ماذا تعني الألوان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ٢ يوليو ٢٠١٧
ماذا تعني الألوان

الألوان

تعتبر الألوان من العناصر الأساسية في حياتنا اليومية؛ فهي تحيط بنا وتنتشر في كافة أرجاء وعناصر الطبيعة، ولعل أكثر ما يميّزها قدرتها على نشر حالة من السعادة والبهجة للإنسان ومساعدته على التخلّص من الاكتئاب والحزن، وتجدر الإشارة إلى أنّ لكل لونٍ من الألوان معنىً خاصاً به، ومدلولاً معيناً يشير إليه، لذا وفي هذا المقال سنتحدث عن المعاني التي ترمز لها الألوان.


ماذا تعني الألوان

اللون الأحمر

يعتبر هذا اللون أحد الألوان التي تدل على كلٍ من الحرارة، والقوة، والعاطفة، ولعل الدليل على ذلك تبادل الورود الحمراء بين الناس والتي تعبر عن الحب والعاطفة، أما بالنسبة لعلماء الطاقة فيعتقدون أنّ اللون الأحمر يشير إلى الانتماء.


اللون الأسود

من المعروف أنّ هذا اللون يدل على الحزن والاكتئاب، ولعل هذا ما يفسّر ارتداء الناس اللون الأسود في حالات العزاء؛ ولعل السبب في ذلك يعود إلى قدرته على التعبير عن الحزن والحالة النفسية السيئة، ويشار أيضاً أنّ اللون الأسود يدل على الفخامة والرفاهية والجاذبية، لذلك يفضّل الناس اختيار اللون الأسود في السيارات؛ وذلك لأنه يعطي الإحساس بالفخامة.


اللون الأبيض

يعتبر مضاداً للون الأسود، وبالتالي فهو يدل على الفرح والصفاء والنقاء؛ ولعل هذا ما يفسّر ارتداء العروس يوم زفافها الفستان الأبيض؛ بهدف التعبير عن مدى الفرحة والتفاؤل بهذا اليوم.


اللون الأصفر

يُعتقد أنّ هذا اللون يعبرعن الغيرة بالإضافة إلى البهجة والتفاؤل، وكذلك المرح، بالإضافة إلى ذلك فيقال بأنّ هذا اللون يمنح الشعور بالثقة بالذات.


اللون البرتقالي

يُعتقد أنّ هذا اللون يدل على الشباب، والحياة، وكذلك الإبداع، كما أنّه يعتبر لون التوهج والدفء والاشتعال.


اللون البني

هو اللون الذي يطلق على لون الطبقة العليا، فهو يساعد على منح الثقة بالذات وكذلك التميز، ويشار إلى أنه يعطي شعوراً بالإحساس بالوقار.


اللون البنفسجي

اشتهر هذا اللون على مر العصور بأنه من ألوان الملوك، حيث كانت الملكة كليوباترا تفضل استخدام هذا اللون كثيراً في ملابسها، ويُعتقد أنّ هذا اللون هو لون العظماء، بالإضافة إلى ذلك فهو يدل على الرومانسية، وكذلك الإحساس بالراحة النفسية، الأمر الذي يساعد على تهدئة الأعصاب؛ وهذا ما يفسّر استخدامه بشكلٍ كبير لذلك في عيادات الطب النفسي.


اللون الأخضر

هو اللون الذي يدل على لون الزرع والطبيعة، وهذا ما يفسّر قدرتع على بعث البهجة والسعادة والسرور في نفس الإنسان.


اللون الرمادي

للرمادي درجات لأنّه ينتج من مزج اللونين الأسود والأبيض، حيث أنّ اللون الرمادي الغامق يدل على الحزن والمأساة والشعور بالاكتئاب، أما بالنسبة للون الرمادي الفاتح يعبر عن كلٍ من الحيوية والإشراق مثل اللون الأبيض.


اللون الأزرق

هو اللون الذي يدل على الهدوء والسكينة، وهو لون كلٍ من السماء ومياه البحر، وهذا ما يفسّر شعور الإنسان بالراحة النفسية عند النظر إلى هذا اللون الهادئ، وبالطبع تختلف دلالات الألوان من شخص للآخر حسب الثقافة وحسب الجنس فاللرجال ألوان مفضلة تختلف عن الألوان المفضلة لدى النساء وهذه هي الطبيعة البشرية.