-2018. Edited.
  7. JONATHAN CROSWELL (11-9-2017), "How to Stop Your Bike From Rusting"، www.livestrong.com, Retrieved 28-1-2018. Edited.