ما هي عاصمة دولة نيجيريا

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٦ ، ٨ أبريل ٢٠١٩
ما هي عاصمة دولة نيجيريا

أبوجا

تعتبر مدينة أبوجا (بالإنجليزية: Abuja) العاصمة الحالية لنيجيريا؛ حيث أصبحت كذلك في عام 1991م بعد أنَّ كانت مدينة لاغوس عاصمة لها، وهي تعتبر من أكثر المُدن نمواً في قارة أفريقيا وفي العالم أجمع، ومن الجدير بالذكر أنّ اللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية، إلى جانب العديد من اللغات الأُخرى مثل: لغة يوربا، واللغة الفولانية، ويمكن القول إنَّ نصف سُكان هذه المنطقة يتبعون الديانة الإسلامية، ويتبع 40% من السكان الديانة المسيحية، وتتبع النسبة المتبقية ديانات أخرى غيرهما.[١]


السياحة في أبوجا

تضم أبوجا مجموعة من الأماكن التي يستطيع الزائر الذهاب إليها، ومنها:[٢]

  • المسجد الوطني: يعتبر من أكثر الأماكن المثيرة للإعجاب فيها؛ بسبب قبته ذات اللون الذهبي اللامع تحت أشعة الشمس، وقد تم بناؤه عام 1984م، وهو يُعرف كذلك باسم المسجد الوطني النيجيري.
  • بحيرة جابي: يمكن للزائر المُحب للطبيعة والألوان الجميلة التوجه إلى هذه البُحيرة من أجل التمتع بمنظر غروب الشمس الجميل فيها.
  • قرية أبوجا للفنون والحرف: يوفّر هذا السوق للزوّار مجموعة واسعة من الهدايا المصنوعة يدوياً والتي يمكن للزائر أنَّ يقتنيها كهدايا تذكارية.
  • صخرة زوما: ترتفع هذه الصخرة 725م عن سطح الأرض، لتطل بذلك على التضاريس المحيطة بها، ومما يميز هذه الصخرة هو وجود الخطوط على سطحها، والتي تشكلت طبيعياً على شكل وجه إنسان بما يحويه مثل الفم والعيون، ويعتقد الأهالي الأصليون لهذه المنطقة أنَّ هذا الوجه يمثل القوة التي تتحكم وتُدير شؤون المجتمع، إلى جانب ذلك يُشاع بأن الأرواح بعد موتها تأتي إلى هذه الصخرة لأنها تُمثل بوابة عبور للحياة الأخرى.[٣]


الأسواق في أبوجا

تمتلك أبوجا العديد من الأسواق التي يمكن للزائر أنّ يقصدها، ومنها:[٤]

  • سوق جاركي الدولي (بالإنجلزية: Garki International Market): وهو أحد الأسواق الحديثة الموجودة في منطقة أبوجا، وتعتبر الأسعار أرخص فيه مقارنة بغيره من الأسواق، ويمكن للزائر أنّ يجد فيه الحلويات بالإضافة إلى الملابس.
  • سوق كادو للسمك (بالإنجليزية: Kado fish market): يقدّم هذا السوق الأسماك الطازجة إلى جانب العديد من المُنتجات الطازجة؛ فهو يعتمد على البيع بأسعار الجُملة لهذه المنتجات إلى جانب بيع الدواجن، ومنتجات الألبان، والخضار، والفواكة، والتوابل، وغيرها من المنتجات.


المراجع

  1. "Abuja Population 2019", www.worldpopulationreview.com، 7-4-2019. Edited.
  2. "Abuja by Yourself with English Chauffeur by Luxury Car or SUV", www.lonelyplanet.com، 7-4-2019. Edited.
  3. ANNE ADAMS (27-4-2018), "Myths and Legends Surrounding Nigeria's Zuma Rock"، www.theculturetrip.com, Retrieved 8-3-2019. Edited.
  4. Anne Adams (20-6-2018), "The Best Markets in Abuja, Nigeria"، www.theculturetrip.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
31 مشاهدة