ماذا يفيد بذر الكتان

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٤ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٥
ماذا يفيد بذر الكتان

بذر الكتّان هو من النباتات المعمّرة الحولية التي تزرع بجميع أنحاء العالم، وذلك بسبب الفوائد التي نجنيها من هذه الثمار، ويصل ارتفاع ثمار الكتّان إلى ما يعادل المتر، وتعرف ثمار الكتان بأنّ ساقها رفيعةٌ ونحيلةٌ وتحتوي على أزهار من اللون الأزرق، ويتمّ استخراج البذور وهي التي يتمّ الاستفادة منها، وهي بذور زيتيّة تميل إلى اللون البني، وللتعرّف أكثر على فوائد واستخدامات بذر الكتان سوف نقدّم بعض المعلومات المفيدة حول هذه النبتة.


مكوّنات بذر الكتان

  • يحتوي على نسبة عالية من الزيت الحار وهو ما يعرف بزيت السيرج .
  • يحتوي على حمض اللينولينك وحمض اللينوليتيك .
  • يحتوي على نسبة عالية من البروتين والصمغ والجلوكوز وغيرها من المواد والزيوت.


فوائد بذر الكتان

علاج الحصبة

يستخدم بذر الكتان بعلاج الحصبة؛ حيث إنّه يتم تحضير ملعقة من بذر الكتان، ومن ثمّ نقوم بوضعها على النار، وبعد ذلك إضافة كوب من الماء، ويترك على نار هادئة حتى يصل لدرجة الغليان، ومن ثمّ نبعده عن النار ونقوم بتغطيته لمدّة عشر دقائق، وبعدها نقوم بتصفيته من البذور ويتمّ شرب كوب أو كوبين منه في اليوم لمدّة أسبوع.


علاج الأكزيما والحروق

يتمّ تحضير مطحون بذر الكتان وذلك عن طريق إضافة ملعقة من مطحون بذر الكتّان مع ملعقة من زيت بذر الكتان، ومن ثمّ نقوم بخلطها حتّى تتجانس وتصبح ليّنةً، ومن ثمّ نقوم بفردها على الأماكن الّتي نرغب بعلاجها.


مسكّن للألم

يستخدم بذر الكتان لتسكين الألم الناتج عن التهاب الأصابع، وذلك عن طريق وضع ملعقة من بذر الكتان بالماء الدافئ، ومن ثمّ وضع اليدين بهذا المنقوع وتركها لمدّة عشر دقائق .


علاج التهاب المفاصل

يستخدم الكتّان في علاج التهاب المفاصل، ويتمّ وضع ملعقتين من بذر الكتان مع ملعقة من ملح الطعام بمقدار لتر من الماء الساخن، ومن ثمّ يتم وضع القدمين بهذا الماء لمدّة نصف ساعة، ومن ثمّ تجفف القدمين جيداً.


علاج الصلع

نحضر زيت بذر الكتان، ومن ثمّ نقوم بدهن الرأس به ويترك لمدّة عشر دقائق، وبعدها نقوم بغسل الشعر جيداً بالشامبو والماء الدافئ.


علاج الإمساك

نضع ملعقةً من بذر الكتان بمقدار نصف لتر من الماء المغلي، وتتمّ تغطية الوعاء جيداً، ومن ثمّ يصفّى، ويجب إضافة ملعقة من عصير الليمون وملعقة من العسل الطبيعي، ويتمّ تناول كوبٍ منه يوميّاً كل صباح ومساء .


التهاب الجهاز التنفسي

يتمّ استنشاق زيت بذر الكتان ويتمّ تحضيره بوضع ملعقة من بذر الكتان مع لتر من الماء المغلي، ومن ثمّ نقوم بتغطية الرأس مع الوعاء كاملاً ويتمّ الاستنشاق من هذا البخار لمدّة خمس دقائق.


فوائد أخرى لبذور الكتّان

  • علاج التهاب الفتحة الشرجيّة.
  • علاج البواسير عن طريق عمل حقنة شرجيّة تساعد على التخفيف من الألم .
  • علاج التهاب الأمعاء .
  • علاج الحروق، ويستخدم زيت بذر الكتان في ذلك عن طريق دهن المنطقة عدّة مرات في اليوم .