ما فوائد الزبيب

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ١ يونيو ٢٠١٨
ما فوائد الزبيب

الزبيب

يعدّ الزبيب واحداً من أنواع الفواكة المجفّفة، وذلك بتجفيف العنب لنحصل عليها، ويتمّ إنتاج الزبيب في مناطق كثيرة من العالم كالولايات المتحدة الأمريكيّة، وإيرلندا، ونيوزلندا، وأستراليا، ويمكننا أن نتناولها نيئةً، أو مطبوخة مع الأطباق المختلفة، وهي عبارة عن حبوب تتميز بحجمها الصغير ولونها الذي يميل إلى اللون البرتقاليّ وطعمها الحلو، وملمسها الطريّ قليلاً، ويعود تاريخ كلمة الزبيب إلى الإنكليز، وهو لفظ وجد في الفرنسيّة القديمة، وتمتلك العديد من الفوائدة المهمة للجسم.[١]


الزبيب وزيادة الوزن الصحية

يعتبر الزبيب مثل جميع الفواكه الجففة مهمّاً لزيادة الوزن بطريقة صحيّة؛ لأنّه مليء بسكّر الفواكة والجلوكوز، وتحتوي على كثير من الطاقة الكامنة، وتشكّل جزءاً من نظام غذائيّ مثاليّ للرياضيين، كما أنّها تسهل عمليّة امتصاص المواد الغذائيّة كمعادن السيلينيوم، والفسفور، والبروتينات، والفيتامينات في الجسم.[٢]


فوائد الزبيب

للزبيب الكثير من الفوائد منها:[٣]

  • الوقاية من السرطان: يحتوي على مستويات عالية من الموادّ المضادّة للأكسدة كالبوليفينول، وتحارب هذه المواد الجذور الحرّة التي تنموّ في جميع أنحاء الجسم والتي تسبّب ضرراً كبير في أجهزة الجسم وخلاياه، وتعتبر هذه الجذور من المراحل الابتدائيّة والعوامل الأساسيّة التي تؤدّي إلى النمو التلقائيّ للخلايا السرطانيّة.
  • الحدّ من ارتفاع ضغط الدم: يحتوي الزبيب على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يساعد في الحدّ من التوتّر، وخفض مستوى ضغط الدم، وتلعب الألياف الغذائيّة دوراً هامّاً في التأثير على الكيمياء الحيوية للأوعية الدموية والحدّ من التصلّب.
  • للمصابين بالسكريّ: يخفض من استجابة الإنسولين بعد الأكل، وهذا يعني أنّه يقوم بتنظيم عمليّة امتصاص السكّر من قبل الجسم، وهذا يقلل من فرصة حدوث مضاعفات صحيّة، ويساعد على تنظيم هرمونات اللبتين، والغريلين المسؤولة عن إبلاغ الجسم عندما يكون جائعاً.
  • علاج فقر الدم: تحتوي على كمية كبيرة من الحديد، والعديد من فيتامينات B التي تساهم في علاجها وتقويتها، وتحتوي على النحاس الذي يلعب دوراً مهمّاً في تكوين خلايا الدم الحمراء.
  • علاج الحمى: تحتوي على الفينول أحد المغذّيات النباتيّة المعروفة، وهو مبيد للجراثيم، وتحتوي خصائص المضادات الحيويّة، ومضادات الأكسدة اللاتي تساعد على علاج الحمى من خلال محاربة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية.
  • العناية بالعيون: تحتوي على البوليفينول الذي يحمي العيون من الجذور الحرة التي تكون على شكل ضمور بقعيّ والتي تسبّب إعتام في عدسة العين، كما أنّها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين A ، A بيتا كاروتين وA كاروتينويد المهمّة لصحّة العين.
  • مهمّ للعظام: تحتوي على العنصر الأساسيّ في العظام، وهو الكالسيوم وعلى المغذيات الدقيقة، والبورون الذي يساعد على تكوين العظام، ويساهم في عمليّة الامتصاص الفعالة للكالسيوم.


المراجع

  1. "Are Raisins Good for You?", www.healthline.com, Retrieved 30.5.2018. Edited.
  2. "How to Gain Weight Fast and Safely", www.healthline.com, Retrieved 30.5.2018. Edited.
  3. "What are the health benefits of grapes?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30.5.2018. Edited.