كيف ألمع السيراميك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٧
كيف ألمع السيراميك

طريقة الطحن

تعتبر طريقة طحن وتلميع السيراميك من الوسائل الفعّالة المستخدمة في إنتاج وتلميع السيراميك الزجاجيّ المزخرف على وجه التحديد، بحيث يتمّ اختيار أفضل عجلات تشطيب بهدف تلميع السيراميك، وتعد كفاءة عجلة التلميع بمثابة شرطاً أساسياً للحصول على النتائج المطلوبة، علماًَ أنّ أفضل نتيجة للتلميع تتجاوز درجة 20.[١]


ويشار إلى أنّ هناك العديد من العوامل التي تؤثّر على مدى نجاح عملية التلميع، بما في ذلك جودة سطح بلاط السيراميك قبل قطعه، وكذلك مواصفات البلاط، ومدى كفاءة عملية الطحن، وقوة عجلات التلميع، وتتطلّب هذه العملية مرور عجلات الطحن مرة واحدة، عن طريق تلميع خط الإنتاج، أو من خلال العديد من التمريرات وذلك باللجوء إلى استخدام أكثر من عجلة للطحن، مع العلم أنّ العديد من المصانع تستخدم طرق طحن الحجر لطحن السيراميك، بالرغم من اختلاف السيراميك عن الحجر.[١]


خطوات تلميع السيراميك

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتّباعها لضمان تنظيف بلاط السيراميك، يتمثّل أبرزها فيما يأتي:[٢]

  • أولاً لا بدّ من توفير الأدوات والمعدات الأساسية التي تضمن عملية التنظيف، بما في ذلك كلّ من المكنسة الكهربائيّة، والصابون، والإسفنجة أو الليفة، والمكنسة العادية، والدلو، وكذلك فرشاة خاصة بالتنظيف، وطبقة عازلة، ومنظف البخار.
  • تتطلب الخطوة الأولى تنظيف الأرضية من كافة الأوساخ العالقة، والتركيز على المناطق الضيقة التي يصعب تنظيفها، وذلك من خلال استخدام مكنسة لضمان سحب كافة الأوساخ المتراكمة، تمهيداً لعملية التلميع.
  • تنظيف الجص، تفادياً لدخول الأوساخ في المسامات الصغيرة، وذلك من خلال استخدام دلو من الماء الدافىء والصابون، وتغطيس الفرشاة في المزيج، وفرك الجص بها جيداً.
  • تنظيف البلاط، وذلك عن طريق استخدام جهاز التنظيف بالبخار، مع الحرص على تنظيف الأماكن المليئة بالأوساخ، ومسح كافة الأجزاء الجافة، حيث سينتج عن ذلك نسبة لمعان واضحة في البلاط.
  • مرحلة التلميع، حيث يوصى باستخدام آلة المخازن المؤقتة، أو كما يطلق عليها في الإنجليزية (Buffers) التي تشبه إلى حد كبير المكنسة الكهربائية من حيث آلية وسهولة الاستخدام، بحيث يتمّ تمريرها فوق البلاط لجعله لامعاً.
  • الصيانة، وتعدّ المرحلة الأخيرة، حيث يتطلّب ذلك المتابعة الأسبوعية لنظافة البلاط، وذلك باستخدام كلّ من الممسحة، والماء، والصاوبون، مع الحرص على التخلّص من البقع أولاً بأول، بما فيها القهوة والعصير وغيرها.


وصفة منزلية لتلميع السيراميك

يمكن تلميع السيراميك وغيره من أنواع الأرضيات من خلال اللجوء إلى العديد من الطرق الطبيعيّة التي تتوفر مكوّناتها في المنزل، بما في ذلك وصفة الماء وزيت الزيتون مع عصير الليمون، وذلك من خلال مزج ثلاث أرباع الكوب من زيت الزيتون، ونصف كوب من عصير الليمون، مع وعاء من الماء الساخن، بحيث يساهم كل من الماء وعصير الليمون في تنظيف الأرضيات من الأوساخ، بينما يضفي زيت الزيتون لمعاناً كبيراً عليها.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب C. Y. Wang,* X. Wei, and H. Yuan (06-2002), "Polishing of ceramic tiles"، www.researchgate.net, Retrieved 2017-11-26.page3. Edited.
  2. Lee Wyatt (2013-06-17), "Polishing Ceramic Tiles"، www.cleaning.tips.net, Retrieved 2017-11-26. Edited.
  3. COLLEEN VANDERLINDEN (9-9-2011), "3 Homemade, Natural Floor Cleaner Recipes for All Floor Types"، www.organicauthority.com, Retrieved 19-12-2017. Edited.