كيف ينزل الضغط المرتفع

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ٣٠ يناير ٢٠١٧
كيف ينزل الضغط المرتفع

ضغط الدّم المرتفع

يُعدّ ضغط الدّم المرتفع من أكثر الحالات المرضيّة شيوعاً سواء لدى الرجال أو النساء، وتوجد العديد من الأسباب المؤدّية إلى ارتفاعه، نذكر منها: الإصابة بأمراض الكلى، وأمراض الغدّة الدّرقية، والعوامل الوراثيّة، والتوتّر، والتقدّم في العمر، وزيادة الوزن، وغيرها، كما توجد العديد من الأعراض المرافقة لهذه الحالة المرضية، منها: الصداع الشّديد، وصعوبة التنفس، والتّعب، والآلام في الصدر، واضطرابات الرؤية.


إنّ استمرار ارتفاع ضغط الدم دون اتّخاذ الإجراءات الطبية اللّازمة قد يُسبّب العديد من المضاعفات الخطيرة لجسم الإنسان، والتي بدورها تسبّب الوفاة أحياناً، وتجنّباً لذلك سنذكر في هذا المقال كيفية تنزيل الضغط المرتفع.


كيفية تنزيل الضغط المرتفع

  • إنقاص الوزن الزائد: فالسُّمنة أحد الأسباب المؤدية إلى ارتفاع ضغط الدم؛ لأن الوزن الزائد يُبطئ من عملية ضخ الدم إلى أعضاء الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وبانتظام لمدة نصف ساعة على الأقل، حتى وإن اقتصر الأمر على التمارين الخفيفة، والتي تتمثل في ركوب الدراجة، والمشي، والجري، فذلك يُساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بشكلٍ تدريجي.
  • تناول الغذاء الصحّي المتوازن الغنيّ بجميع العناصر الغذائيّة المهمة للجسم.
  • تجنّب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الملح مثل: المخللات، والشيبس، والمعلّبات وغيرها؛ وذلك لأنّ الصوديوم المتواجد فيها يُعدّ من أبرز الأسباب المؤدّية لارتفاع ضغط الدم.
  • الإكثار من تناول الأطعِمة التي تحتوي على عناصر غذائية خافضة لضغط الدم مثل: الليمون، والموز، وعصير الشمندر، والطماطم، والخيار، والثوم، والكركديه، والعسل، والفلفل الأحمر، والصويا، والحلبة، والرّيحان، والزعفران، والسبانخ، والحبّة السوداء، وسمك السلمون، والشاي الأخضر، والبروكلي، والجزر، والأفوكادو، والبصل، والشوفان، وبذور البطيخ، والملفوف، والكاكاو، والخرشوف، وبذور الكتّان، والشوكولاتة السوداء، والبطاطا، وبذور دوّار الشمس، وغيرها.
  • الحدّ من تناول المَشروبات الكحولية.
  • تجنّب التدخين قدر الإمكان؛ لأن مادة النيكوتين الموجودة في الدخان تساهم في رفع ضغط الدم بمعدل عشرة ملليمترات زئبقيّة بعد ساعة من التدخين أو أكثر، وبالتالي فإن التدخين طوال يومٍ كاملٍ يُبقي ضغط الدم مرتفعاً.
  • التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبةٍ عالية من مادة الكافيين، والتي تتمثّل في: القهوة، والنسكافيه، والشاي، وغيرها، فهي تلعب دوراً كبيراً في رفع ضغط الدم.
  • التقليل من الإجهاد والإرهاق: إذ يجب الاسترخاء، ويُمكن تَطبيق ذلك من خلال ممارسة اليوغا، أو تدليك الجسم، أو مُمارسة تمارين التنفّس العميق، أو التأمل، وغيرها.


ملاحظة: يَنبغي زيارة الطبيب بشكلٍ مستمر لمُتابعة مستوى ضغط الدّم، كما يُمكن تنزيل ضغط الدّم المُرتفع من خلال تناول بعض أدوية ضغط الدم، ولكن تحت إشراف الطبيب مع مراعاة تناول الجرعات المحدّدة من قِبَله.