ما فوائد فيتامين هـ

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٩ فبراير ٢٠١٥
ما فوائد فيتامين هـ

مقدمة

لا شك أن للفيتامينات فوائد كبيرة وعديدة على صحة الإنسان، ففيتامين " أ " وفيتامينات " ب " وفيتامين " ج " وغيرها من الفيتامينات كلها مهمة ليقوم الجسم بوظائفه على أكمل وجه، ومن الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان فيتامين "هـ" والذي يعرف بفيتامين "إي" أيضًا. فما هو فيتامين هـ وما هي فوائده على صحة الإنسان ومن أين يمكن الحصول عليه وما هي الآثار المترتبة على نقص فيتامين هـ في الجسم ؟ كل هذه الأسئلة نجيب عليها في هذا المقال الذي سيتناول بالتفصيل فيتامين هـ وأهميته لجسم الإنسان، وما هي المضاعفات التي تسببها زيادته في الجسم.

ما هو فيتامين هـ

إن فيتامين هـ أو فيتامين إي هو أحد الفيتامينات المهمة القابلة للذوبان في الدهون، وهو فيتامين مضاد للتأكسد فهو يحمي الخلايا وأغشيتها من التلف ويمنع تأكسد الكوليسترول، ويعتبر فيتامين هـ مهمًا لأنه ضروري لوظائف القلب والعضلات والجهاز الهيكلي ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد على الوقاية من الأمراض ويقلل من الإصابة بمرض الزهايمر كما أنه ينشط الدورة الدموية، لذلك فإن فوائده كثيرة جدًا، وتتركز فوائد فيتامين هـ حول قدرته على المحافظة على الأنسجة وحماية البشرة وتقوية جهاز المناعة.

فوائد فيتامين هـ

  • يعتبر فيتامين هـ أحد الفيتامينات المضادة للأكسدة، وتعمل المواد المضادة للأكسدة على محاربة تلف الخلايا عن طريق القضاء على ذرات الأكسجين الأحادية والتي تكون قابلة للارتباط بذرات أكسجين أخرى، فهذه العملية إن حدثت داخل خلية ما فإنها تؤدي إلى تلفها والإضرار بها مما يسبب الأمراض الناتجة عن تضرر الأنسجة والخلايا.
  • يساعد فيتامين هـ على الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة ويمنع تلفها وشيخوختها لذلك فإن فيتامين هـ مهم جدًا للبشرة فضلًا عن قدرته على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة والأشعة فوق البنفسجية، مما يقلل من احتمالية إصابة البشرة بالحروق الناتجة عن أشعة الشمس ولهذا السبب غالبًا ما نجد مستحضرات تجميل البشرة تحتوي على فيتامين هـ.
  • يساعد على علاج الزهايمر.
  • يساعد في علاج الأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين لأنه يحسن الدورة الدموية ويمنع تخثر الدم ولأنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية وهو أمر مفيد صحة القلب والشرايين.
  • يسمى فيتامين هـ أحياناً بفيتامين الإخصاب لأن له دوراً في التناسل.
  • يساعد فيتامين هـ على تنظيم فيتامين "أ"، وكلا الفيتامينين له دور مهم في الحفاظ على البشرة.
  • يمنح فيتامين هـ الشعر قوة وحيوية ويزيد من كثافته لذلك احرصي على استخدام زيوت الشعر الغنية بفيتامين هـ ودلكي بها فروة رأسك ففيتامين هـ يساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي يساعد على وصول ما يكفي من الغذاء إلى جذور شعرك.
  • يعد فيتامين هـ مهمًا للعضلات والأعصاب ويمنعهما من التعرض للتعب أو التلف.
  • لفيتامين هـ دور مهم في مكافحة الأمراض حيث يعمل على تقوية جهاز المناعة.

مصادر فيتامين هـ

يمكنك الحصول على فيتامين هـ من مصدرين : الأول عن طريق الغذاء والثاني عن طريق المكملات الغذائية التي قد تأخذ شكل الأقراص أو الكبسولات، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ بكثرة : المكسرات والخضار الورقية والزيوت النباتية وهذه أطعمة تحتوي على فيتامين هـ بصورة طبيعية، هناك نوع آخر من الأطعمة يحتوي على فيتامين هـ ولكنه يكون في الواقع مضافًا لها وتسمى هذه الأطعمة "معززة بفيتامين هـ، وهذه الأطعمة تشمل وجبات حبوب الإفطار وعصائر الفواكه وغيرها، ويمكنك ببساطة التحقق مما إذا كان هذا الطعام معززًا بفيتامين هـ أم لا عن طريق قراءة النشرة الغذائية التي تكون ملصقة على مختلف أنواع المنتجات، وننوه هنا إلى أن فيتامين هـ يسمى أيضًا فيتامين " إي "، أو يمكنك الحصول على فيتامين هـ عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تأخذ شكل الأقراص والتي توفر للجسم الكمية التي يحتاجها من هذا الفيتامين، ومن الجدير بالذكر أن النساء يحتجن إلى ما يقارب 8 مليغرامات من فيتامين هـ يوميًا بينما يحتاج الرجال إلى ما يقارب 10 مليغرامات.

  • المكسرات :تحتوي المكسرات على نسبة جيدة من فيتامين هـ، ولذلك فإنه ينصح أن يتم إدخال المكسرات إلى نظامك الغذائي كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية وذلك لما تحتوي عليه المكسرات من فيتامين هـ المفيد لصحة الإنسان، وتشمل المكسرات الغنية بفيتامين "هـ" الجوز والبندق واللوز.
  • الخضروات الورقية كالسبانخ مثلًا، وهذا يفسر قدرة السبانخ على منع العديد من الأمراض وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ الذي يعزز جهاز المناعة ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.
  • الزيوت النباتية : ومن الزيوت النباتية الغنية بفيتامين هـ زيت عباد الشمس وزيت القرطم، ويحتوي زيت الذرة وزيت الصويا على نسبة من فيتامين هـ ولكنها تعتبر أقل من تلك التي يحتويها عليها زيت عباد الشمس وزيت القرطم، لذلك يفضل إدخال هذه الزيوت بنسبة معينة إلى نظامك الغذائي.
  • الأطعمة المعززة بفيتامين هـ، ويمكنك قراءة النشرة الملصقة على الأطعمة لتحقق من ذلك وغالبًا ما يسمى فيتامين هـ على هذه الملصقات بفيتامين " إي" وهو الاسم الآخر لفيتامين هـ.
  • المكملات الغذائية : ويمكن الحصول عليها من الصيدليات ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناول هذه المكملات، ويجب عندها الالتزام بالكمية المسموح بها يوميًا لأن زيادة أي فيتامين في الجسم عن حده يمكن أن تؤثر على وظائف الجسم.

نقص فيتامين هـ

يعاني بعض الناس من انخفاض نسبة فيتامين هـ وهو ما يسمى أحياناً "عوز فيتامين هـ"، وهذا النقص يؤثر سلباً على صحة الإنسان فتصبح العضلات والأعصاب أكثر عرضة للتلف، كما أن جهاز المناعة يبدأ في الضعف مما يؤدي إلى غزو الأمراض لجسم الإنسان وعدم قدرة الإنسان على مقاومتها، وغالبًا فإن الأشخاص الأصحاء لا يصابون بنقص فيتامين هـ وإنما يصاب به الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة تمنع امتصاص هذا الفيتامين في الجسم، ويجب مراجعة الطبيب إذا شعرت بأعراض نقص فيتامين هـ، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي :

  • فقدان الإحساس في الأطراف أي في الساقين وفي الذراعين، وقد يعزى لذلك لنقص فيتامين هـ الذي ينشط الدورة الدموية ويساعد على حركة العضلات.
  • عدم القدرة على التحكم في حركة الجسم، وذلك للضعف الذي يصيب الأعصاب.
  • عدم وضوح الرؤية أو أية مشاكل أخرى في الرؤية.
  • ضعف عام في عضلات الجسم.
  • زيادة الإصابة بالأمراض المعدية وضعف مناعة الجسم في مقاومة هذه الأمراض، وذلك لأن فيتامين "هـ" هو ما يعزز جهاز المناعة ويساعده في مقاومة البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأمراض.


هذا إذًا كل ما يجب أن تعرفه عن فيتامين هـ، فاحرص على تنويع غذائك بحيث يحتوي على هذا الفيتامين المهم لصحة الجسم ولنضارة البشرة وللوقاية من الأمراض، وتذكر أن جميع الفيتامينات مهمة للجسم ويحتاجها الإنسان بنسب معينة، فراجع نظامك الغذائي لترى إن كنت تحصل على ما يكفي من كل الفيتامينات والمعادن أم لا لتتمتع بصحة دائمة.