ما أفضل وقت للرياضة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ١٩ أبريل ٢٠١٨
ما أفضل وقت للرياضة

وقت ممارسة الرياضة

يختلف الوقت المناسب لممارسة الرياضة بين الأشخاص، ويعتمد ذلك على الساعة البيولوجية، إذ إنّ تتبّع دورات النوم، والاستيقاظ يسمى بإيقاعات الساعة البيولوجية التي تتوافق مع اليوم على مدار 24 ساعة، ومن الممكن إعادة ضبطها استناداً إلى الإشارات البيئية،[١] حيث تؤثّر هذه الإيقاعات على وظائف الجسم، مثل: ضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، ومستويات الهرمونات، ومعدّل نبضات القلب، وجميع هذه الوظائف تلعب دوراً مهماً في استعداد الجسم لممارسة الرياضة،[٢] وقد وجد بحث أجرته جامعة نورث تكساس في دنتون أنّه على الرغم من إمكانية إعادة تعيين الإيقاع اليوميّ على أساس السلوك الخاص، مثل: استخدام ساعة المنبه، وتحديد أوقات الوجبات، وأوقات التمارين، فهي طرق تساعد على تنظيم الساعة البيولوجية، حيث وجد بأنّ الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الصباح بانتظام، تعمل أجسامهم على التعوّد بأن تكون أكثر استعداداً لممارسة الرياضة في نفس الوقت كلّ يوم.[١]


نتائج الأبحاث

هناك العديد من الأبحاث التي تدرس الوقت المناسب لممارسة الرياضة خلال اليوم، ممّا أدى إلى الكثير من الجدل حول هذا الموضوع، ومن أحدث نتائج هذه البحوث حول أفضل وقت لممارسة الرياضة:[١]

  • أظهرت بعض الدراسات بأنّ الوقت الأمثل لممارسة الرياضة هو عندما تكون درجة حرارة الجسم في أعلى مستوياتها، والتي عادةً ما تكون عند الساعة الرابعة بعد الظهر إلى الساعة الخامسة مساءً عند معظم الناس.
  • أظهرت بعض الأبحاث بأنّ أفضل وقت لممارسة الرياضة في الصباح، فعلى الرغم من أنّ تمرينات بعد الظهر قد تكون مثالية من وجهة نظر فسيولوجية، إلا أنّ الأشخاص الرياضيين في الصباح، أكثر قدرة على الالتزام بالرياضة من غيرهم من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في وقتٍ متأخر.
  • تدعم معظم الأبحاث فكرة أنّ التمارين الرياضيّة يمكن أن تحسّن من نوعية النوم، ولكن أظهرت بعض الدراسات بأنّ التمارين الرياضيّة قبل نصف ساعة من النوم لا يؤثّر أبداً.


ضبط وقت الرياضة

يمكن لكلّ الشخص العمل على تحديد وقت ممارسة الرياضة، وذلك عن طريق ضبط إيقاعات الساعة البيولوجية الخاصة به، بحيث يتم ممارسة التمارين الرياضية في نفس الوقت من كلّ يوم، كما تظهر الدراسات أنّ قدرة الشخص على الحفاظ على شدّة التمرين، يساعده على التكيف مع وقت التمرين، فعلى سبيل المثال إذا قام الشخص بالتمرّن للماراثون في الصباح، يمكنه الأداء بشكلٍ أفضل في يوم السباق، فعادةً ما تبدأ الماراثونات في الصباح، ولكن إذا تدرّب في المساء، فسيشعر بأنه أضعف وأبطأ يوم السباق.[١]


مدة الرياضة التي يحتاجها الجسم

توصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية، بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء بممارسة بعض التمارين ولمدة محددة، وهي:[٣]

  • تمارين الآيروبيك: يجب ممارسة التمارين الهوائية المعتدلة، مثل: المشي السريع، والسباحة، لمدّة 150 دقيقة على الأقل أسبوعياً، أو 75 دقيقة من التمارين القوية أسبوعياً، مثل: الجري، أو الرقص، أو العمل على المزج بينهما بحيث يتمّ توزيعها على مدار الأسبوع.
  • تمارين القوة: ممارسة تمارين القوة التي تركّز على تمرين مجموعة العضلات الرئيسية مرتين في الأسبوع على الأقل، بحيث يتم حمل الأوزان، أو ممارسة تمارين المقاومة وتكرارها من 12-15 تكرار لكلّ تمرين.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Elizabeth Quinn (13-3-2018), "The Best Time of Day to Exercise"، www.verywellfit.com, Retrieved 11-4-2018. Edited.
  2. Leanna Skarnulis, "What's the Best Time to Exercise?"، www.webmd.com, Retrieved 11-4-2018. Edited.
  3. Edward R. Laskowski, "How much should the average adult exercise every day?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 11-4-2018. Edited.