ماذا يسبب نقص كريات الدم البيضاء

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٦
ماذا يسبب نقص كريات الدم البيضاء

نقص كريات الدم البيضاء

نقص كريات الدم البيضاء هوَ مُصطلحٌ طبي لحالة صحية وتعني انخفاض عدد الكريات البيضاء في مجرى الدم، ولمعرفة العدد أو الكم المُناسب منها في الدم يجب الاستفسار من الطبيب المُختص، ولكن بوجهٍ عام هيَ لا يجب أن تكون أقل من 3500 في كل ميكروليتر من الدم، ويُمكن أن تختلف الكمية بين الجنسين أو في مُختلف الفئات العمرية.


أعراض نقص كُريات الدم البيضاء

إنَّ نقص كُريات الدم لا يكونُ ملحوظاً أو أكيداً حتّى يتم عمل فحوصات مخبرية تحت إشراف الطبيب المُختص، ولكن قد تكون هُنالِكَ أعراضٌ جانبية خفيفة أو شديدة قد تدُل على هذا النقص، ومنها:

  • فقر الدم: يُصاب الأشخاص الذّينَ يُعانون من نقص كريات الدم البيضاء بفقر الدم الذّي يؤدّي إلى مُعاناتهم من التعب والإرهاق الشديدن، بالإضافة إلى تسارع ضربات القلب لديهم وصعوبة في التنفس.
  • الدورة الشهرية الغزيرة: تُصاب النساء اللواتي يُعانينَ من نقص كُريات الدم البيضاء من غزارة الدورة الشهرية بشكلٍ غير طبيعيّ، كما قد تستمر الدورة لفتراتٍ أطول من العادة، وقد يحدُث لديهنَّ نزيفٌ رحمي.
  • أعراضٌ أُخرى: إصابة الأشخاص الذّينَ يُعانونَ من نقص كريات الدم البيضاء بالتعب والالتهابات الساخنة، وفي بعض الأحيان قد يظهر لديهم الصداع وتقلب المزاج المُستمر.


أسباب نقص كريات الدم البيضاء

  • إصابة الشخص بعدوى فيروسيّة كنزلات البرد والإنفلونزا.
  • حدوث خلل في نخاع العظم الذّي ينتج كريات الدم البيضاء، أو إصابته بالتهابٍ فيروسي أو بنوع من أنواع السرطانات التّي قد تؤثّر في وظائفه وتبطئها.
  • إصابة الشخص بأمراضٍ فيروسيّة قد تؤدّي إلى قتل كُريات الدم البيضاء.
  • تناول بعض أنواع الأدوية كالمُضادات الحيوية ومُدرات البول، أو الأدوية التّي تتوجه إلى خلايا وأنسجة النمو في الجسم كاملاً، أو خضوع الشخص لبعض أنواع العلاجات كاليماويّة أو الإشعاعيّة.
  • انخفاض مُستوى الفيتامينات في الجسد نتيجةً لاتباع نظام غذائيّ شديد ويفتقر للأطعمة المُختلفة، أو مُعاناة الشخص من مُشكلة فقر الدم الذّي يؤدّي إلى خفض مُستوى إنتاج كُريات الدم البيضاء.
  • ازدياد نشاط الغدة الدرقية عن الصورة الطبيعيّة والمُعتادة.


علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء

من الأفضل علاج هذهِ المُشكلة عن طريق التغذية السليمة والمُتكاملة لتعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض، وهيَ تُعتبر من المقويات الطبيعيّة لكُريات الدم البيضاء، وهيَ تحتوي أيضاً على مواد مُضادة للأكسدة وتُساعد على قتل بعض الخلايا السرطانيّة. ويُمكن عِلاج هذهِ الحالة عن طريق مُراجعة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة وتناول الأدوية التّي يوصي بها والمواظبة عليها.