ما أسباب القشرة في الرأس

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧
ما أسباب القشرة في الرأس

قشرة الرأس

قشرة الشعر أو قشرة الرأس هي عبارة عن جزيئات صغيرة بيضاء اللون تنتج بسبب موت وتساقط خلايا فروة الرأس، ومن الطبيعي أن يتم التخلص من قشرة الشعر واستبدالها بالخلايا الجديدة، لكنّها قد تزيد عن المعدل الطبيعي وتُسبب الاحمرار والحساسية لفروة الرأس، وقد يُصاب بعض الأشخاص بالقشور الجافة الصغيرة جداً والمتساقطة على الملابس، ولتفادي هذه المشاكل يلجأ العديد من الأشخاص إلى الشامبوهات المتخصصة بمكافحة القشرة والمحافظة على جفاف فروة رأس الإنسان.


أسباب القشرة في الرأس

جفاف البشرة

يعتبر جفاف البشرة من أهم أسباب ظهور القشرة في رأس الإنسان، وتتميز القشرة الناتجة عن جفاف البشرة بأنها صغيرة الحجم مقارنة بالقشرة المتكونة بسبب عوامل أخرى.


التهاب الجلد الدهني

يُسبب التهاب الجلد الدهني الاحمرار لفروة الرأس، ويُغطيها بطبقة قشرية بيضاء أو صفراء، وقد تُصيب مناطق مختلفة من جسم الإنسان مثل: منطقة العانة، والحاجبين، وخلف الأذنين.


الاستحمام

تكرار غسل الشعر، وعدم تنظيفه من الشامبوهات والبلسم بشكلٍ جيد يؤدي إلى تراكم الخلايا الجلدية الميتة في فروة شعر الإنسان.

الفطريات

تؤدي الفطريات الملاسيزية إلى تهيج فروة الرأس، لأنّها تزيد نمو الخلايا الجلدية وعند موتها تتراكم على شكل قشرة في الرأس.


مستحضرات الشعر

إنَّ استخدام مستحضرات الشعر مثل: الكريمات أو الشامبوهات رديئة الجودة أو صبغات الشعر المختلفة يؤدي إلى إصابة الإنسان بقشرة الرأس، كما أنَّ استخدام مستحضرات تصفيف الشعر بشكلٍ مبالغ فيه يؤدي إلى تهيج فروة الرأس واحمرارها، مما يُسبب ظهور القشرة في الرأس.


أسباب أخرى

قد يُصاب الإنسان بقشرة الرأس لعدم وصول الدم بشكلٍ جيد إلى فروة الرأس، وزيادة إفراز المواد الدهنية في فروة الرأس لزيادة نشاط الغدد الدهنية.


عوامل تزيد القشرة في الرأس

العوامل المناخية

يشكو العديد من الأشخاص من زيادة القشرة في فروة الرأس خلال فصل الشتاء، وسبب ذلك هو عدم غسل الشعر وتنظيفه باستمرار بسبب الظروف الجوية الباردة، مما يؤدي ذلك إلى نمو الخمائر التي تُساعد على زيادة نسبة القشرة في الرأس.


الحمل والرضاعة

إنّ عمليّات الحمل والرضاعة المتكررة من الأسباب المؤدية إلى ظهور القشرة، كما أن تناول حبوب منع الحمل يزيد من نسبة نمو الخلايا الجلدية وموتها في فروة الرأس، وبالتالي ظهور القشرة.


التغذية

إنّ سوء التغذية وعدم تناول فيتامين " أ " بكميات كافية يؤدي إلى ظهور القشرة، كما أنّ عدم وجود عنصر الزنك في النظام الغذائي يزيد ظهور القشرة.


الشعر الطويل

إنَّ ذوات الشعر الطويل يعانين من القشرة بسبب عدم قدرتهنَّ على تنظيف الشعر بشكلٍ مثالي، كما أنَّ الشعر الطويل يحد من سقوط الخلايا الميتة عند تجدد خلايا فروة رأس الإنسان، مما يؤدي ذلك إلى تراكم وتجمع الخلايا الميتة في الرأس.


العمر

تكثر الإصابة بالقشرة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين سن العشرين والأربعين، وتندر القشرة لدى الأطفال بسبب قلة نشاط الغدد الدهنية عند الأطفال، وعدم إفراز المواد الدهنية.