ما فوائد زبدة الشيا

كتابة - آخر تحديث: ١٥:١٣ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
ما فوائد زبدة الشيا

زبدة الشيا

زبدة الشيا (بالإنجليزية: Shea butter) هي الدهون التي يتمّ استخلاصها من المكسرات التي تنمو على شجرة الشيا، والتي تنمو غرب إفريقيا، وتتميز هذه الزبدة بقوامها الكريميّ الذي يسهل فرده على الوجه، ولونها العاجيّ أو الأبيضٌ المائلٌ إلى الصفرة، وتُستخدم زبدة الشيا في مستحضرات التجميل التي تُنعّم البشرة، ويمكن استخدامها تطبيقيّاً على كامل الجسم، وخصوصاً على الوجه؛ حيث إنّها ترطبه، وتصفيه، وتنعمه، وتعود فوائدها العديدة إلى كونها غنيّة بالفيتامينات، والأحماض الأمينيّة، وامتلاكها لخصائص علاجيّة، ومضادّة للالتهابات.[١]


فوائد زبدة الشيا

تمتلك زبدة الشيا العديد من الفوائد الصحيّة للبشرة والشعر، ونذكر من هذه الفوائد:[٢]


فوائد زبدة الشيا للبشرة

إنّ زبدة الشيا تُعدّ منتجاً ممتازاً لاستخدامه بشكلٍ تطبيقيٍّ على البشرة؛ حيث إنّه يوفر العديد من الفوائد، ونذكر منها:[٢]

  • الترطيب: فقد أشارت إحدى الدراسات التي تمّ إجراؤها على 10 أشخاص أنّه عند استخدام كريم يحتوي على 5% من زبدة الشيا على الساعدين فإنّ المشاركين شعروا بخصائصه المرطبة فترة امتدت حتى 8 ساعات من وضعه، وقد أشارت دراسةٌ أخرى أنّ استخدام زبدة الشيا تطبيقيّاً على الجلد يمكن أن يساعد على علاج الإكزيما (بالإنجليزية: Eczema).
  • الخصائص المضادة للالتهابات: إذ تحتوي زبدة الشيا على مركب كيميائي يسمى الأمايرين (بالإنجليزية: Amyrin)، والذي يمتلك خصائص مضادّة للالتهابات، ممّا يجعل البشرة أقلّ عرضةً للإصابة بالتهيّج، وذلك كما أشارت إحدى الدراسات.
  • الخصائص المضادة للشيخوخة: حيث تشير العديد من الدراسات إلى أنّ زبدة الشيا تعزز إنتاج الكولاجين، وتجديد الخلايا، وتقلل من ظهور علامات التقدّم في السنّ، وقد تعود هذه الفوائد إلى احتواء زبدة الشيا على مادة الأمايرين.
  • زيادة نعومة البشرة: إذ تتميز زبدة الشيا بقوامها المائل إلى الصلابة، والذي يذوب عند التعرّض لدرجة حرارة الغرفة، ممّا يجعل البشرة قادرةً على امتصاص الزيوت الصحيّة الموجودة فيها بسهولة، ممّا يساعد على حبس الرطوبة في الجلد.


فوائد زبدة الشيا للشعر

شاع استخدام زبدة الشيا حول العالم للشعر، وذلك لفوائدها العديدة المحتملة، ونذكر من هذه الفوائد:[٢]

  • ترطيب الشعر: وذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنيّة الأساسية، التي تساعد على زيادة مستويات الرطوبة في الشعر، وتقلل من جفافه، وتقصف أطرافه، أو تجعّده، كما أنّها تزيد من لمعانه، وتقلل من الأضرار الناتجة عن استخدام الحرارة في تصفيفه، وبالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على فيتامين هـ، وفيتامين أ المفيدين للشعر.
  • التقليل من التهيّج في فروة الرأس: حيث إنّ زبدة الشيا تمتلك خصائص مضادّة للالتهابات تقلل من الاحمرار والتهيج، دون أن تسدّ المسامات في فروة الرأس، كما أنّها تساعد على علاجها، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ زبدة الشيا تُعدّ مادّةً طبيعيّة، ويمكن القول إنّها مناسبةٌ لجميع أنواع الشعر، سواءً كان متضرّراً، أو مصبوغاً، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن الحصول على هذه الفوائد باستخدام زبدة الشيا الخام، أو أيّ منتجٍ للعناية بالشعر يحتوي على زبدة الشيا، كالبلسم.


الآثار الجانبيّة لاستخدام زبدة الشيا

تُعدّ زبدة الشيا من المكونات التي يمكن استخدامها تطبيقيّاً بأمان دون التسبّب بأيّ خطرٍ كبير، ولكنّها قد تؤدي إلى حدوث بعض المشاكل عند استخدامها، ونذكر منها:[١]

  • يمكن أن تسبب الحساسية عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة تجاه المكسرات؛ وذلك لأنّها قد تحتوي على كمية قليلة من البروتينات التي تتسبّب بالحساسية.
  • يمكن أن تغلق مسامات الجلد، وخصوصاً عند الأشخاص المعرّضين للإصابة بحبّ الشباب، ويمكن حلّ المشكلة عن طريق استخدام زبدة الشيا بعد خلطها مع مكوّن آخر مناسب للبشرة، وغسل الوجه بشكلٍ جيّد بعد وضع زبدة الشيا النقية على الوجه.


فوائد بذور الشيا

إنّ بذور الشيا تُزرع غالباً بالطريقة العضوية، ودون اللجوء إلى التعديلات الوراثية، كما أنّها لا تحتوي على الغلوتين، وبالإضافة إلى ذلك فإنّها تحتوي على العديد من المواد الغذائية المهمّة لصحّة الإنسان، ولذلك فإنّها تمدّ الجسم بالعديد من الفوائد، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • مصدر لمضادات الأكسدة: والتي تقلل من إنتاج الجذور الحرة التي تؤدي للإصابة بالشيخوخة، وبعض الأمراض، ومنها السرطان.
  • مصدر للألياف: فمعظم الكربوهيدرات في بذور الشيا تتكون من الألياف، والتي تمتص الماء بشكل يتراوح بين 10-12 مرة ضعف حجمها، ليصبح قوامها هلامياً في المعدة، وتزيد الشعور بالشبع والامتلاء، ممّا يقلل من تناول السعرات الحرارية، كما أنّها تبطئ امتصاص الطعام.
  • مصدر للبروتين عالي الجودة: حيث تحتوي زبدة الشيا على الأحماض الأمينية الأساسية المهمّة لجسم الإنسان، كما أنّ تناول البروتينات يقلل من الشهية، ممّا يقلل من تناول الطعام.
  • المساعدة على إنقاص الوزن: إذ تحتوي بذور الشيا على الألياف والبروتينات التي تقلل من الشهية، وقد لوحظ أنّ تناول هذه البذور ضمن حميةٍ غذائيّةٍ صحيّةٍ يمكن أن يساعد على فقدان الوزن، ولكن ما زال هناك حاجةٌ إلى مزيد من الدراسات لإثبات تأثيرها.
  • مصدرٌ لدهون أوميغا-3: فعلى الرغم من احتواء بذور الشيا على دهون أوميغا-3 بكميّة أكبر من تلك الموجودة في سمك السلمون، إلّا أنّ الجسم لا يستطيع الاستفادة منها إذ إنّها توجد على شكل حمض ألفا-لينولينيك والذي يُعبر عنه اختصاراً بـ ALA ، ويجب أن تتحول إلى EPA و DHA ليستطيع الجسم الاستفادة منها.
  • التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض: فقد أشارت بعض الدراسات أنّ بذور الشيا تقلل من مستويات الدهون الثلاثية، والدهون في منطقة البطن، والالتهابات، ومقاومة الإنسولين، كما أنّها تزيد من مستويات الكولسترول الجيد، ممّا يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض كالسكري من النوع الثاني، أو أمراض القلب.
  • التعزيز من صحّة العظام: وذلك لأنّ بذور الشيا تُعدّ غنيّةً بالكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والبروتين، والتي تُعدّ مهمّةً لصحّة العظام.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم: وذلك لأنّ بذور الشيا تعدّ مصدراً للألياف، والتي يمكن أن تقلل من الارتفاع المفاجئ في السكر بعد الوجبات، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لإثبات ذلك.


القيمة الغذائية لبذور الشيا

يبيّن الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في ملعقة كبيرةٍ، أو ما يساوي 12 غراماً من بذور الشيا:[٤]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 60 سعرة حرارية
البروتينات 3 غرامات
الكربوهيدرات 4 غرامات
الألياف 4 غرامات
الدهون 4 غرامات
الكالسيوم 60 ملغراماً
الحديد 0.72 ملغرام
المغنيسيوم 40 ملغراماً


المراجع

  1. ^ أ ب Kathryn Watson (4-4-2018), "Shea Butter for Your Face: Benefits and Uses"، www.healthline.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Rochaun Meadows-Fernandez and Kristeen Cherney (13-3-2018), "How Can Shea Butter Be Used on My Skin and Hair?"، www.healthline.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars (30-5-2017), "11 Proven Health Benefits of Chia Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  4. "Full Report (All Nutrients): 45120594, CHIA SEED, UPC: 856516002348", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 7-7-2018. Edited.