ما هو الطعام العضوي

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٨
ما هو الطعام العضوي

الأغذية العضوية

تُعرف الأغذية العضوية بأنّها الأغذية التي تمّت زراعتها أو إنتاجها دون استخدام الهرمونات المعدلة وراثياً أو المواد الكيميائية، كالمواد الحافظة والمنكهات، حيث يلجأ المزارع في إنتاجه للمحاصيل على استخدام الأسمدة الطبيعية؛ من أجل تقوية وزيادة نمو النبات حتّى يتمّ تصنيفها ضمن الأغذية العضوية، كما أنّ الحيوانات التي تُربى لتكون مصدراً للحوم العضوية لا تعطى أيّ هرمونات أو مضادات حيوية، وتعتبر الزراعة العضوية من أكثر العوامل المساعدة في تقليل تلوث البيئة، والحفاظ على التربة، ومن أبرز المنتجات الغذائية العضوية التي يتمّ استهلاكها الفواكه، والخضراوات، واللحوم، والحبوب، بالإضافة إلى منتجات الألبان المختلفة.[١]


أسس الإنتاج العضوي

يوجد عدّة قواعد وأنظمة يجب الالتزام بها من أجل الحصول على طعام عضوي، ومنها ما يأتي:[٢]

  • استخدام السماد الحيواني والسماد الأخضر؛ من أجل تخصيب التربة، وزيادة غناها بالعناصر اللازمة لنمو النبات بالشكل المطلوب.
  • استخدام المكافحة البيولوجية؛ للتخلص من الآفات، والأعشاب، والحشرات الضارة.
  • الامتناع عن استخدام الأسمدة الصناعية، والمبيدات، والمضادات الحيوية.
  • استخدام المصادر المتجددة، والحفاظ على التربة والمياه، والاهتمام بالتوازن البيئي والحفاظ عليه.
  • استخدام مراعي الأعلاف المختلطة لتغذية الحيوانات المستخدمة في إنتاج اللحوم والألبان العضوية.
  • الاهتمام بالرعاية الصحية للحيوانات.


فوائد الطعام العضوي

يوجد العديد من الفوائد الصحية للطعام العضوي، ومنها ما يأتي:[٣]

  • يحتوي الطعام العضوي على كميةٍ أكبر من العناصر الغذائية مقارنةً بالأطعمة الأخرى، مثل: الفلافونويد الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة.
  • تحتوي المنتجات الحيوانية العضوية، مثل: اللحوم، والألبان، والبيض على نسبٍ عاليةٍ من أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تحتوي على دهون تعود بفائدةٍ كبيرةٍ على صحة القلب أكثر من غيرها من الدهون.
  • وجدت الدراسات وجود نسبٍ قليلةٍ من معدن الكادميوم السام في الحبوب العضوية، وهو معدن موجود في التربة بشكلٍ طبيعي، حيث يقل امتصاص الحبوب لهذا المعدن في الظروف التي لا تستخدم بها الأسمدة الصناعية.


المراجع

  1. "What is Organic Food, and is it Better Than Non-Organic?", www.healthline.com, Retrieved 14-3-2018. Edited.
  2. Mary V. Gold, "Organic Production/Organic Food: Information Access Tools"، www.nal.usda.gov, Retrieved 14-3-2018. Edited.
  3. "Nutrition and healthy eating", www.mayoclinic.org, Retrieved 14-3-2018. Edited.