ما فوائد التين والزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٢٨ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٦
ما فوائد التين والزيتون

التين والزيتون

التين والزيتون من الثمار المفيدة جداً لصحّة الإنسان، وقد ذُكرتا في القرآن الكريم تعظيماً لهما، ولما يحملانه من قيم غذائيّة عالية، وعند دمج التين والزيتون معاً تَحصُل المعجزة الكبرى، وتتكامل الفائدة، وفي هذا المقال سنبيّن فوائد التين منفرداً، ثمّ الزيتون، ثمّ التين والزيتون معاً.


فوائد التين

  • يقي الجسم من الإمساك: إنّ كل ثلاث حصص من التين تحتوي على خمسة غرامات من الألياف، فتناوله يمنع حدوث الإمساك.
  • يعزز صحّة القلب: يحتوي التين على مضادات للأكسدة، وهذه المضادات تساعد في حماية البروتينات الدهنية في الدم من الأكسدة، مما يؤدّي إلى خفض معدلات الإصابة بأمراض القلب، والشرايين، إضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم الذي يعزز من صحّة القلب، ويتحكم في تنظيم مستوى ضغط الدم، كما ويحتوي أيضاً على أوميغا3، وأوميغا6، والأحماض الدهنية التي تمنع الإصابة بأمراض القلب التاجية.
  • يقي من أمراض السرطان: فاحتواء التين على الألياف، ومضادات الأكسدة يساعد على الوقاية من السرطانات، كسرطان الرئة، وسرطان القولون.
  • يسيطر على ضغط الدم: يعد التين غنيّاً بالبوتاسيوم، وهو يساعد في الوقاية من ضغط الدم، والمحافظة على توازن سوائل الجسم، الأمر الذي يؤدّي إلى ارتخاءٍ في الأوعية الدمويّة وبالتالي حدوث انخفاض في الضغط.
  • يقوّي العظام: إنّ احتواء التين على كميّات عالية من معدن الكالسيوم يساعد في تقوية العظام بشكل كبير، فهو يجعلها أكثر كثافة، وقوة، ويحميها من الإصابة بمرض الهشاشة.


فوائد الزيتون

  • يقوّي المناعة: يحتوي الزيتون على مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الالتهابات، وتعزّز من مناعة الجسم، إضافة إلى محاربته لمرض سرطان الثدي، وذلك بقتل الخلايا السرطانيّة، والقضاء عليها.
  • يقوّي الذاكرة: فاحتواء الزيتون على مادة البوليفينول يساعد على تقوية الذاكرة، والحماية من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يعمل على محاربة علامات الشيخوخة: فالزيتون يحافظ على نضارة البشرة، ورطوبتها؛ وذلك لاحتوائه على حمض الأوليك، وفيتامين هـ الذي يعمل على محاربة التجاعيد، والترهلات.
  • يعزز من عمل الجهاز الهضمي: فهو يعمل على تسهيل عمليّة الهضم، وتقوية المعدة.


فوائد التين والزيتون معاً

يحتوي كل من التين والزيتون على مادة "الميثانوليدز"، وهذه المادة موجودة في ثمار التين، والزيتون فقط، وهي مسؤولة عن نضارة البشرة، إضافة إلى خفضها للكولسترول، وتقويتها للقلب، ومحاربتها للتجاعيد، والترهلات، ومادة "الميثالونيدز" المتواجدة في التين لا تؤثّر بشكل فعّال إلا عند خلطها مع المادة الموجودة في الزيتون، حيث يتم أكل حبة من التين مع سبع حبات من الزيتون.