كيف يمكن زيادة الوزن بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٨ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٦
كيف يمكن زيادة الوزن بسرعة

النحافة المُفرطة

يشكو الكثير من الناس من مشكلة النحافة المُفرطة التي تسبب لهم التوتر، والإحراج، ونقصد هنا بالنحافة المُفرطة: نقصان الوزن عن معدله الطبيعيّ، وهناك بعض الأسباب الرئيسيّة التي تؤدي إلى النحافة وأهمها الوراثة، بالإضافة إلى أنّ معدلات الأيض تكون سريعة لدى الأشخاص المصابين بمشكلة النحافة المُفرطة، كما تكون شهيّتهم ضعيفة لتناول الطعام، كما أنّ النشاط الزائد والإصابة ببعض الأمراض تُفقد الشهيّة، وتخفض قدرة الجسم على تخزين الطعام داخله وتحويله إلى دهون.


وصفات لزيادة الوزن بسرعة

توجد الكثير من الوصفات المنزليّة سهلة الإعداد، والتي تزيد الوزن وتخلّص من النحافة المُفرطة بطريقة صحيّة، ومفيدة، ولا تسبب الضرر للجسم بإضافة الدهون الضارّة إليه، والتي سنذكر بعضاً منها في هذا المقال.


تناول الأغذية الغنيّة بالسعرات الحراريّة

ينصح خبراء التغذية بتناول الأغذية الغنيّة بالسعرات الحراريّة بعدد أكبر من التي يحرقها الجسم يومياً، ويمكن الحصول على تلك السعرات من الأطباق، والخضراوات، والفواكه المليئة بالدهون الصحيّة والسعرات الحراريّة، كما يجب الإكثار من تناول الأطعمة المُحتوية على البروتين مثل: الدجاج، واللحوم، والمكسرات بأنواعها، والبقوليّات، والبذور، ويُنصح بتناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات وأهمها: الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات الطازجة، بالإضافة إلى مصادر الأوميجا3، والأحماض الدهنيّة الأساسيّة التي تتوافر في أسماك التونة، والسلمون، والكتان.


تناول المكمّلات الغذائيّة

تعتبر المكمّلات الغذائية من أكثر الطرق فعاليّة في زيادة الوزن والتخلص من النحافة المُفرطة، حيث إنّها تمدّ الجسم بالكثير من السعرات الحراريّة، كما أنّها تفتح الشهيّة لتناول الطعام، وهناك العديد من أنواع المكمّلات الغذائيّة المتوفرة في الصيدليّات، ويفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من تلك الأنواع.


حبّ العزيز

يفضّل طحن حبّ العزيز وإضافة المكسّرات المفضّلة، والحلبة المطحونة، ثمّ تناوله مع كوب من الحليب، ويجب تكرار الوصفة أربع مرات يومياً للحصول على نتائج سريعة وفعّالة.


الكزبرة

تعدّ الكزبرة من الأعشاب التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد، وهي تعتبر من الأعشاب التي تفتح الشهيّة وتزيد من الرغبة في تناول الطعام، ويمكن صنع الكزبرة على شكل مسحوق، وتناول ملعقة كبيرة منها بعد كلّ وجبة.


الحلبة

تعدّ الحلبة من أفضل الوصفات على الإطلاق لزيادة الوزن بفعاليّة وبسرعة، إذ تحتوي على سعرات حراريّة عالية جداً، ويمكن تحضير مزيج الحلبة بغلي كوب من الماء على النار، ثمّ إضافة ثلاثة غرامات من مسحوق الحلبة، وتركه يغلي لمدة دقيقة، ثمّ تصفيته وتحليته بالعسل، وتناوله ثلاث مرات يومياً، بالإضافة إلى أنّه يمكن تناول الحلبة الخضراء أيضاً؛ فهي تعطي كميّة السعرات الحراريّة نفسها.