ما فوائد الشاي الأخضر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٠٧ ، ٤ فبراير ٢٠١٩
ما فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

يُصنع الشاي الأخضر من أوراق نبات الكاميليا الصينية (بالإنجليزية: Camellia sinesis)، كما هو الحال في أنواع الشاي الأخرى، ووفقاً للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (بالإنجليزية: NCCIH)، فقد استخدم الشاي الأخضر في الطب الصيني والياباني عدة قرون، وذلك لكونه غنيّاً بالعديد من العناصر الغذائية، ومضادات الأكسدة التي قد تعود على الجسم بالعديد من الآثار الصحية.[١]


فوائد الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات صحةً، وذلك لاحتوائه على مواد مغذية ذات تأثير قوي على الجسم والصحة، ومن هذه الفوائد:[٢]

  • يحسّن من وظائف الدماغ: حيث يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين التي تعتبر أحد العناصر الرئيسة النشطة؛ كما تُعرف بأنها مادة منبهة، إذ تُعيق وظيفة الناقل العصبي المثبط الذي يُدعى أدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine)، وبالتالي تزداد عملية إطلاق الخلايا العصبية، وتركيز النواقل العصبية، مثل: الدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine)، والنورإبينفرين (بالإنجليزية: Norepinephrine)، كما يُحسن الكافيين المزاج، واليقظة، والذاكرة.
  • يزيد حرق الدهون: فقد أظهرت تجارب بشرية قدرة الشاي الأخضر على زيادة معدل الأيض وحرق الدهون، وقد أظهرت نتائج دراسة واحدة أجريت على 10 رجالٍ أصحّاء أنّ للشاي الأخضر أثراً في زيادة عملية نفقات الطاقة بنسبة 4%، وأشارت دراسة أخرى أنّه يمكن للشاي الأخضر أن يزيد من عملية حرق الدهون بشكل انتقائي، وذلك عن طريق رفع الأكسدة الدهنية بنسبة 17%، ومن جهةٍ أخرى فقد وجد أن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يحسّن الأداء البدني عن طريق تحريك الأحماض الدهنيّة من الأنسجة الدهنيّة وتوفيرها كمصدر للطاقة.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان: إذ يعد السرطان أحد الأسباب الرئيسة المؤدية إلى الوفاة في العالم، ويمكن لأضرار التأكسد أن تساهم في زيادة تطور أمراض السرطان، ويعتبر الشاي الأخضر من المصادر الجيدة بمضادات الأكسدة التي قد يكون لها تأثير وقائي من الإصابة بمرض السرطان والتقليل من خطر حدوثه، وفيما يأتي بعض الدراسات التي أجريت لدراسة تأثير الشاي الأخضر على بعض أنواع السرطان:
    • سرطان الثدي، حيث يعتبر من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء، وقد أظهرت نتائج تحليل دراسات وصفية أنّ النساء اللواتي يشربن الشاي الأخضر كُنّ أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20-30%.
    • سرطان البروستاتا، حيث وجدت الدراسات أنّ أولئك الذين يشربون الشاي الأخضر قل لديهم خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 48%، كما يعد من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً عند الرجال.
    • سرطان القولون، إذ أظهرت تحاليل 29 دراسة أنّ أولئك الذين يشربون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 24%.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر: حيث يعتبر مرض ألزهايمر من أكثر أنواع أمراض التنكسات العصبية شيوعاً، بالإضافة إلى كونه السبب الرئيس المؤدي إلى الإصابة بالخرف، وتُظهر العديد من الدراسات في أنابيب الاختبار والحيوانات أنّه يمكن لمركبات الكاتشين (بالإنجليزية: Catechins) الموجودة في الشاي الأخضر أن يكون لها تأثيرات وقائية مختلفة على الخلايا العصبية، وبالتالي قد يقلل ذلك من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر ومرض الباركنسون، ومن الجدير بالذكر أن مرض الباركنسون يُعد ثاني أكثر الأمراض التنكسية شيوعاً.
  • يحسّن من صحة الأسنان: فقد يقتل مركب الكاتيشين الموجود في الشاي الأخضر من نمو البكتيريا وبعض الفيروسات، مثل: فيروس الإنفلونزا، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالعدوى، بالإضافة إلى ارتباط استهلاك الشاي الأخضر بتحسين صحة الأسنان، وانخفاض خطر الإصابة بتسوس الأسنان، وتظهر العديد من الدراسات أنّه يمكن للشاي الأخضر أن يقلل من رائحة الفم الكريهة.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: إذ تشير الدراسات أنّه يمكن للشاي الأخضر أن يزيد من حساسية الأنسولين ويقلل من مستويات السكر في الدم، ووفقاً لمراجعة 7 دراسات أجريت على 286,701 شخص أن خطر إصابة الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بمرض السكري من النوع الثاني كان أقل بنسبة 18%.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: حيث تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية من أكبر مسببات الوفاة في العالم، وتبيّن أنّه يمكن للشاي الأخضر أن يقلل من مستوى الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار (بالإنجليزية: LDL)، والدهون الثلاثية، بالإضافة إلى وقاية جسيمات الكوليسترول الضار من الأكسدة، كما أظهرت الدراسات تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 31% لدى الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر.
  • يساعد على فقدان الوزن: إذ تشير عدة دراسات أنّه يمكن للشاي الأخضر أن يعزز معدل الأيض وقتاً قصيراً، بالإضافة إلى أن العديد من الدراسات التي تشير إلى أنّه قد يؤدي إلى انخفاض الدهون في الجسم، وخصوصاً في منطقة البطن، وواحدة من هذه الدراسات كانت تجربة عشوائيةً مضبوطة مدة 12 أسبوعاً، وأجريت على 240 رجلاً وامرأة، إذ كان لمستهلكي الشاي الأخضر انخفاض كبير في نسبة الدهون في الجسم، ودهون منطقة البطن، ومحيط الخصر، ووزن الجسم.


القيمة الغذائية للشاي الأخضر

يبين الجدول الآتي محتويات 100 غرام من مشروب الشاي الأخضر:[٣]

المادة الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 4 سعرات حرارية
الماء 98.71 مليلتراً
الكربوهيدرات 0.91 غرام
الدهون 0.0 غرام
البروتين 0.0 غرام
السكريات 0.93 غرام
الكالسيوم 1 ملغرام
المغنيسيوم 1 ملغرام
البوتاسيوم 5 ملغرامات
الصوديوم 6 ملغرامات
الزنك 0.01 ملغرام
فيتامين ج 9.5 ملغرامات
الكافيين 4 ملغرامات


المراجع

  1. Kristeen Cherney (8-10-2018), "10 Potential Health Benefits of Green Tea Backed by Science"، www.everydayhealth.com, Retrieved 15-12-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars (17-1-2018), "10 Proven Benefits of Green Tea"، www.healthline.com, Retrieved 15-12-2018. Edited.
  3. "Basic Report: 14190, Beverages, tea, green, ready-to-drink, diet", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 17-12-2018. Edited.