ماهي فوائد بذور الكتان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ٣١ مايو ٢٠١٥
ماهي فوائد بذور الكتان

الكتّان

نبات الكتّان هو أحد أقدم النّباتات الّتي عرف الإنسان زراعتها منذ آلاف السنين، والموطن الأصلي لنبات الكتّان هو منطقة الهلال الخصيب على الأرجح، ومن الثابت أنّ المصريين القدماء استخدموه في العديد من الأمور، مثل: صناعة الأقمشة، واستخرجوا منه الزيوت الّتي استخدموها في علاجات بعض الأمراض، وفي صناعة العطور للأغراض الدينيّة، بالإضافة إلى استخدام مسحوق بذور الكتان في تحضير لبخات طبيّة للمساعدة في شفاء الجروح والقروح.


استخدامات الكتان

يستخدم الكتان بشكل واسع في العديد من الصناعات الكيماويّة والغذائية، كما يتمّ استخدامه في جميع أنحاء العالم كنبات زينة في الحدائق بسبب مظهره الجميل، وسيقانه الطويلة الرفيعة، وأوراقه الرمحيّة، وأزهاره الزرقاء. تُستخرج من تلك الأزهار الأحبار، كما تدخل في الصناعات الدوائية، وسيقان الكتان تستخدم في صناعة الأقمشة الكتانية وشباك الصيد، أمّا بذور الكتان فتُستخرج منها الزيوت التي تدخل في الصناعات الغذائيّة والدوائيّة بسبب احتوائها على عنصر أوميغا 3 الّذي يقوم بتحسين وظائف المخ والأعصاب بشكلٍ عام.


فوائد بذور الكتان

تحتوي بذور الكتّان على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل كبديل طبيعي لأنواع مختلّة من الأدوية، ومن أهمّ الفوائد الطبيعيّة لبذور الكتان:

  • تحسين عمل الجهاز الهضمي بسبب احتوائها على نسبةٍ كبيرة من الألياف، كذلك عملها على تخفيض نسبة الكولسترول الضار بالجسم بنسبةٍ مذهلة، ومن المهم الإشارة إلى أهميّة تناول بذور الكتان بعد طحنها حتى يستطيع الجسم الاستفادة منها.
  • إنّ احتواء بذور الكتان على أحماض أوميغا 3 الدهنيّة يعدّ بمثابة الجائزة الكبرى لمرضى الكولسترول والقلب والشرايين؛ حيث إنّ أوميغا 3 يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، وتحسين عمل الأوعية الدموية والشرايين، ممّا يعني زيادة نشاط الجسم والدورة الدموية، ويمكن لأيّ شخص الاستفادة من أوميغا 3 في تحسين طبيعة البشرة والشعر بسبب التأثير المباشر للدورة الدمويّة على كليهما.
  • من العناصر الهامّة التي تحتوي عليها بذور الكتان كذلك مضادّات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، بدايةً من الالتهابات التي تصيب المفاصل والدم، وصولاً إلى أمراض القلب والأورام الخبيثة مثل سرطان القولون، وتعمل تلك المواد على مكافحة الشيخوخة بشكل عام من خلال تحسين وظائف الجسم، وتستخدم العناصر المستخرجة من بذور الكتان في صناعة منتجات التجميل التي تكافح أعراض الشيخوخة.


أضرار ومخاطر بذور الكتان

على الرّغم من الفوائد العظيمة لبذور الكتان إلّا أنّ هناك بعض المحاذير والأخطار بالنّسبة لبعض الحالات، من أهمّ تلك المحاذير هو الحرص على عدم استخدام البذور غير الناضجة؛ وذلك لاحتوائها على مواد قد تسبّب التسمم، كذلك الأشخاص الّذين لديهم نشاط هرموني غير طبيعي مثل مشاكل الغدة الدرقية، وفي فترات الحمل عند السيّدات يجب أن يمتنعن عن تناول بذور الكتان.