ما فوائد الذرة الصفراء

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ٩ أغسطس ٢٠١٥
ما فوائد الذرة الصفراء

الذرة

تعدّ الذرة من أبرز المحاصيل النباتية التي تزرع عالمياً؛ إذ إنّها تدر دخلاً اقتصادياً كبيراً للكثير من الدول الأجنبية على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، وكلّاً من المكسيك وغواتيمالا التي تعتبر الموطن الأصلي لهذه الثمرة المفيدة، إضافةً إلى أنها تنمو بكثرة في دول الصين والأرجنتين والهند وفرنسا وغيرها، وتعتمد المصانع عليها لإنتاج الكثير من الصناعات الغذائية كدقيق الذرة ونشا الذرة إضافةً إلى استعماله كعلف للحيوانات.


أنواع الذرة

الذرة أنواع كثير فمنها: الذرة الشمعية، والذرة المنغوزة التي تستعمل لصناعة الأعلاف، وهناك الذرة السكريّة وهي الأكثر رواجاً بين الناس وتؤكل إما نيئة أو مسلوقة، وتحتوي على نسبةٍ عالية من السكريات، وتخلط أحياناً بأطباق السلطة، كذلك هناك الذرة المخطّطة والمغلفة والصوانية وغيرها.


القيمة الغذائية

تعتبر الذرة الصفراء مصدراً غنياً بالمعادن الهامّة؛ كالحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك الذي يمنح الجسم الطاقة المهمّة لأداء أفضل، كما أنّها منجم لفيتامينات غذائية أساسية كفيتامين أ، ب6، وب9، وأي، وك، إضافةً إلى أنّ الذرة تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبيتاكاروتين والأحماض الدهنية غير المشبعة كالأوميغا 3 و6، وتحتوي أيضاً على الماء والبروتين والسيلينيوم والكربوهيدرات والألياف النباتية.


فوائد الذرة الصفراء

  • تُقلّل من احتمالية ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم، ممّا يعني حماية القلب والشرايين من الجلطات والانسدادات، كما أنّها تخفض ضغط الدم المرتفع، لغناه بالبوتاسيوم وأحماض الأوميغا 3.
  • تقي من الإصابة بمرض الأنيميا " فقر الدم " الناتج عن سوء التغذية، وذلك لاحتوائها على كمية جيدة من الفوليت والحديد.
  • تساعد على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية لما تحتويه من النشويات مقابل نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، لذا فهي مناسبة لبرامج التخسيس وإنقاص الوزن الزائد .
  • تقلل من علامات الشيخوخة والتقدّم في السن، وتحمي البشرة من ظهور التجاعيد لفعالية مضادات الأكسدة في مقاومة الشوارد الحرة، الأمر الذي يحفظ سلامة البشرة ونضارتها وشبابها .
  • تقي العين من الإصابة بالأمراض كالضمور البقعي، كما تساعد على حماية الخلايا البصرية في العين، وتقوّي النظر نظراً لما تحتويه من البيتاكاروتينات.
  • تقوي العظام وتحفظها من الإصابة بالهشاشة، كما تبقي الأسنان قويّةً، وتمنع تكسرها وتساقطها مع التقدم في السن، كما تحافظ على سلامة الأعصاب وتنظم عمل الإنزيمات الهاضمة والتمثيل الغذائي في الجسم.
  • تعزز الجهاز المناعي وتقي من نمو الأورام السرطانية في خلايا الجسم، فهي فعّالة لتحييد الشوارد الحرة وحماية الجسم من الالتهابات المسبّبة للخلايا السرطانية الخبيثة، فهي تقاوم سرطان الكبد والثدي والقولون والمستقيم لغناها بالألياف الهاضمة التي تساعد على طرد السموم من الجسم.