ما فائدة بذور الكتان للجسم

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٢١ أبريل ٢٠١٩
ما فائدة بذور الكتان للجسم

فوائد بذور الكتان

تمتلك بذور الكتان العديد من الخصائص المفيدة للصحة ومنها ما يلي:[١]

  • تحسين من نسب الكولسترول: تشير إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخص يعانون من ارتفاع الكولسترول أنّ تناول ثلاث ملاعق كبيرة أي ما يعادل 30 غرام من مسحوق بذور الكتان بشكل يومي لمدة ثلاثة أشهر يخفض من الكولسترول الكلي بنسبة 17% والكولسترول الضار بنسبة 20%.
  • خفض ضغط الدم: تبين إحدى الدراسات أنّ تناول 30 غرام من بذور الكتان لمدة 6 أشهر يخفض من ضغط الدم الانقباضي بمقدار 10 ملليمتر زئبقي والانبساطي بنسبة 7 ملليمتر زئبقي، كما أظهرت عدة دراسات أنّ تناول بذور الكتان بشكل يومي لمدة أكثر من ثلاث أشهر تخفض من ضغط الدم بمقدار ملليمتران زئبقيان.
  • المساعدة على التحكم بنسب سكر الدم: وجدت بعض الدراسات التي شارك فيها أشخاص يعانون من مرض السكري من النوع الثاني أنّ إضافة 10-20 غرام من بذور الكتان للنظام الغذائي اليومي لمدة شهر على الأقل تقلل من سكر الدم بنسبة 8-20%.
  • تساعد على التحكم بالوزن: حيث تشير إحدى الدراسات أنّ إضافة غرامين ونصف من مستخلص بذور الكتان للمشروبات يقلل من الشعور بالجوع ويكبح الشهية، ويتكون شعور الشبع بسبب احتواء البذور على الألياف الذائبة التي تبطء من عملية الهضم مما يحفز إفراز الهرمونات التي تعطي الشعور بالامتلاء.


أضرار بذور الكتان

يعتبر تناول بذور الكتان آمناً لأغلب البالغين، ومن جهة أخرى فإنّ استخدام بذور الكتان النيئة أو غير الناضجة يعدّ غير آمن وقدّ يكون سام، ومن التحذيرات الخاصة التي يجب الانتباه لها ما يلي:[٢]

  • الاضطرابات النزفية: قدّ تبطء بذور الكتان من تجلط الدم، كما أنّ هناك تخوف من أنها قدّ تزيد من خطر النزيف عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نزفية.
  • انسداد القناة الهضمية: ينصح الأشخاص الذين يعانون من انسداد أو تضيق في القنوات الهضمية بتجنب استخدام بذور الكتان بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الألياف التي قدّ تزيد حالات الانسداد سوءاً.
  • فرط ثلاثي غليسيريد الدم: قدّ تزيد بذور الكتان منزوعة الدهون بشكل جزئي من نسب الدهون الثلاثية، وينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسب الدهون الثلاثية بتجنب استخدام بذور الكتان.


القيمة الغذائية

يبين الجدول الآتي القيمة الغذائية في 100 غرام من بذور الكتان:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 534 سعرة حرارية
الدهون 42.16 غراماً
الألياف 27.3 غراماً
الكالسيوم 255 ملليغراماً
المغنيسيوم 392 ملليغراماً
البوتاسيوم 813 ملليغراماً
الفسفور 642 ملليغراماً
الفولات 87 ميكروغراماً


المراجع

  1. Verena Tan (26-4-2017), "Top 10 Health Benefits of Flax Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  2. "FLAXSEED", www.webmd.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 12220, Seeds, flaxseed a b ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 8-4-2019. Edited.