ما مقدار زكاة الفطر للفرد

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٠ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٧
ما مقدار زكاة الفطر للفرد

مقدار زكاة الفطر للفرد

زكاة الفطر زكاة واجبة على كل مسلم، فهي زكاة بدن، وثبت في الأحاديث الصحيحة أن مقدار زكاة الفطر صاع، والصاع هو أربعة أمداد، والمد هو ملئ الكف لرجل متوسط اليد من البر ونحو ذلك من الحب[١]. وفرضَ الرسول زكاة الفطر على المسلمين صاع من التمر أو الشعير، وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: (كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ)[٢]. وقد فسر أهل العلم بأن الطعام المذكور في الحديث هو البر أي القمح، وفسره آخرون بانه ما يأكله أهل البلاد، سواءَ كان ذرة او قمح أو غيرها.[٣]


مقدار زكاة الفطر بالكيلوغرام

قدر الشيخ ابن باز مقدار زكاة الفطر بالكيلوغرام، أي ما يقارب ثلاثة كيلوغرامات، وقدرها الشيخ ابن عثيمين من الأرز بمقدار 2.1 كيلوغرام، والاختلاف في المقدار يعود إلى أن الصاع هو مقياس لقياس الحجم لا لقياس الوزن. وقدرها العلماء بالوزن لأن التقدير هكذا يكون أقرب وأسهل للضبط. ووزن الحبوب يختلف حيثُ توجد الحبوب الخفيفة والثقيلة ومتوسطة الوزن، ويختلف أيضاً الوزن من نفس النوع، فالمحصول الجديد وزنه أكثر من القديم، ولهذا إذا أخرج الشخص زكاة الفطر بمقدار أكبر، يكون هذا أحوط وأفضل.[٣]


زكاة الفطر نقداً

اختلف العلماء جواز إخراج زكاة الفطر نقدأ، ويوجد ثلاثة أقوال فيه وهي:[٤]

  • القول الأول: هو القول الذي ذهب إليه جمهور العلماء، ألا وهو المنع والتحريم.عن عبد الله بن عمر رضيَّ الله عنهما قال: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلَى النَّاسِ، صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ، ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى، مِنْ الْمُسْلِمِينَ)[٥].
  • القول الثاني: هو القول الذي ذهب له أبو حنيفة، والثوري، والبخاري، والخليفة عمر بن عبدالعزيز، وهو الجواز واستدلوا على ذلك، بسكوت النبي صلى الله عليه وسلم عنها.
  • القول الثالث: هو قول ابن تيمية وهو أعدل الأقوال، وفيه جواز إخراجها مالاً إذا دعت الحاجة.


المراجع

  1. الشيخ عبدالله بن صالح القصيِّر (27-6-2016)، "زكاة الفطر: حكمها ومقدارها ووقت إخراجها"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 6-10-2017. بتصرّف.
  2. رواه بخاري، في صحيح بخاري، عن أبو سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم: 1508، صحيح.
  3. ^ أ ب " مقدار زكاة الفطر ووقت إخراجها"، www.islamqa.info، 6-2-2007، اطّلع عليه بتاريخ 6-10-2017. بتصرّف.
  4. وليد بن عبده الوصابي (18-7-2015)، "إخراج زكاة الفطر نقدا"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 6-10-2017. بتصرّف.
  5. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 984، صحيح.