ما هي العائلة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
ما هي العائلة

مفهوم العائلة

العائلة هي هديّة قيّمة وهبها اللّه سبحانه وتعالى للنّاس، وهي مجموعة من الأشخاص تربطهم علاقة قرابة إمّا بالدم أو بالزواج فيصبحون وحدة متماسكة توّفر الأمن والحماية لأفرادها، وهي مؤسّسة عظيمة تربية للأبناء وتنشئتهم وتعليمهم القيم الأساسية ومنحهم المحبّة والثقة، كما تعتبر الخليّة الأساسية لتكوين المجتمع بكامل فئاته.[١]


أشكال العائلة

هناك عدة أشكال للعائلة منها:[٢]

  • العائلة النواة: تعتبر العائلة النواة الشكل التقليدي والمعروف للعائلة حيث تتكوّن من الأب والأم والأبناء وهي تمثّل العائلة المثاليّة لتربية وتنشئة الأبناء ومنحهم القيم ومبادئ الأخلاق، وهي الشكل الأنسب والأكثر قوّة من ناحية الاستقرار العائلي والأمان.
  • العائلة الممتدّة: يضم هذا الشكل من العائلة عدّة أفراد، مثل الجدّ والجدّة والأب والأم والأبناء والأعمام والعمّات وأبناءهم الذين يسكنون معاً ويتشاركون في أداء الواجبات المنزليّة والاعتناء ببعضهم البعض.
  • العائلة بوليّ أمر واحد: يتولّى الرعاية والاهتمام بالأمور العائليّة أحد الوالدين فقط وغالباً ما تكون الأم، بسبب الطلاق أو موت أحد الوالدين، ويتشارك أفراد هذه العائلة سويّاً في المهام والواجبات العائليّة ويساعدون بعضهم في تحمّل المسؤوليّات.
  • العائلة بلا أطفال: هي العائلة التي تتكوّن من الأم والأب فقط وغالباً ما يُفقد الاستقرار العائليّ في مثل هذا النوع.


أهمية العائلة

تتعدّد مهام العائلة بشكل كبير حتّى تكاد تكون لا تعدّ ولا تحصى، وفيما يلي بعض من مهام العائلة وأهميّتها للأفراد:[٣]

  • تلبية الاحتياجات الأساسيّة لكافّة الأفراد: من أهم مسؤوليّات العائلة كخليّة واحدة هي تلبية الاحتياجات الأساسيّة للأفراد الذين لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم بأنفسهم من طعام وماء مأوى ونفقات مختلفة.
  • توفير الشعور بالأمان والانتماء: من أهم احتياجات الأفراد الشعور بالأمان والانتماء لمجموعة يمكن الوثوق بها والاعتماد عليها واللجوء إليها في الأوقات العصيبة.
  • توفير الأمن المالي: يحتاج أفراد الأسرة الشعور بالاكتفاء المالي وتلبية جميع الاحتياجات الخاصّة اللّازمة للتطوّر والازدهار.
  • تقديم الدعم المستمر: من وظائف العائلة تقديم جميع أنواع الدعم المالي والنفسي والعملي والعاطفي الذي يؤمّن الاستقرار والتقدّم.


المراجع

  1. "THE REASONS WHY FAMILY IS IMPORTANT IN LIFE", usapho, Retrieved 9-4-2019.
  2. Michelle Blessing, "Types of Family Structures"، lovetoknow, Retrieved 9-4-2019.
  3. Patricia Oelze (1-1-2019), "What Is The Importance Of Family In Modern Society?"، betterhelp, Retrieved 9-4-2019.