ما هي عاصمة قبرص اليونانية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٩
ما هي عاصمة قبرص اليونانية

نيقوسيا

مدينة نيقوسيا (بالإنجليزية: Nicosia) هي مدينة من مُدن شرق المتوسّط تُوجَد في جمهورية قبرص اليونانية، وتُمثّل عاصمتها الإداريّة، والمدينة الكُبرى بين مُدنها، بالإضافة إلى أنّها تُعتبَر المركز المالي، والتجاري، والحكومي للبلاد؛ فهي تضمّ أهمّ المباني، والمكاتب الحكوميّة، إلى جانب مجلس النوّاب، والبنوك الرئيسية، والشركات الإعلامية، وغيرها الكثير من المُؤسّسات الرئيسية في قبرص، وهي تُعتبر أغنى مُدن شرق المُتوسّط من حيث دَخل الفرد.[١]


نبذة عن تاريخ مدينة نيقوسيا

كانت المنطقة التي تُوجَد فيها مدينة نيقوسيا اليوم مستعمرة تابعة للإمبراطورية البيزنطية خلال الفترة (330-1191م)، ثمّ حكمتها عائلة لوزينيان الملكية بين عامَي (1192-1489م)، ثمّ سيطرت عليها مدينة البندقية في عام 1489م، وتمكّن الأتراك العثمانيون من إخضاعها لحُكمهم في عام 1571م، وبَقيت المدينة على ذلك إلى أن حَكمها البريطانيون في عام 1878م، حيث استمرّت نيقوسيا خاضعة لسيطرة القُوّات البريطانية حتى عام 1960م، ومع مرور الوقت، توسّعت حدود المدينة لتصل إلى جدران مدينة البندقية الحالية. ونتيجة للتدخُّل التركي في قبرص عام 1974، أصبح الجزء الشمالي -الفاصل بين الحدود التركية، والجمهوريّة القبرصيّة - من نيقوسيا خاضعاً لرقابة، وإشراف قُوّات الأمم المُتّحدة.[٢]


أهمّ مَعالم مدينة نيقوسيا

تضمّ مدينة نيقوسيا العديد من المَعالِم، والأماكن الرائعة، وفيما يأتي ذِكر لأهمّها:[٣]

  • متحف قبرص: ويُعتبَر واحداً من أهمّ متاحف البلاد، وهو يُوجَد في المنطقة المُحاذية لأسوار المدينة القديمة، ويضمّ العديد من القِطع الأثرية التاريخية القديمة التي عُثِر عليها في المنطقة.
  • جُدران البندقية: وهي جُدران أثرية تاريخية تمّ تشييدها حول المدينة القديمة في عام 1567م.
  • معرض ايه جي ليفنتيس: وهو متحف فنّي رائع يقع مباشرة خارج المدينة القديمة، ويشتمل على العديد من الأعمال الفنية التي تعود إلى الفترة ما بين القرنَين: السادس عشر، والعشرين.
  • دير ماهيراس: وهو من أهمّ مباني المدينة، حيث يتميّز بموقعه على سفوح التلال الشرقية لجبال ترودوس.
  • كنيسة أجيوس ماماس: وهي كنيسة قوطية أثرية قديمة يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر، وتتميّز بعدم اكتمال بنائها.


المراجع

  1. Oishimaya Sen Nag (October 5, 2017), "What Is The Capital Of Cyprus?"، www.worldatlas.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.
  2. Laura Etheredge, "Nicosia"، www.britannica.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.
  3. "Nicosia (Lefkosia) attractions", www.lonelyplanet.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.