ما فائدة فاكهة البابايا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٩
ما فائدة فاكهة البابايا

فوائد فاكهة البابايا

تصنّف فاكهة البابايا ضمن الفواكه الإستوائية والتي تتميز بغِناها بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من الالتهابات، وتحارب الأمراض، وتساعد على محاربة علامات التقدم بالسن، ونذكر فيما يلي أهمّ الفوائد الصحّية للبابايا:[١]

  • احتوائها على مضادات الأكسدة: تحتوي البابايا على الكاروتينات (بالإنجليزية: Carotenoids) وهي إحدى مضادات الأكسدة التي تعادل تأثير الجذور الحرّة، ويمكن أن تقلل البابايا المخمّرة من الإجهاد التأكسدي عند كبار السن، ومرضى السكري، والمصابين بقصور الغدّة الدرقية الخفيف، وأمراض الكبد.
  • احتوائها على خصائص مضادة للسرطان: أظهرت الأبحاث أنّ احتواء البابايا على اللايكوبين (بالإنجليزية: Lycopene) يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وفي دراسة أجريت على البالغين الكبار بالسن الذين يعانون من الالتهابات والمعدة ويرتفع لديهم احتمال الإصابة بالسرطان، قلل تناول البابايا المخمّرة من الضرر التأكسدي لديهم.
  • تحسين صحّة القلب: قد تساعد الفواكه الغنيّة بالليكوبين وفيتامين ج على الوقاية من أمراض القلب، كما يمكن أن تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في البابايا عضلة القلب وتعزز الآثار الوقائية للكولسترول الجيّد.
  • تحسين عملية الهضم: تحتوي فاكهة البابايا على إنزيم البابايين (بالإنجليزية: Papain enzyme) الذي يسهّل عملية هضم البروتين، كما أنّها تستخدم لتحسين أعراض الإمساك والانتفاخ.
  • حماية الجلد من التلف: يمكن أن تساعد البابايا الجلد على أن يبدو أكثر شباباً، ويرجع السبب في ذلك لاحتوائها على فيتامين ج والليكوبين، وقد يساعد كلاهما في تقليل علامات الشيخوخة.


القيمة الغذائية للبابايا

تعتبرالبابايا مصدراً جيداً لفيتامين ج، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، والمغنيسيوم، والنحاس، وحمض البانتوثنيك (بالإنجليزية: Pantothenic acid)، حيث تحتوي الحبة الواحدة من البابايا متوسطة الحجم على 224% من الكمّية اليومية الموصى بها من فيتامين ج، و120 سعرة حرارية، كما تحتوي على العناصر الغذائية التالية:[٢]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الكربوهيدرات 30 غرام
السكر 5 غرامات
الألياف 18 غراماً
البروتين غرامان


الآثار الجانبية لفاكهة البابايا

تعدّ فاكهة البابايا آمنة جداً عند تناول أغلب الأشخاص لها، ولكن يجب توخي الحذر عند تناولها في الحالات التالية:[٣]

  • الحامل والمرضع.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية لخفض نسبة السكر في الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص نشاط الغدّة الدرقية.
  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لمادة اللاتكس.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغراء.


المراجع

  1. Franziska Spritzler (4-12-2018), "8 Evidence-Based Health Benefits of Papaya"، www.healthline.com, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  2. Megan Ware RDN, "What are the health benefits of papaya?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  3. "PAPAYA", www.webmd.com, Retrieved 17-4-2019. Edited.