ما فوائد الزيتون الأسود

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٥٦ ، ٦ فبراير ٢٠١٧
ما فوائد الزيتون الأسود

الزيتون الأسود

يُعدّ الزيتون من الأشجار المُعمرة، وقد يصل عمر بعض أشجار الزيتون إلى مئات السنين، ويستفيد الإنسان من زيت تلك الشجرة، ومن بعض ثمارها التي تُستثنى من عملية العصر ليتمّ صنعها كنوعٍ من أنواع المُخللات، وتقديمها على الموائد كطبقٍ جانبي، مع الوجبات الرئيسية المتنوعة، وفيما يفضل البعض الزيتون الأخضر، يُفضل البعض الآخر الزيتون الأسود، الذي له العديد من الفوائد التي سنذكرها في هذا المقال.


فوائد الزيتون الأسود

للقلب والأوعية الدموية

يحتوي الزيتون الأسود على الدهون الأحادية، وهي أفضل أنواع الدهون لصحة الإنسان، بسبب غناها بمضادات الأكسدة التي تحول دون تراكم الكولسترول على جدران الأوعية الدموية، ما يُخفض نسبة الكولسترول الضار، كما أنّه في ذات الوقت يزيد نسبة الكولسترول الحميد، وكلّ ما سبق يجعل الأوعية الدموية آمنة أكثر، بعيداً عن التلف، كما يحمي القلب من خطر الإصابة بالسكتات القلبية، الناتجة عن إغلاق مجاري الدم والشرايين؛ بفعل الترسبات المستمرة للدهون والكولسترول، وإلى جانب ذلك فإنّ تناول الزيتون الأسود، يضبط نسبة السكر في الدم.


لصحة العظام والأنسجة والجهاز التنفسي

يحتوي الزيتون الأسود على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والالتهابات، بالإضافة إلى فيتامين E، والبوليفينول، ومادة: (oleocanthal)، التي تُعتبر بمثابة مسكنٍ للآلام، وجميعها تُخفف حدة نوبات الربو، وأمراض اُخرى تُصيب الجهاز التنفسي، والتهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي أيضاً، كما بينت بعض الدراسات أنّ التناول الدوري للزيتون الأسود، يقلل احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام.


للجهاز الهضمي

إنّ الدهون غير المشبعة الموجودة في الزيتون الأسود، تُقلل احتمالية الإصابة بسرطان القولون، كما أنّ نسبة زيت الزيتون الموجود فيه، تقي المعدة والأمعاء من آثار الالتهابات، والقرح، والعديد من الاضطربات الهضمية؛ لاحتوائه على نسبةٍ جيدةٍ من الألياف.


للبصر

يحتوي الزيتون الأسود على حصةٍ جيدة من فيتامين أ، الذي يلعب دوراً كبيراً في حماية شبكية العين، وتقليل احتمالية إعتام عدسة العين، والإصابة بالضمور البقعي، ناهيك عن الماء الزرقاء على العين.


لأمراض أخرى

  • الوقاية من السرطان: فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، وبالتالي فإنّ تناوله بنسبةٍ كبيرةٍ يقي من الإصابة بالسرطان، لا سيما لمن يُحافظ على تناوله بشكلٍ يومي، إلى جانب أهمية تناوله أكثر من مرة خلال اليوم.
  • الوقاية من فقر الدم: يُعتبر الزيتون عموماً مصدراً جيداً للحديد، الذي يلعب دوراً مُهماً في رفع معدل خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  • حماية الخلايا: إنّ احتواء الزيتون الأسود على العناصر الغذائية المُختلفة، يحمي جدران الخلايا، ويقي من العديد من المشاكل الصحية.