ما هو علاج الحزن والاكتئاب

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
ما هو علاج الحزن والاكتئاب

العلاج بتغيير نمط الحياة

يُعد تغيير نمط المعيشة من الطرق الطبيعية لعلاج الاكتئاب ومنها ما يلي:[١]

  • الإلتزام بجدول يومي: عادة ما يزيل الاكتئاب الهيكل العام لليوم ويجعل الأيام تتداخل في بعضها، فيجب وضع جدول يومي والالتزام به كخطوة أولى للعلاج.
  • وضع مجموعة من الأهداف: يشعر الشخص المصاب بالاكتئاب بالعجز وعدم القدرة على فعل شيء، لذا فإنّ وضع الأهداف يساعد في التخلص من الاكتئاب مع مراعاة أن تكون الأهداف صغيرة بحيث يستطيع الشخص إنجازها كغسل الأطباق ويتم التدرج فيها للوصول إلى الأهداف الشخصية الكبيرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تُعتبر ممارسة رياضية المشي ثلاث مرات أسبوعياً من الأمور التي تساعد في إفراز مادة الإندورفين المسؤولة عن الشعور الجيد وتساعد في ربط الدماغ بالأفكار الإيجابية.
  • تناول الوجبات الصحية: تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 وحمض الفوليك يساعد في تقليل الشعور بالاكتئاب، كما يتيح للشخص مراقبة كميات الطعام التي يتناولها.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: عادةً ما يحرم الاكتئاب الشخص من النوم، فالاستيقاظ والنوم بمواعيد محددة يومياً، وعدم أخذ قيلولة في النهار، والابتعاد عن الهاتف أو الحاسوب في أوقات النوم يساهم في تحسين النوم.


العلاج النفسي

من إحدى أهم علامات الإكتئاب هو المشاعر الطاغية ووجود مشاكل في التركيز، فيجب أخذ الوقت في التفكيير في التغييرات التي يجب أن يفعلها المريض من النواحي الآتية:[٢]

  • العلاقات بالآخرين: فهم أنماط العلاقات، وبناء علاقات جديدة وجيدة، وتحسين العلاقات الحالية تساعد في تقليل العزلة وبناء دائرة من الدعم الإجتماعي.
  • إقامة حدود للحصول على علاقات صحية: الشعور بعدم القدرة على رفض أي شيء أو طلب تزيد فرصة التعرض للاكتئاب، كما أنّ إقامة الحدود في علاقات العمل والعلاقات العامة يقلل من الصغوطات، وبالتعاون مع الطبيب المختص يمكن تحديد طبيعة العلاقات مع الآخرين وإيجاد حدود مناسة لها.
  • مواجهة المشاكل والتعامل معها: التحدث مع المختص يساعد في توفير طرق فعالة وإيجابية في التعامل مع المشاكل اليومية.


العلاج الدوائي

يجب مناقشة الأعراض الجانبية مع الطبيب أو الصيدلاني عند أخذ إحدى مضادات الاكتئاب التالية:[٣]

  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs): بسبب أمانها العالي وقلة أعراضها الجانبية، غالباً ما يبدأ الأطباء العلاج بها، ومن الأمثلة عليها السيتالوبرام (بالإنجليزية: Citalopram) والسيرترالين (بالإنجليزية: Sertraline).
  • مثبطات امتصاص السيروتونين والنوربينفرين (SNRIs): من الأمثلة عليها الدلوكستين (بالإنجليزية: Daloxtiene) والفينلافكسين (بالإنجليزية: Venlafaxine).
  • مضادات الاكتئاب غير النمطية: وهي الأدوية التي لا تنتمي إلى أي من التصنيفين السابقين، ومن الأمثلة عليها البروبروبيون.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: وتصرف هذه العلاجات في حال فشل (SSRI) بسبب آثارها الجانبية الخطيرة، ولكنها تعد فعالة جداً.
  • مثبطات أوكسيديز مونوامين (MAOIs): لا يجوز إعطاؤها مع (SSRI) وتستخدم كخيار أخير في حال فشلت الخيارات الأخرى بسبب أضرارها الجانبية الخطيرة وتفاعلها مع الأطعمة كالجبنة والمخللات وتفاعلها مع الأدوية الأخرى والمكملات الغذائية، وتتوافر مادة السيليغلين على شكل لاصق يفرز المادة الفاعلة إلى الجلد، للتقليل من الآثار الجانبية الخطيرة الناتجة.


المراجع

  1. Joseph Goldberg (17-5-2015), "10 Natural Depression Treatments"، www.webmd.com, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  2. Joanna Saisan (1-9-2018), "Depression Treatment"، www.helpguide.org, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  3. "Depression (major depressive disorder)", www.mayoclinic.org,3-2-2018، Retrieved 6-11-2018. Edited.